Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


الدولة العباسية تأليف محمد الخضري بك

اذهب الى الأسفل

الدولة العباسية تأليف محمد الخضري بك

مُساهمة من طرف محمد العابد في الإثنين مارس 26, 2018 11:44 pm


الدولة العباسية
تأليف محمد الخضري بك


التاريخ العباسي جزء عظيم من تاريخ المسلمين يبتدئ " سنة 132" إلى " سنة 656" ، وقد صور الكاتب حالهم السياسى من مبتدأ خلافتهم على أيدى دعاتهم بخراسان والعراق إى منتهاها على يد هولاكو خان المغولى حفيد جنكيز خان ، بين تلك الحال في أدوار الدولة المختلفة من قوة وضعف مع توضيح الأسباب التى رفعت هذه الدولة إلى الذروة العليا من سعة الملك ونفوذ الكلمة ، والأسباب التى نزلت بها إلى الحضيض من ضيق رقعة الملك وسقوط الهيبة وضعف النفوذ ، وقد ختم الكاتب حديثه عنها بفصل إجمالى يوضح تلك الأسباب .

ومن خلال صفحات هذا الكتاب، يقدم الشيخ محمد الخضري للمشتغلين بالتاريخ محاضراته الثانية في تاريخ الأمم الإسلامية، وهي تنتظم تاريخ الدولة العباسية في المشرق. والتاريخ العباسي جزء عظيم من تاريخ المسلمين يبتدئ من سنة (132 إلى سنة 656)، وقد بقي بيتهم بعد ذلك له اسم الخلافة بمصر إلى سنة 923، والشيخ الخضري في محاضراته هذه لم يسر معهم من العراق إلى مصر، لكنه أبقى تصاريف أحوالهم هناك إلى تاريخ مصر لما بين التاريخيين والارتباط، باذلاً جهده في تصوير حالهم السياسي من مبتدأ خلافتهم على أيدي دعاتهم بخراسان والعراق إلى منتهاها على يد هولاكو خان المغولي حفيد جنكيزخان مبيناً تلك الحال في أدوار الدولة المختلفة من قوة وضعف مع توضيح الأسباب التي رفعت هذه الدولة إلى الذروة العليا من سعة الملك ونفوذ الكلمة، والأسباب التي نزلت بها إلى الحضيض من ضيق رقعة الملك وسقوط الهيبة وضعف النفوذ، مختتماً حديثه عنها بفضل إجماله تلك الأسباب، تاركاً تاريخها العلمي لما رأى في جعل ذلك في محاضرات خاصة تنتظم تاريخ الإسلام العلمي كله لارتباط بعضه ببعض.

وبالتالي حاول المؤلف الإحاطة بكل جوانب حياة الخلفاء العباسيين تباعاً، فاستحضرهم وذكر مع كل خليفة من كان على عهده متغلباً على أي إقليم من الأقاليم الإسلامية. وذكر جملة مختصرة عن الدولة في عهد ذلك الخليفة تبين نشأتها والمدة التي قامت فيها وثبت ملوكها ليعطي صورة واضحة عن الرقعة الإسلامية في جميع العصور. وذهب إلى أبعد من ذلك، فذكر الملوك الذين عاصروا الفترة العباسية وبالتحديد أولئك الذين كانت لهم صلات بالدول المشرقية في حينها، كملوك الروم وملوك فرنسا. وقد عنى بالبيت العَلوي الذي ظل ينافس العباسيين من البداية إلى النهاية، فذكر أحوال طوائفهم الكبرى الثلاث: الزيدية، الإمامية الاثنا عشرية، الإمامية الإسماعيلية، والدور الذي لعبته كل واحدة في أنحاء العالم الإسلامي.
المحتوي مخفي ضع رد لتظهر الروابط


















avatar
محمد العابد
Admin
Admin

المهنـــــــــــه :
المزاج :
S M S :
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2274
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 64
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى