Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


الفن في الحضارة الرومانية القديمة

اذهب الى الأسفل

الفن في الحضارة الرومانية القديمة

مُساهمة من طرف محمد العابد في الثلاثاء مايو 01, 2018 11:10 pm

الفن في الحضارة الرومانية القديمة

لعدة قرون كانت روما القديمة أقوى دولة على وجه الأرض، وتفوقت على الجميع في التنظيم العسكري والحروب والهندسة والهندسة المعمارية، وتشمل الإنجازات الثقافية الفريدة من نوعها اختراع القبب والقبو المقوس، وتطوير الخرسانة وشبكة واسعة من الطرق والجسور الأوروبية، وعلى الرغم من هذا، فإن النحاتين والرسامين الرومانيين أنتجوا فقط كمية محدودة من الفن الفاخر الأصلي المتميز، ويفضلون بدلا من ذلك إعادة تدوير التصاميم من الفن اليوناني، والتي كانوا يتفاخرون بها أكثر من الفن الخاص بهم، و قد مارس الرومان كثير من الفنون بما في ذلك النحت (التماثيل البرونزية والرخام، التوابيت)، والرسمات الفنية الفاخرة (الجداريات، والبورتريه، والرسم الزيتي)، والفن الزخرفي (بما في ذلك تشكيل المعادن والفسيفساء والمجوهرات و المحفورات العاجية) و التي قد تم بالفعل إتقانها بالكامل من قبل الفنانين اليونانيين القديمة ، بالطبع من الخطأ القول إن الفن الروماني كان خاليا من الابتكار: فن العمارة في المناطق الحضرية كان رائدا، كما كان رسم المناظر الطبيعية وصورة التمثال، يمكننا القول أن الفن الروماني كان في الغالب مشتق، وقبل كل شيء كان ذا منفعة و يخدم الأهداف و كان في أعلاها: نشر القيم الرومانية جنبا إلى جنب مع احترام السلطة الرومانية. كما اتضح، الفن الروماني الكلاسيكي كان له تأثير كبير على العديد من الثقافات اللاحقة.

العمارة الرومانية


اعتنق الرومان الثقافة اليونانية بحماس حتى أصبح الأساس للثقافة الرومانية ونتيجة لذلك، ظهرت الأشكال الرومانية للفن والهندسة المعمارية إلى حد كبير من اعتماد النماذج اليونانية وإعادة تشكيلها. تأثر الفن الروماني بشدة بالفن اليوناني والإتروسكي والفن المصري.
العمارة الرومانية تقف بوضوح كجزء من سابقاتها اليونانية ، كان الرومان الحضارة الأولى التي استغلت البناء المقوس بالكامل، حيث يتم دعم السقف بالأقواس (على عكس البناء العرضي المستقيم ، حيث السقف يكون مباشرة على الأعمدة). ومن بين الثقافات القديمة، كان البناء المقوس إما بسيطا نسبيا (مثل بلاد الرافدين)
أو غائبا تقريبا (مثل اليونان).
كانت مواد البناء الرئيسية في روما القديمة الحجر والخرسانة.،على الرغم من تواريخ ملموسة لأقرب الحضارات، وكان الرومان أول من بنا بها على نطاق واسع. وغالبا ما تكون الجدران الخرسانية مغلفة بألواح من الحجر أو الطوب.

هياكل الانتصارات:




واحدة من أكثر الأشكال شعبية في العمارة الرومانية هو قوس النصر، وهو ممر قائم بذاته بني للاحتفال بحدث كبير (غالبا ما تكون حملة عسكرية). وكثيرا ما يتميز قوس النصر بمنحوتات ذات صلة بالحدث المعني، مثل النقوش القصصية أو تماثيل التتويج ، ويوجد في بعض الأحيان إن ألاقواس الانتصارية الكبيرة ترتبط بقوسين فرعيين يربطان القوس المركزي الرئيسي.

الطرق والقنوات:

كما توسعت الدولة الرومانية،وكذلك شبكاتها من الطرق والقنوات ، القنوات الرومانية التي وفرت تيارات بالجاذبية من الماء
لإمدادات مياه الشرب والحمامات.

العمارة بفترة باكس رومانا” السلام الروماني”:


كان من أكبر المباني الرومانية المدرج المعروف باسم الكولوسيوم، وقد تم تصميم هذا الملعب الحديث الذي يسمح بتدفق الآلاف من المتفرجين بكفاءة و يتميز المظهر الخارجي للكلوسيوم بالزخارف الكلاسيكية الشائعة من الأمور المركبة (التي يتم ترتيبها بشكل عمودي، من أبسطها في الأسفل إلى الأكثر تفصيلا في الأعلى)،
والتي تعود إلى العصر الهلنستي.

العمارة الامبراطورية المتأخره:


كانت الامبراطورية الرومانية في وقت مبكر (حوالي 0-200) ،والمعروفة أيضا باسم باكس رومانا (السلام الروماني) ،العصر الأكثر ازدهارا و استقرارا للتاريخ الروماني ، مما لا يثير الدهشة بان روائع تاريخ العمارة الرومانية بشكل رئيسي من هذه الفترة ، ومع ذلك، كان للإمبراطورية الرومانية المتأخرة (حوالي 200-500) نصيبها من المباني الرائعة، والتي تولي اهتماما خاصا كمرحلة انتقالية في العصور الوسطى.
وكان مشروع البناء الأكثر طموحا من الإمبراطورية المتأخرة حمامات كراكالا ، في حين كانت الحمامات سمة قياسية في المدن الرومانية، وكانت حمامات كاراكالا كبيرة بشكل استثنائي وفاخرة. بالإضافة إلى الحمامات الفعلية (الساخنة، الفاترة، والباردة)، وشملت المجمع غرف ممارسة للتمارين ، حمامات السباحة، قاعات المحاضرات، والمكتبات ، كان الداخل مزينا و غنيا بالجداريات، المنحوتات، الفسيفساء، والجص.

العمارة المسيحية المبكرة:


كانت الإمبراطورية المتأخرة العصر الأخير للفن والعمارة الرومانية. وكان أيضا أول عصر للفن المسيحي والهندسة المعمارية وبالتالي تعرف هذه الفترة أيضا باسم العصر المسيحي المبكر (حوالي 200-500) ،ظهرت الكنائس المسيحية المبكرة عادة بمظهر خارجي بسيط ، وغالبا ما كانت الديكورات الداخلية هي المزينة والغنية.
avatar
محمد العابد
Admin
Admin

المهنـــــــــــه :
المزاج :
S M S :
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2274
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 64
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى