Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
فن الحضارة المصرية Emptyالسبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab

» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
فن الحضارة المصرية Emptyالجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف

» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
فن الحضارة المصرية Emptyالإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran

» القاهرة التاريخية مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا
فن الحضارة المصرية Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:57 am من طرف مصطفى الصادق

» اهم كتب التاريخ العباسي
فن الحضارة المصرية Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:56 am من طرف مصطفى الصادق

» أيقونة قبطية و عقيدة إيمانية الأغنسطس حسام كمال
فن الحضارة المصرية Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 10:43 pm من طرف mostafanadn

» شجرة آل عسكر
فن الحضارة المصرية Emptyالأحد مارس 10, 2024 8:01 pm من طرف a2bc11

» كتاب ابن غباش في الانساب
فن الحضارة المصرية Emptyالأحد مارس 10, 2024 7:59 pm من طرف a2bc11

» قلعة صلاح الدين وقلاع إسلامية معاصرة د.عبدالرحمن زكي
فن الحضارة المصرية Emptyالأحد مارس 10, 2024 6:54 pm من طرف a2bc11

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


فن الحضارة المصرية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

فن الحضارة المصرية Empty فن الحضارة المصرية

مُساهمة من طرف محمد العابد الأربعاء مايو 02, 2018 3:29 am

فن الحضارة المصرية

ان عمر الفن المصري القديم هو خمسة آلاف سنة ، وظهرت وتشكلت في مصر القديمة، حضارة وادي النيل ، معبرا عنها في اللوحات والمنحوتات، كانت رمزية ورائعة للغاية – هذا الشكل الفني يدور حول الماضي وكان يهدف إلى الحفاظ على التاريخ على قيد الحياة.

وتتميز أشكال الفن المصري القديم بالانتظام والتصوير المفصل للبشر والطبيعة، وكانت تهدف إلى توفير الصحبة للمتوفى في العالم الآخر.”

يتميز النمط المصري بالفن المرئي، مثله مثل العديد من الثقافات، بشخصيات إنسانية عامة تبدو كلها في الأساس نفسها، وهو مثال منمق للشخصية البشرية تم تطويره في وقت مبكر بين المصريين، مع أجزاء من الجسم وفقا لنسب قياسية، والرموز هي جامدة بحيث مشاهد الفن المصري ليس لديها سوى القليل من الشعور الحركي، في العمارة المصرية والنحت، يتم تحقيق انطباع مماثل من الاستقرار الخالد من خلال المواد القاسية الثقيلة (معظمها من الحجر) والكتل الهائلة.

فن الحضارة المصرية Image02

فن الحضارة المصرية Image01

هندسة معمارية


وبصفة عامة، كانت التصاميم المعمارية المصرية ضخمة ولكنها لم تكن معقدة معماريا، إذ كانت تستخدم مناصب وعتبات، وليس أقواسا، على الرغم من أن بنائين الحجر المصريين كان لهما تأثير قوي على النحت والعمارة اليونانية اللاحقة، وكان نقص الخشب متوازنا مع وفرة من الطوب الطيني المشمس، والحجر (معظمه من الحجر الجيري، و أيضا من الجرانيت والحجر الرملي)، على الرغم من أن معظم الهياكل الرئيسية كان يجب بناؤها بالقرب من النيل، و التي تم نقل مواد البناء عن طريق النهر،و تم إدخال الحجر لأول مرة خلال عهد الدولة القديمة (2686-2181)، في البداية فقط للمقابر والمعابد والنحت المعماري، تم استخدام الطوب في كل شيء آخر، بما في ذلك القصور الملكية، والمباني المحصنة، وجدران المعابد والمباني الخارجية، فضلا عن المجمعات البلدية وغيرها من المجمعات المدنية،تم الانتهاء من العمارة المصرية الأكثر شهرة خلال فترتين: المملكة القديمة (2686-2181) (معظمها من الأهرامات) والمملكة الجديدة (1550-1069) (ومعظمها من المعابد).)

خلال فترة المملكة القديمة، كان الحجر يستخدم لأول مرة في بناء المباني الضخمة، كانت الأهرامات الضخمة التي تحتوي على غرف الدفن لسلالة الفراعنة الحاكمة محاطة بمجموعات من المقابر والمعابد، و كان النبلاء المصريين وكبار المسؤولين يوضعوا في هياكل مستطيلة مجاورة تسمى المسطبات ، والهندسة المعمارية الهرمية وصلت إلى نقطة عالية في الجيزة ودهشور وسقارة، وشملت أهرامات المملكة القديمة الشهيرة الهرم الأكبر و هو خوفو في الجيزة، الهرم المدرج و هو زوسر في سقارة، الهرم المنحدر سنفرو، الهرم الأحمر سنفرو وهرم تيتي، كانت الزخارف الداخلية للهرم مزينة في كثير من الأحيان بتماثيل وأنواع أخرى من النحت الحجري، فضلا عن اللوحات الجدارية، وكان الهيكل الكبير القديم للمملكة القديمة هو أبو الهول في الجيزة.

احتضن المصريون النحت على نطاق ضخم، و كانت أقصى حالاته هو أبو الهول (الأسد الإنسان الهجين)، منحوتة من صخر أساسي، ومثل معظم الهياكل في الجيزة، يعود تاريخ أبو الهول إلى فترة المملكة القديمة.

الفن المصري القديم، الرسومات، النحت


 الطابع و الأسلوب:


فن الحضارة المصرية Image03

تمثيل الأشكال ثلاثية الأبعاد يهيمن على الطابع والأسلوب في الفن المصري القديم،وفضلت الدقة والكمال لتمثيل الجاذبية والتجميل.

بسبب الطبيعة الدينية العالية للحضارة المصرية القديمة، عديد من الأعمال العظيمة في مصر القديمة تصور الآلهة، الآلهة المصرية، والفراعنة الذين اعتبروا أيضا الإلهية، الفن المصري القديم يتميز بفكرة النظام، خطوط واضحة وبسيطة جنبا إلى جنب مع الأشكال البسيطة والمناطق المسطحة الملونة ساعدت على خلق شعور النظام والتوازن في الفن المصري القديم.

استخدم الفنانون المصريون القدماء خطوط مرجعية عمودية وأفقية للحفاظ على النسب الصحيحة في عملهم، كما تم الحفاظ على النظام السياسي والديني، وكذلك على النظام الفني في الفن المصري، ومن أجل تحديد التسلسل الهرمي الاجتماعي للوضع بشكل واضح، على الأحجام التي لا تستند إلى مسافة من وجهة نظر الرسام ولكن على الأهمية النسبية، على سبيل المثال، فإن فرعون سيتم رسمه كأكبر شخصية في لوحة بغض النظر عن مكان وجوده، وسيتم رسم الالهة الاكبر شأناً بشكل أكبر من الالهة ذات الشأن الأقل.

من المواد المستخدمة من قبل النحاتين المصريين نجد – الطين والخشب والمعدن والعاج والحجارة – الحجر الأكثر وفرة ودائمية، وهي متاحة في مجموعة واسعة من الألوان والصلابة، وغالبا ما رسمت المنحوتات بأشكال زاهية أيضا،النحت المصري له صفات مميزة، يمكن وصفها بأنها مكعبة وأمامية. وهو تقريبا يردد في شكله شكل المكعب الحجري أو كتلة من الذي تم تصميمه، ويرجع ذلك جزئيا لأنها كانت تصور صورة من أربع وجهات نظر، الجزء الأمامي من كل تمثال تقريبا هو الجزء الأكثر أهمية والرمز يجلس أو يقف بوجهه بدقة إلى الأمام. هذا يشير إلى المشاهد الحديث أن الفنان القديم لم يتمكن من خلق تمثيل طبيعي، ولكن من الواضح أن هذا لم يكن القصد.




فن الحضارة المصرية Image04




فن الحضارة المصرية Image05




فن الحضارة المصرية Image06




نظام الرموز:


فن الحضارة المصرية Image07-150x150
لعبت الرمزية أيضا دورا هاما في تأسيس الإحساس بالنظام ، الرمزية، بدءا من فروع فرعون (ترمز إلى سلطته للحفاظ على النظام) إلى رموز فردية للآلهة والإلهات المصرية، الذي كان منتشرا في الفن المصري. وكانت الحيوانات عادة أشخاص رمزية للغاية في الفن المصري، حتى اللون، كذلك، كانت ذا معنى – الأزرق والأخضر تمثل النيل والحياة؛ الأصفر يدل لإله الشمس ،ومثل الأحمر السلطة والحيوية، وقد نجت الألوان في القطع الأثرية المصرية بشكل جيد للغاية على مر القرون بسبب المناخ الجاف في مصر.

ورق البردى:


كلمة الورق مستمدة من “البردي“، وهو النبات الذي تم زراعته في دلتا النيل، أوراق البردي مستمدة بعد معالجة نبات البردي ، بعض لفائف البردي التي اكتشفت كانت طويلة وتصل إلى طول 10 متر.

فن الحضارة المصرية Image08-300x116

وتظهر نصوص البردي جميع أبعاد الحياة المصرية القديمة وتشمل الوثائق الأدبية والدينية والتاريخية والإدارية.

الفخار:


فن الحضارة المصرية Image09-150x150

كان المصريون القدماء يستخدمون ستيتيت (بعض الأصناف كانت تسمى الحجر الصابوني) وقطع صغيرة من المزهريات والتمائم والصور الآلهة والحيوانات والعديد من الأشياء الأخرى، كما اكتشف الفنانين المصريين القديمة فن تغطية الفخار مع الطلاء، كما تم تغطية بعض الأعمال الحجرية بالطلاء.

فن الحضارة المصرية Image10-150x150

والانية الموضحة هنا هي نموذجية من فترة نقادة الثانية، وهي مزينة بخط أحمر على خلفية خفيفة. وتتعلق الزخارف المتطورة جزئيا بالحياة على النيل، وتظهر القوارب المغطاة، ونباتات المياه، والمعايير، والطيور. وتشمل الأمثلة الأخرى أيضا الحيوانات البرية والذكور أو الإناث. وقد تكون هذه الاواني على وجه التحديد للدفن، وليس للاستخدام اليومي.

الهيروغليفية :


النص الهيروغليفي هو واحد يتكون من مجموعة متنوعة من الصور والرموز، بعض الرموز لها معاني مستقلة، في حين أن بعض هذه الرموز استخدمت في مجموعات، وبالإضافة إلى ذلك، استخدمت بعض الهيروغليفية صوتيا، بطريقة مماثلة إلى الأبجدية الرومانية. بعض الرموز نقلت أيضا معاني متعددة، مثل الساقين يعني المشي، للتشغيل، للذهاب والمجيء. وقد كتب النص في ثلاثة اتجاهات: من أعلى إلى أسفل، من اليسار إلى اليمين، ومن اليمين إلى اليسار ، استمر أسلوب الكتابة هذا من قبل المصريين القدماء منذ ما يقرب من 3500 سنة، من 3300 قبل الميلاد وحتى القرن الثالث الميلادي.

العديد من الأعمال الفنية في الفترة تحتوي على الهيروغليفية ، والهيروغليفية تشكل نفسها جزءا مذهلا من الفنون المصرية القديمة، وقد فقدت المعرفة بالخط الهيروغليفي بعد أن حل محله نصوص أخرى ، تم فك تشفير البرنامج النصي من قبل شامبليون الذي درس حجر روزيتا لمدة 14 عاما واكتشف المفتاح.




فن الحضارة المصرية Image12




فن الحضارة المصرية Image11




الرسومات:


خلق المصريون لوحات لجعل الحياة الآخرى للمتوفى مكان لطيف، وبناء على ذلك، تم إنشاء لوحات جميلة، وتظهر لوحات القبر الأنشطة التي كان المتوفى يتشارك فيها عندما كان على قيد الحياة، وأراد أن يستمر في العمل للأبدية.

فن الحضارة المصرية Image13-300x300




فن الحضارة المصرية Image14




الجرار الكانوبية:


فن الحضارة المصرية Image15-300x143
تم استخدام الجرار الكانوبية من قبل المصريين القدماء خلال عملية التحنيط لتخزين والحفاظ على أحشاء صاحبها للحياة الآخرى، كانت عادة إما منقوشة من الحجر الجيري أو كانت مصنوعة من الفخار.

أشهر الآلات الموسيقية الفرعونية


من الظواهر المدهشة في الحضارة المصرية ما تؤكده النقوش الأثرية من أن مصر الفرعونية قد عرفت الآلات الموسيقية كاملة الصنع منذ عصور ما قبل التاريخ.


  1. آلة الهارب ..

  2. ويسمى القيثارة المصرية تعتبر آلة الهارب من الآلات
  3.  الوترية الشهيرة في موسيقى مصر القديمة فقد مرت بعديد من المراحل التطور في صناعتها وتصميمها من خلال عصر ما قبل الأسرات ومن أقدم النقوش التي وصلت إلينا لصورة آلة الهارب المصرية وهي كاملة الصنع والتكوين نراها بأوتارها وصندوقها الصوتي , وتدل هذه النقوش على أن هذه الآلة كانت ذات أحجام مختلفة , منها الهارب ذات الحجم الكبير التي يبلغ طولها قامة الإنسان ولذلك يقوم العازف باستخدامها وهو واقف , ومنها آلة الهارب القصيرة ويعزف عليها العازف وهو جالس على الأرض وكانت أوتارها لا تزيد عن أربعة أو خمسة أوتار وذلك قبل أن تتطور تطورا هائلا في عصر الدول الحديثة.


    فن الحضارة المصرية Img_music03-289x300

    فن الحضارة المصرية Img_music02-300x200

    فن الحضارة المصرية Img_music01-300x191




  1. آلة الناي وآلات النفخ
  2. فن الحضارة المصرية Img_music04-150x150
  3. ظلت آلة الناي بشكلها التقليدي منذ أن ابتدعها المصريين في عصور ما قبل التاريخ وكان من الشائع أن يقوم عازف الناي باستخدام عدة نايات لتأدية مختلف أنواع الألحان , تماما مثل الطريقة التي يستخدمها عازفو الناي في العصر الحديث , وقد ظهرت نقوش أثرية تدل على أن العزف على الناي بمختلف أنواعه الطويل والقصير لم يعد قاصرا على العازفين الرجال كما كان شائعا من قبل بل ظهرت نقوش عديدة تصور لنا عديدا من عازفات الناي من النساء والفتيات , وكذلك فقد ظهرت نقوش أخرى لآلة موسيقية من آلات النفخ وهي الزمارة المزدوجة وهي عبارة عن قصبة من الخشب ذات بوق ينفخ فيه الفم.

  4. آلة الستروم أو الصلاصل ومن أهم الآلات الإيقاعية آلة مصرية صميمة كانت تسمى آلة الستروم أو الصلاصل وكانت تصنع من البرونز أو من الذهب الخالص , ويقتصر استخدامها في الموسيقى الدينية التي كانت تعزف داخل المعابد , وكانت استخدامها قاصرا على النساء الكاهنات والملوك في كثير من الأحيان.

    فن الحضارة المصرية Img_music05-157x300

    فن الحضارة المصرية Img_music07-184x300

    فن الحضارة المصرية Img_music06-300x193



محمد العابد
محمد العابد
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5711
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 69
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فن الحضارة المصرية Empty رد: فن الحضارة المصرية

مُساهمة من طرف Masrawy الأحد أغسطس 12, 2018 4:41 am

دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه ما تقدمه

واهميه ما تطرح
Masrawy
Masrawy
عضو لامع
عضو لامع

التعارف : جوجل
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 12/08/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى