Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» القائد الاسلامي عماد الدين الزنكي رحمه الله د أيوب درباس الكلي
اليوم في 4:28 pm من طرف محمد العابد

» اثار افغانستان قبل الاسلام وبعده
اليوم في 7:30 am من طرف محمد العابد

» نماذج من تطور عماره المساجد من العصر الاموي الي عصر المماليك د فتحي بشير طاهر
اليوم في 6:44 am من طرف محمد العابد

» ﺁﺜﺎﺭ ﺇﺴﻼﻤﻴﺔ ﺠﺩﻴﺩﺓ ﻤﻥ ﻤﻨﻁﻘﺔ الخطاطبه ﻭﺠﺒﺎﻨﺔ ﺒﺎﺏ ﺍلوزير بالقاهره مهندس محمد أبو العمايم د محمد علي عبد الحفيظ
اليوم في 6:33 am من طرف محمد العابد

» توقيعات الصناع على آثار مصر الإسلامية د حسن عبد الوهاب
أمس في 10:13 pm من طرف محمد العابد

» تاريخ الدولة الزيانية بتلمسان
أمس في 1:27 pm من طرف محمد العابد

» اﻟﻣﺳﻛوﻛﺎت ﻣﺻﺎدر وﺛﺎﺋﻘﻳﺔ ﻟﻠﻣﻌﻠوﻣﺎت ﻓﻲ اﻟﺗﺎرﻳﺦ اﻹﺳﻼﻣي
أمس في 1:16 pm من طرف محمد العابد

» التاريخ المالي للأيوبيين د بدر نبيل ملحم
أمس في 7:19 am من طرف محمد العابد

» صور من الأدب في العصر المملوكي د.مهجة محمد كامل درويش
أمس في 3:49 am من طرف محمد العابد

مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


أشهر الخونة في تاريخ مصر بَرثِلِميُو يَنّي

اذهب الى الأسفل

أشهر الخونة في تاريخ مصر بَرثِلِميُو يَنّي

مُساهمة من طرف محمد العابد في الأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:10 pm

أشهر الخونة في تاريخ مصر بَرثِلِميُو يَنّي
نتكلم شوية في سلسلة مقالات عن بعض الخونة اللي اثروا سلبا في تاريخ مصر واستخدمهم الغزاة كمعاونين لهم، لأن اغلبهم كانوا مصريين أو عايشين على ارض مصر وأدرى بأهلها وطباعهم وعارفين البلد ودروبها واسرارها. ومن أول الخونة دول، برثلميو الرومي، أو زي ماعرفه العامة ايامها باسم (فرط الرمان)!.. ياترى كان ايه حكايته؟.. وعمل ايه؟.. دا موضوع تدوينتنا النهاردا.. خليكو معانا..


دخل الفرنسيون مصر عام 1798م بغرض انشاء قاعدة فرنسية في الشرق تكون نواه لضرب انجلترا في الهند  د   واستعانوا ببعض الأروام (اليونانيين) اللي كانوا عايشين في مصر من زمن في اخضاع المصريين بالقوة الغاشمة لسلطة الحكم الفرنسي.. ومن بين الأروام دول كان بارثلميو يني.
كان برتلميو أو “برطلمين” أو “فرط الرمان” زي مابيسميه البعض، أحد خدمة (مماليكمحمد بك الألفي المملوك المعروف في مصر قبل الحملة الفرنسية، وكان بيستخدمه في تحصيل الضرائب من المصريين والعاملين بأملاكه واقطاعاته، بالإضافة الى انه (حسب رواية الجبرتي) كان عنده دكان في شارع الموسكي يبيع فيه قوارير زجاجية في وقت البطالة. وفي مدرسة المماليك تعلم برتلميو السادية والوحشية في معاملة المصريين إلى جانب استعداده الشخصي طبعا، وبعد دخول الفرنسيين لمصر وهروب الألفي بك فتحول ولاء برتلميو واللي معاه الى الأسياد الجدد.. الفرنسيين! فوضع نفسه وكتيبته المكونة من اكتر من 100 جندي من الأروام والمغاربة في خدمة جنود الأحتلال، وبصراحة أشاد الفرنسيين بإخلاصه وأداءه الحقير في معاملة المصريين وتعذيبهم لحساب الفرنسيين لدرجة انهم بدأوا يوكلوا إليه الأعمال القذرة اللي مايقدروش جنودهم يقوموا بيها، زي مابيقول كريستوفر هيرولد مؤرخ الحملة الفرنسية، فتعالى شأنه بينهم وتم ترقيته الى رتبة كتخدا، أو مستحفظان القاهرة (نائب المحافظ أو الحاكم)، ودا لأن الحاكم العسكري طلب من اعضاء الديوان انتخاب واحد منهم يتعين مستحفظان، فرد الشيخ الشرقاوي شيخ الجامع الأزهر وقال ان العامة أو السوقة لا تهاب الا الأتراك أو المماليك!!.. فاستغرب الحاكم العسكري جدا وأمر بتعيين برتليميو.. بيقول هيرولد
وكانت هناك مهام حكومية بغيضة كره الاضطلاع بها الفرنسيون والمسلمون من الأهالي على السواء، وهي جمع الضرائب والبوليس. وكان المماليك يستخدمون الصيارفة الأقباط في جمع الضرائب قبل وصول نابليون، وكان مما يؤهل الأقباط لهذا العمل تعليمهم وطاعتهم وخبرتهم بشؤون المال. واضطر نابليون للمضي في استخدامهم لأداء هذه المهمة كما كانوا يؤدونها من قبل، وإن قدر أن جانباً كبيراً من الأموال التي يجبونها من الفلاحين يحتجزونها لأنفسهم، فوضع نظاماً يشمل على مراتب ودرجات من الجباة الأقباط وقيدوا بذلك الصيارفة من القبط ونزلوا في البلاد مثل الحكام يحبسون ويضربون ويشددون في الطلب” – (بونابرت في مصر، ك. هيرولد)


وبيتكلم مؤرخنا الكبير عبد الرحمن الجبرتي عن “فرط الرمان” في كتابه المعروف (مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس) بيوصف حاله بعد استتباب الأمر للفرنسيين في القاهرة:

وسكن اللّعين المذكور ببيت يحيى كاشف الكبير بحارة عابدين، واحتوى (يقصد استولى) عليه بما فيه من الفرش والمتع والجواري وغير ذلك

بيوصفه المؤرخ هيرولد بيقول:

“وكان فارع القامة لا ينسى الناظر منظره وهو يخرج على رأس أتباعه من الأوغاد في عمامةٍ بيضاء ضخمة تظهر بشرته البرونزية وعيناه تلمعان وعلى شفتيه ابتسامةٌ يجمد لها الدم في العروق وقد ارتدى ثوبه اليوناني الموشى بالقصب وحزاماً أحمر وسراويل ضخمة ومعطفاً تعلوه رمانتان مما يضعهما الكولونيل على كتفه. وكانت زوجته العملاقة الرهيبة تركب أحياناً إلى جواره. وكان بارتلمين يحب العراك لأنه يتيح له إظهار شجاعته والتباهي بثيابه، ولكن أحب الأشياء إلى قلبه هو قطع الرقاب”

وعن قطع الرقاب بيذكر الجنرال ديبويه الحاكم العسكري للقاهرة أيام الحملة الفرنسية في يومياته ان برتلميو مرة دخل عليه وألقى تحت اقدامه زكيبة (شوال) مليان رؤوس لبعض الفلاحين اللي وصفهم بأنهم متمردين وغير اصدقاء للجمهورية الفرنسية!.. وبيوصف ديبويه بشاعة المنظر لدرجة انه أمر بأخراج برتلميو من المكان، لكن مامنعوش من الأعتراف بولاءه وقسوته.

وكان برتلميو انسان سادي يتلذذ بتعذيب من يقع تحت يده، لما وصل خبره للقائد نابليون بونابرت قال فيه:
كان في منظره وهو يسير إلى القلعة وقد جرد سيفه في يده ومن خلفه ضحاياه المكبلين ما يكفي لإخماد كل النوبات الشريرة في قلوب الكثيرين..” – بونابرت في مصر، ك. هيرولد
ومن اشهر عمليات برتلميو في التعاون مع قوات الأحتلال كانت استجواب سليمان الحلبي المتهم بقتل كليبر، واللي قال عنها مؤرخنا الكبير عبد الرحمن الرافعي انها كانت لون غريب من الوان التعذيب ليضطر الحلبي للأعتراف مؤخرا بقتل كليبر بعد انكاره في البداية  وكمان تنفيذ حكم الأعدام في الحلبي والثلاثة طلاب الأزهر، ونترك الكلام للمؤرخ هيرولد يكلمنا عن بشاعة الموقف:
ولابد أن هذا اليوم كان أروع يوم في حياة الرومي بارتلمي فقد بدأ يقطع رؤوس الشيوخ الثلاثة الذين أدينوا بتهمة عَلِمَ ولم يُبلغْ.. وكان الفحم أثناء ذلك يحمى في الجمرة، وكان قد حكم عليه بان تحرق يمينه قبل أن يقتل على الخازوق.. حيث لم يشك سليمان ويده تشوى على الجمر، ولكن حين انزلقت جمرةٌ إلى مرفقه نبه بارتلمي إلى أن الحكم عليه لم يذكر المرفق بل اليد فقط. وراعى بارتلمي في هذا مماحكة من سليمان، فقال سليمان إن بارتلمي نصراني كلبٌ وأصر على حقوقه حتى أزيحت عن مرفقه الجمرة. وقد سجل الجاويش فرانسوا التفاصيل قائلاً: “ولما أتم بارتلمي القسم التمهيدي، يعني حرق يمين سليمان، رفع الخازوق قائماً وعليه سليمان ثم غرس في الأرض. ورجا سليمان جندياً فرنسياً واقفاً بقربه أن يعطيه شربة ماء، وكان

على وشك أن يناوله زمزميته، لولا أن منعه بارتلمي، فإن أقل شربة ماءٍ كفيلةٌ بقتله فوراً فيتعطل بذلك مجرى العدالة

وعن المزيد من عمليات معاونة برتلميو لقوات الأحتلال بيقول الجبرتي
وانتدب برطلمين للعسس ممن حمل السلاح أو اختلس وبث أعوانه في الجهات يتجسسون في الطرقات، فيقبضون على الناس بحسب أغراضه. وما ينهبه النصارى من أغراضهم فيحكم فيهم بمراده ويعمل برأيه واجتهاده ويأخذ منهم الكثير، ويركب في موكبه ويسير وهم موثقون بين يديه بالحبال، ويسومهم الأعوان القهر والنكال فيودعونهم السجونات ويطالبونهم بالمنهوبات ويقهرونهم بالعقاب والضرب ويسألونهم عن السلاح وآلات الحرب ويدل بعضهم على بعض فيطلعون على المدلول عليهم أيضا وكذلك فعل مثل ما فعله اللعين الأغا في أفعاله وطغى.. وكثير من الناس ذبحوهم وفي النيل قذفوهم ومات في هذين اليومين وما بعدهما أممٌ كثيرة لا يحصى عددهم إلا الله” – عجائب الأثار في التراجم والأخبار، الجبرتي.

وبخروج الفرنسيين من مصر بنهاية عام 1801م بيخرج كمان برتلميو واللي معاه من ذاكرة التاريخ!.. ماحدش عارف بالظبط ايه اللي حصل له ولجنوده، بعض المؤرخين بيقولوا انه خرج مع الفرنسيين وبعضهم بيقولوا انه هرب على الشام والبعض بيقول انه قتل على يد بعض القادة الفرنسيين لما طلب منهم الحماية وهما رفضوا وجوده معاهم!.. لكن مافيش قول مؤكد عن نهاية الخائن باتلميو يني، وأيا كان فهو طبعا لم ينل جزاؤه المستحق بعد قتل وترويع المصريين وتعذيبهم لصالح جنود الأحتلال.

وفي مجال الدراما، قام بدور برتلميو الفنان جميل راتب في فيلم “الوداع بونابرت” انتاج عام 1984 للمخرج العالمي يوسف شاهين، وبيعكس الدور شخصية برتلميو الحقيقية بدون اي تدخل درامي، وبيعكس كمان مدى الكُرْه اللي كان من عموم المصريين لشخصه، وفي مسلسل “نابليون والمحروسةانتاج عام 2012 للمخرج شوقي الماجري جسد دوره الفنان شريف صبحي، وقدمه بشكل أقرب مايكون لوصف الجبرتي والمراجع الفرنسية.
مراجع:
تاريخ الحركة الوطنية في مصر ج2 – عبد الرحمن الرافعي
عجائب الأثار في التراجم والأخبار – عبد الرحمن الجبرتي
avatar
محمد العابد
Admin
Admin

المهنـــــــــــه :
المزاج :
S M S :
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1966
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 63
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى