Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man

» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال

»  الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed

» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالسبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide

» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالسبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab

» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف

» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran

» القاهرة التاريخية مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:57 am من طرف مصطفى الصادق

» اهم كتب التاريخ العباسي
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:56 am من طرف مصطفى الصادق

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Empty الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى

مُساهمة من طرف قمرالزمان الخميس أغسطس 24, 2017 5:56 pm

الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  5
فقدت ساحتنا العربية فى نهاية إبريل الماضى  الأستاذ الدكتور/ أسعد نديم.... رائد الفلكلور التطبيقى، وخبير الترميم صاحب المدرسة الإنسانية فى التعامل  مع الأثر ..
عاش نديم عبقرية الفنون اليدوية، ليلامس عبقرية الفنون العربية فعاش ومات فى دربها، ولم يتوقف يوماً عن العمل على تنميتها وازدهارها.
عُرف هذا العالم الجليل بخلقه الدمث وتواضعه الشديد رغم شهرته عالمياً بتجاربه التى يشهد لها الجميع على المستوى العربي و الاقليمي،  فقد اشتهرت تجاربه ومحطاته العديدة لدى المتخصصين ولمسها البسطاء من أبناء وطنه الحرفيين .
ولد نديم  فى ‏ 8 ديسمبر عام 1928، وحصل على ليسانس آداب  قسم اجتماع من  جامعة فؤاد الأول، ثم  دبلوم معهد الدراسات الأفريقية من جامعة القاهرة.‏ 
‏ وكان عضواً في مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، وعضو مجلس المعهد العالى للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، وعضو لجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للثقافة.‏بالإضافة لعضويته العلمية فى لجنة متحف الحضارة بالقاهرة، وبالعديد من المجلات العلمية المتخصصة فى الفنون الشعبية بمصر والعالم. مثل مصر فى أغلب المؤتمرات المعنية بالحرف التقليدية
الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  2
وله مؤلفات عديدة ومنها:‏
- كشف افريقيا ( بالاشتراك مع آخرين ).‏
‏- حرف تقليدية من القاهرة ( باللغتين العربية و الإنجليزية ).‏
-  «توثيق وترميم وتنمية منطقة بيت السحيمى ( حارة الدرب الأصفر، الجمالية، القاهرة )، بحث ‏منشور فى كتاب «القاهرة التاريخية».‏
- ترجمة كتاب «الفيلم فى معركة الأفكار»
تأليف: جون هوارد لوسن.‏

محطات فى حياة نديم
سينما الحرف التقليدية

الكثير لا يعرف عن د. نديم حبه للسينما  التسجيلية والذى بدأها بمشاركته المخرج الرائد سعد نديم(أخيه الأكبر) سيناريو لبعض الأفلام التسجيلية (عشرة أفلام) عن الحرف اليدوية والتى قام بإخراجها سعد نديم للتليفزيون المصري عام 1960 لتتضمن عرضا لحرف خان الخليلي وغيرها من الفنون الموجودة فى القاهرة الفاطمية، حيث تكشف له من جمع تفاصيل الحرف لتلك الأفلام ضرورة إنقاذ الحرف اليدوية من الاندثار.
معهد مشربية فن بلدنا
بدأ هذا المعهد بورشة صغيرة في شارع سليمان جوهر بالدقي، ثم توسعت فى مصنع بمنطقة بين السرايات لتستقر التجربة بالمنطقة الصناعية بأبو رواش بالجيزة، من خلال مصنع متميز بندرة اليد الفنية العاملة فيه. ولا يكتفي نديم بتعليم الحرفة وحدها بل يمتد إلي محو الأمية والثقافة العامة للحرفي  لينشىء (معهد المشربية لتنمية فن بلادنا) لتكوين جيل جديد يتقن الفنون التقليدية بالمستوى اللازم لترميم ‏الآثار.‏ فكانت تجربته في تنمية فن النجارة العربي، والتى أصبحت علامة فى تاريخ تنمية الحرف اليدوية، حيث كانت نظرته للحرف تعتمد على المرونة والتغير المستمر، ووضع المادة الميدانية الحرفية المجموعة في خدمة أصحابها الذين جمعت منهم المادة، لتبدأ فكرة تنمية النجارة العربية ولتستقر المهنة المندثرة، وتزدهر ويصبح لمصر أكثر من 500 حرفي فى النجارة العربية.
لقد كانت التجربة لإحياء فن الأرابيسك كطراز إسلامي فريد، بداية رؤية حداثية للمنتج الحرفى التقليدى وقد صنع الكرسي الحديث المناسب لذوق  المدينة برسوم مطعمة بالأرابيسك، محاولاً تقريب وجهتي النظر بين الحديث والقديم، فى محاولة لاعادة طرح التراث فى منظور حداثي. وقد خرجت من تلك التجربة أكبر مشربية في العالم والتي نفذت في دولة الكويت.
مشروع السحيمى
اشتهر نديم بترميمه الدرب الأصفر بالقاهرة الفاطمية بمنازله الأثرية حتى أصبح صاحب مدرسة فى ترميم الآثار، حين قام صندوق التنمية العربي بالإنفاق على مشروع توثيق وترميم بيت السحيمي في الجمالية بالقاهرة، وكان هذا بداية العمل فى مشروع الدرب الأصفر والذى توسع بمشروع ترميم شارع المعز بالقاهرة الفاطمية  والذى مولته اليونسكو بعد ذلك..

مشروع (الأرشيف القومى للمأثورات الشعبية )
هو البداية العلمية والنهاية فى حياة هذا العالم الجليل، فقد كان موضوعاً لمشروع الدكتوراه في رحلته للولايات المتحدة الأمريكية والذى هدف به حفظ الذاكرة الشعبية، وهى الدكتوراه التى أعدها بجامعة إنديانا  تحت إشراف رائد الثقافة المادية فى العالم هنرى جلاسى.
وكان (توثيق وتنمية المأثورات الشعبية) هو أيضاً آخر محطاته حيث أنشأ مشروع الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية  بالتعاون  مع الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية والتى يرأسها أ.د. أحمد مرسى، وليصبح بيت الخرازاتي بالدرب الأصفر مقراً للمشروع.
وفكرة الأرشيف هى جمع تسجيلات صوتية ومصورة وصور فوتوغرافية لخدمة الباحثين في المجالات المختلفة، ليسهل الحصول على المعلومات المتخصصة فى الموروث الشعبي للباحثين، ويحفظ الموروث من خلال الرصد والتحليل لهذا الموروث .
كان المشروع بمثابة التطبيق الفعلي للدكتوراه التي عكست حرصه على حفظ الفلكلور المصري.
وعن حياة نديم الانسانية فقد نشأ في أسرة تحترم الإبداع، عرفت منها أسماء عديدة على رأسها المخرج صلاح أبو سيف رائد الواقعية والمخرج سعد نديم رائد الأفلام التسجيلية، والمخرج أحمد درويش،
 ود. منى الصبان.


كما كان رفيقاً للرائد/صفوت كمال خبير الفلكلور الدولي والأستاذ الدكتور أحمد مرسي..أستاذ الأدب الشعبي بجامعة القاهرة ومؤسس معهد الفنون الشعبية بالقاهرة  شركاء فى
قضايا الدفاع عن الموروث العربي..

تزوج الدكتور نديم من د. نوال المسيري الرائدة فى مجال تنمية الموروث الشعبي، والتي حصلت معه علي بعثة إلي الولايات المتحدة، ليشكل مع زوجته فريق عمل لإعادة الرؤيا للموروث اليدوي.
وللدكتور نديم نجلان خبيران في الفنون الإسلامية هما السيدة هند نديم والأستاذ أدهم نديم خبير الفنون والإقتصاد.
بالإضافة لتلاميذه فى مصر والعالم العربي ومحبيه من مقتني الحرف والفنون اليدوية .

أن تاريخ الفنون الإسلامية والفنون اليدوية عامة في مصر يدين لتجربة نديم بتجدد الرؤية للفنون التراثية في إطار حداثي، وبالتالي فقد ساهم بشكل غير مباشر فى فتح السبل لتنمية العديد من الحرف بل والمساهمة فى ازدهار العديد من الورش والمصانع التي تخدم المدرسة التراثية العربية وتميز خصوصية فنوننا..
رحم الله أسعد نديم العالم الإنسان .. نموذجاً فريداً من علماء عالمنا العربي في مجال الفنون التطبيقية.

الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Fnwn_shby

ليست كل الفنون الشعبية روايات من التراث تحكي مغامرات الشاطر حسن أو حكايات عن ست الحسن، وليست فقط، كما يظن البعض، عبارة عن استعراضات لفريق يضم راقصين وراقصات، فتعريف «الفولكلور» يتسع لمجالات شتى، منها ما يسمى «التراث المادي».. تلك الفكرة كانت محور العدد 91 من مجلة «الفنون الشعبية»، وهو عدد خاص احتفت فيه المجلة، التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، بواحد من رواد «الثقافة المادية» أو ما يطلق عليه «الفولكلور التطبيقي» وهو الدكتور أسعد نديم، الذي توفي في يونيو 2011.
في افتتاحية العدد، يقدم الدكتور أحمد علي مرسي، رئيس التحرير، سردًا لتجربته مع صديقه الراحل، وقصة حلمهما بإنشاء أرشيف وطني للمأثورات الشعبية، منذ أواخر السبعينيات، حتى تحقق الحلم في 2007، بعد معاناة مع «البيروقراطية»، دفعت «مرسي» ذات مرة إلى الشكوى لـ«نديم» متسائلاً:
«كأن الأرشيف ده بنعمله عشان أبويا ولا عشان أبوك..
 مش عشان مصر؟
».

ثم يأتي بحث الدكتورة نوال المسيري، زوجة نديم ورفيقة دربه، وتسرد فيه خطوات إنشاء معهد المشربية لتنمية فن بلادنا، ذلك المعهد الذي استحوذ على تفكير نديم، بعد أن اكتشف ندرة الحرفيين المهرة، خاصة بعد حرب 1967، وتقدم المسيري في بحثها نموذجًا لما يسمى بـ«التاريخ الشفاهي» عندما تحكي عن أحداث تاريخية كبيرة في سياق حديثها عن أسرة زوجها، فجده لوالدته كان سائق قطار الخديو توفيق، وكان لاختياره لتلك المهمة قصة طريفة؛ إذ إن الحكومة المصرية أقامت كوبري إمبابة سنة 1891 على النيل، وأقيم فوقه خط السكة الحديد، وكانت المرة الأولى في تاريخ مصر أن يعبر قطار على كوبري فوق نهر النيل، وطلبوا من سائقي القطارات تجربة القطار والعبور به فوق النهر، فلم يقبل أحد منهم خوفًا من سقوطه في النيل؛ حتى تطوع جد أسعد نديم بأن يقود القطار، وبالفعل عبر الكوبري مصحوبًا بالتهليل والتصفيق من جانب الجمهور الذي وقف على جانبي النيل لمشاهدة تلك التجربة الفريدة، فكانت مكافأته تعيينه سائقًا لقطار الخديو توفيق.
وفي العدد دراسة ميدانية عن حرفة العقادة الإفرنجية، للدكتورة إيمان مصطفى عبد الحميد، تعرض فيها لتاريخ الحرفة، باعتبارها حرفة فنية شعبية يدوية، تختص بعمل شرائط زخرفية تخدم حرفة «المنجد الإفرنجي»الذي يصنع المفروشات والستائر والخداديات، وتقدم تفصيلا عن منتجات العقادة وسوقها، ومراحل التصنيع، وأسعار المنتج.
وفي دراسة عن الحرف التقليدية والتغير الثقافي، تقدم الدكتور فاتن أحمد علي شرحًا لمفهوم الثقافة المادية، التي بدأ الاهتمام بها باعتبارها ميدانًا أصيلاً من ميادين علم الفولكلور، وهي تناقش عبر محورين بعض الأفكار المتعلقة بمصطلح الثقافة المادية، ثم تعرض، في إيجاز، للأطر النظرية والمنهجية المطروحة لدراستها، ثم تتبع ذلك بعرض لإحدى الدراسات الميدانية المعنية بالثقافة المادية، وهي دراسة عن قوارب الصيد التقليدية، وهو موضوع يقع ما بين أدوات العمل والحرف التقليدية.
وفي العدد بحث بعنوان «حرفة النسيج في قرية ساقية أبو شعرة» لنيفين خليل، و«سبك المعادن.. دراسة ميدانية» لسعاد عثمان أحمد، والفولكلور التطبيقي لمحمد محمود الجوهري، و«الاستعارة الثقافية.. دراسة في الثقافة المادية» لسعيد المصري.   

وبعيدًا عن علم الفولكلور التطبيقي، والحرف الشعبية، يقدم صبري عبد الحفيظ عرضًا لرسالة دكتوراه تحمل عنوان: «المدن المسحورة والمعتقدات الشعبية.. دراسة ميدانية في بعض قرى واحة الداخلة»، وحصل عنها الباحث فارس خضر على درجة الدكتوراه من المعهد العالي للفنون الشعبية، وفيها رصد خضر المعتقدات المتصلة بفكرة المدن المسحورة وتجلياتها في الإبداع الشعبي بالواحات وتحليلها.
ويجمع درويش الأسيوطي عددًا من أغاني العمل بالفأس في وسط صعيد مصر، وتسمى «التطويش»، ويوضح أن بنية غناء العامل بالفأس تختلف عن بنية الغناء خلف المحاريث، وأن الأول يكون غناء جماعيًّا؛ لأن العمل بالفأس عادة ما يكون جماعيًّا، ويقوم أحد العمال بدور المغني/ الحادي، بينما يتحول الباقون إلى جوقة، تردد خلفه ما يسمى «المرد»، أو «الترديدة».

ومن الحرفيين في الواقع المصري إلى شخصيات الحرفيين في أعمال نجيب محفوظ، يقدم محمد علي سلامة عرضًا لرواية «زقاق المدق»، يستخلص منه أن الواقع الاجتماعي الذي أراد محفوظ أن يرسمه، قد اكتمل بوضع هذه الفئة من الحرفيين التي تمثل قطاعًا عريضًا مهمًّا في الصورة، حتى وإن كان يعيش في زقاق.

وفي ختام المجلة، يقدم محمد رياض عرضًا لكتب التراث الشعبي التي أصدرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي المسحراتي لفؤاد حداد، وأيام نوبية، إعداد عادل موسى ومحيي الدين صالح، والنيل في المصادر الإغريقية للدكتور أبو اليسر فرح، وفولكلور النيل لهشام عبد العزيز، وحسن ونعيمة لعبد الرحمن الخميسي، وحلاوة زمان لصلاح جاهين، وسيرة القاهرة لستانلي لين بول، والسيرة الهلالية رواية من دلتا مصر لأحمد بهي الدين، وأفراح الصعيد الشعبية للدكتور درويش الأسيوطي.
قمرالزمان
قمرالزمان
مشرف
مشرف

التعارف : الفيس بوك
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 21/07/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Empty رد: الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى

مُساهمة من طرف SAMO الجمعة أغسطس 25, 2017 6:18 pm

موضوووع رااائع ومهم
ومجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
SAMO
SAMO
عضو خيالي
عضو خيالي

التعارف : جوجل
الجنسيه : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 592
تاريخ التسجيل : 25/04/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Empty رد: الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى

مُساهمة من طرف محمد العابد الخميس أغسطس 31, 2017 11:09 pm

Shocked
سلمت الايادي الطيبة اخ
تي الكريمه
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز
واشكر تواصلك الجاد ومجهودك
الرا~ئع في المنتدي
سلمتي ودمتي خالص التقدير
موضوع هام
محمد العابد
محمد العابد
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5711
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 69
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى  Empty رد: الأستاذ الدكتور أسعد نديم. رائد الفلكلور التطبيقى

مُساهمة من طرف مروة محمد الثلاثاء يونيو 22, 2021 8:08 am


اخي واستاذي
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه

سلمت يمينكٍ
ولكٍ احترامي وتقديري

ولا عدمناا حضوورك
كتاب مميز جدا
مروة محمد
مروة محمد
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : مصادفه طيبه لوجه الله
الجنسيه : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 793
تاريخ التسجيل : 11/08/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى