بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
مواضيع مماثلة
الفن الروماني إعداد أمل الشهري ساره العمري
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفن الروماني إعداد أمل الشهري ساره العمري
الفن الروماني
إعداد أمل الشهري ساره العمري
(روما)
تعد الحضارة الرومانية أو روما القديمة ، من أهم حضارات أوروبا بعد الحضارة الإغريقية. ولا يعرف المؤرخون كيف ومتى قامت روما. لكنها كانت تبسط سيطرتها على جميع شبه جزيرة إيطاليا جنوبي ما يعرف الآن بفلورنسا، وكان ذلك عام 275 ق.م وخلال القرنين التاليين تمكن الرومانيون من بناء إمبراطورية امتدت لما يعرف الآن بأسبانيا حتى جنوبي آسيا عبر الساحل الشمالي لإفريقيا وضموا فيما بعد كل ما تبقى من أوروبا إلى إمبراطوريتهم . وقد اندمجت فيها الثقافة الإغريقية.
أصول الفنون الرومانية :
تدخل الفنون الرومانية في نطاق الفنون الاتباعية (الكلاسيكية) التي ابتدأت مع ظهور حضارة الإغريق (اليونان)، ثم امتدت إلى الامبراطورية الرومانية التي ورثت جميع تقاليد العمارة والفن الإغريقي، ومازالت المنشآت الرومانية قائمة في أوربا ولاسيما في إيطاليا و أوربا الجنوبية وعلى سواحل البحر الأبيض المتوسط وفي البلاد العربية المحيطة بالبحر.
الامبراطور أوكتافيوس (أُغسطس)
تبلورت هوية الفن الروماني منذ أن تولى الحكم في روما، الامبراطور أوكتافيوس (أُغسطس)، وذلك في أواخر القرن الأول قبل الميلاد. واستمر الفن زاهراً في عهد الأباطرة اللاحقين، وإبان حكم أسرة أنطونين في القرن الثاني الميلادي خاصة،
ثم تدهور هذا الفن في القرن الرابع.
الدين :
كان الإمبراطور هو الحاكم الأعلى للدولة وهو راعي الدين ولم يكن الدين في الإمبراطورية الرومانية له تأثيره كما كان في اليونان ولم يوحد الدين بين المقاطعات الشاسعة في الإمبراطورية وكانت المباني التاريخية ليست معابد فقط بل شملت المباني العامة والمنازل والقصور ولم يكن لرجال الدين أي تأثير كما كان الحال في مصر وكان يكتفي ببناء محراب في كل منزل لصلاة العائلة وعلى ذلك لم يكن للدين تأثير واضح على المنشات والمباني الهامة في تلك الإمبراطورية الواسعة.
سمات العمارة الرومانية
.1. امتازت العمارة الرومانية بالعقود والقباب
.2. بناء المدن ذات التخطيط المتميز ذات أسوار
ضخمة وذات بواباب ضخمة
.3. تأثرت العمارة الرومانية بأنماط العمارة الإغريقية
في طرز الأعمدة الدوري والأيوني والكورنثي
ثم ظهر الطراز المركب وفي الجمالون والإفريز
.4. توصلوا إلى ملاط أشبه بالأسمنت في قوته
واستخدموه في بناء العقود والقباب
.5. استخدموا في الأسقف أشكالاً منها الجمالوني والقبو نصف الأسطواني المتقاطع الضلوع والقباب نصف الكروية
.6. بنوا المعابد المستطيلة والمستديرة ومنها معبد الكابيتول
ووضع فيه كبير آلهتهم جوبتر.
.7. شيدوا المسارح والمدرجات ذات الطراز الإغريقي.
.8. برز لأول مرة فن الموازيك على الأرضيات في المباني الضخمة عبارة عن قطع من الحجارة الملونة القصيرة المتراصة مع بعضها وتصوير موضوعات مختلفة من الحياة اليومية.
.9. شيدوا المباني الخاصة للاحتفالات والمبارزات بين (المجالدون) وحالات الإعدام والتعذيب ومن أشهر أبنيتهم (الكاليسيوم)
احد عجائب الدنيا الجديدة.
.10. شيدوا العديد من الجسور والدواوين والحمامات والنوافير والقصور والمدافن والأقنية .
.11. تميزت العمارة بظهور القناطر في الأبنية وكذلك أقواس النصر والأعمدة تذكارية.
معبد فورتينا فيرليس
معبد بعلبك
سمات النحت الروماني :
.1. تأثر النحت الروماني بالنحت الإغريقي في البداية ثم أضافوا طابعهم الخاص لتخليد عظمة الإمبراطورية.
.2. ينزع النحت الإغريقي تجاه الواقعية ويعنى بتسجيل
المعالم الفردية دون أن يضفي عليها شيئاً
.3. أن أغلب آثار النحت الروماني هو من أعمال
النحاتين الإغريق الذين تم أسرهم.
.4. اسرفوا في إقامة التماثيل بالساحات والمباني العامة والخاصة بتجسد أباطرتهم ونبلائهم وجيوشهم
.5. يمتاز النحت البارز بالاهتمام البالغ بتمثيل الطبيعة.
سمات التصوير الروماني:
.1. اتسم التصوير الروماني باستخدام الظل والنور في رسم الأشكال .
.2. الاهتمام بالواقعية القائمة على الإحساس بالمنظور
تتابع الأشكال والتصميم الجيد.
.3. أشهر الأعمال الجدارية الباقية موجودة في أطلال مدينتي
( بومبي) و(هيروكولاتوم).
.4. استخدموا في التصوير ألوان الفرسك والتامبرا والألوان الممزوجة بالشمع وبصفار البيض
.5. سار التصوير الروماني جنباً على جنب في زخرفة المباني والقصور والصور الحائطية.
.6. كان الفنان الروماني يهتم بتصوير موضوعات العمائر والأعمدة والنوافذ ومن خلفها الحدائق الخضراء على الجدران لنقل الحياة الخارجية داخل المبنى وإعطائه الرحابة والجمال مع الاعتناء بإحاطة الرسوم بإطارات زخرفية.
ومن أشهر المعالم الحضارية:
.1. العمود التوسكاني
.2. معبد الآلهة جوبتر
.3. تمثال من المعدن ( الذئبة والطفلين روميوس و رومليوس)
.4. برعوا في تخطيط المدن , واهتموا كذلك بتسوير المدن , والشوارع الشطرنجيه .
معبد الآلهة جوبتر
الأزياء في العصر الروماني
لقد أخذ الرومان عن الإغريق فنونهم وآدابهم وتماثيلهم ومسارحهم ومبانيهم وحتى ديانتهم. وكانت من أهم مميزات الأزياء الرومانية أنها كانت غالبًا مأخوذة من الأزياء الإغريقية. فلم يكن عند الرومان وقت للإبداع، لأنهم انشغلوا بالحروب والفتوحات، ولكن الرومان اهتموا بالتنوع في ألوان المنسوجات، وافرطوا في استخدام الزينة.
كان الشعب الروماني ينقسم إلى طبقتين هما: الأرستقراطيون وعامة الشعب، حيث كان الأرستقراطيون ينحدرون من أصول عريقة وكانوا مالكون للأرض، أما عامة الشعب فكانوا يمثلون بشكل رئيس الصُناع والفلاحون كعمال في أراضي وممتلكات الطبقة الأرستقراطية. وقد أنعكس هذا التقسيم الاجتماعي بشكل واضح على الأزياء، فارتدى الملوك وعلية القوم الأصواف من آسيا الصغرى، والحرير من الصين الذي كان باهظ الثمن وكان يوزن بالذهب، وارتدوا أزياء منسوجة بألوان وصبغات عديدة ومتنوعة، ومطرزة بالذهب. بينما ارتدى عامة القوم عادةً الخامات الخشنة بألوانها الطبيعية.
أزياء المرأة الرومانية
لم يكن من السهل تمييز الملابس الرومانية عن الملابس الإغريقية . كما أن الملابس الرومانية يظهر فيها التأثير الأجنبي نتيجة لكثرة الفتوحات والتي كان لها أكبر أثر في تحولهم عن الطريقة التقليدية التي تعتمد على لف القماش حول الجسم ، إلى الطريقة الحديثة التي تعتمد على التفصيل. وتدريجيًا فقدت الأزياء الرومانية ما كانت تتميز به من خطوط وثنيات تضفي على صاحبها جمالًا، وأصبح الرومانيون يعتمدون على الزينة المفرطة لإبراز جمالهم
لقد ابتدع الرومان الرداء المعروف باسم الطوجة/التوجا (Toga) وهو رداء روماني بحت، ارتداه قادة الرومان في كل المناسبات التي انتصروا فيها , وكان لون ثوب التوجا يحدد مكانة الشخص الروماني في المجتمع ، كما كانتترتديها النساء التي تم تطليقها .
الزي المميز للمرأة الرومانية المتزوجة، فكان الستولا/الأستولا ( Stola) وهو عبارة عن الزي الدوري الإغريقي، وكان يُصنع من الصوف أو الحرير. وكانت الستولا تُلبس فوق البت أو التونيكا ، وهي رداء عريضًا وطويلًا يكفي لتغطية التونيك، يثبت حول الجسم بالأحزمة، ويشكل منه طيات واسعة على الصدر.، وأحيانًا كان يتم تثبيت الستولا على الأكتاف بواسطة الدبابيس أو البروشات.
وارتدت أيضًا المرأة الرومانية الدالماشيه (Dalmatica) وهو زي مأخوذ من آسيا الصغرى، وكان يرتدى أيضًا فوق التونيك. وأهم ما يميزه هو الأكمام الواسعة والتي كانت غالبًا ما تزين بالأشرطة، وقد أحببته السيدات الرومانيات وشاع استعماله بينهما. كما استخدمته الطبقات الراقية، فكان يدل على ارتفاع شأن المرأة وقدرها. وكان يصل طول زي الدالماشيه إلى ما قبل الأرض بحوالي ٢٠ إلى ٢٥ سم تقريبًا، وعادةً لا يضم الوسط بحزام.
نسخه من الموضوع المهم جدا الاستاذه منار
تم الارسال علي الخاص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الفن الروماني إعداد أمل الشهري ساره العمري
إعداد أمل الشهري ساره العمري
(روما)
تعد الحضارة الرومانية أو روما القديمة ، من أهم حضارات أوروبا بعد الحضارة الإغريقية. ولا يعرف المؤرخون كيف ومتى قامت روما. لكنها كانت تبسط سيطرتها على جميع شبه جزيرة إيطاليا جنوبي ما يعرف الآن بفلورنسا، وكان ذلك عام 275 ق.م وخلال القرنين التاليين تمكن الرومانيون من بناء إمبراطورية امتدت لما يعرف الآن بأسبانيا حتى جنوبي آسيا عبر الساحل الشمالي لإفريقيا وضموا فيما بعد كل ما تبقى من أوروبا إلى إمبراطوريتهم . وقد اندمجت فيها الثقافة الإغريقية.
أصول الفنون الرومانية :
تدخل الفنون الرومانية في نطاق الفنون الاتباعية (الكلاسيكية) التي ابتدأت مع ظهور حضارة الإغريق (اليونان)، ثم امتدت إلى الامبراطورية الرومانية التي ورثت جميع تقاليد العمارة والفن الإغريقي، ومازالت المنشآت الرومانية قائمة في أوربا ولاسيما في إيطاليا و أوربا الجنوبية وعلى سواحل البحر الأبيض المتوسط وفي البلاد العربية المحيطة بالبحر.
الامبراطور أوكتافيوس (أُغسطس)
تبلورت هوية الفن الروماني منذ أن تولى الحكم في روما، الامبراطور أوكتافيوس (أُغسطس)، وذلك في أواخر القرن الأول قبل الميلاد. واستمر الفن زاهراً في عهد الأباطرة اللاحقين، وإبان حكم أسرة أنطونين في القرن الثاني الميلادي خاصة،
ثم تدهور هذا الفن في القرن الرابع.
الدين :
كان الإمبراطور هو الحاكم الأعلى للدولة وهو راعي الدين ولم يكن الدين في الإمبراطورية الرومانية له تأثيره كما كان في اليونان ولم يوحد الدين بين المقاطعات الشاسعة في الإمبراطورية وكانت المباني التاريخية ليست معابد فقط بل شملت المباني العامة والمنازل والقصور ولم يكن لرجال الدين أي تأثير كما كان الحال في مصر وكان يكتفي ببناء محراب في كل منزل لصلاة العائلة وعلى ذلك لم يكن للدين تأثير واضح على المنشات والمباني الهامة في تلك الإمبراطورية الواسعة.
سمات العمارة الرومانية
.1. امتازت العمارة الرومانية بالعقود والقباب
.2. بناء المدن ذات التخطيط المتميز ذات أسوار
ضخمة وذات بواباب ضخمة
.3. تأثرت العمارة الرومانية بأنماط العمارة الإغريقية
في طرز الأعمدة الدوري والأيوني والكورنثي
ثم ظهر الطراز المركب وفي الجمالون والإفريز
.4. توصلوا إلى ملاط أشبه بالأسمنت في قوته
واستخدموه في بناء العقود والقباب
.5. استخدموا في الأسقف أشكالاً منها الجمالوني والقبو نصف الأسطواني المتقاطع الضلوع والقباب نصف الكروية
.6. بنوا المعابد المستطيلة والمستديرة ومنها معبد الكابيتول
ووضع فيه كبير آلهتهم جوبتر.
.7. شيدوا المسارح والمدرجات ذات الطراز الإغريقي.
.8. برز لأول مرة فن الموازيك على الأرضيات في المباني الضخمة عبارة عن قطع من الحجارة الملونة القصيرة المتراصة مع بعضها وتصوير موضوعات مختلفة من الحياة اليومية.
.9. شيدوا المباني الخاصة للاحتفالات والمبارزات بين (المجالدون) وحالات الإعدام والتعذيب ومن أشهر أبنيتهم (الكاليسيوم)
احد عجائب الدنيا الجديدة.
.10. شيدوا العديد من الجسور والدواوين والحمامات والنوافير والقصور والمدافن والأقنية .
.11. تميزت العمارة بظهور القناطر في الأبنية وكذلك أقواس النصر والأعمدة تذكارية.
معبد فورتينا فيرليس
معبد بعلبك
سمات النحت الروماني :
.1. تأثر النحت الروماني بالنحت الإغريقي في البداية ثم أضافوا طابعهم الخاص لتخليد عظمة الإمبراطورية.
.2. ينزع النحت الإغريقي تجاه الواقعية ويعنى بتسجيل
المعالم الفردية دون أن يضفي عليها شيئاً
.3. أن أغلب آثار النحت الروماني هو من أعمال
النحاتين الإغريق الذين تم أسرهم.
.4. اسرفوا في إقامة التماثيل بالساحات والمباني العامة والخاصة بتجسد أباطرتهم ونبلائهم وجيوشهم
.5. يمتاز النحت البارز بالاهتمام البالغ بتمثيل الطبيعة.
سمات التصوير الروماني:
.1. اتسم التصوير الروماني باستخدام الظل والنور في رسم الأشكال .
.2. الاهتمام بالواقعية القائمة على الإحساس بالمنظور
تتابع الأشكال والتصميم الجيد.
.3. أشهر الأعمال الجدارية الباقية موجودة في أطلال مدينتي
( بومبي) و(هيروكولاتوم).
.4. استخدموا في التصوير ألوان الفرسك والتامبرا والألوان الممزوجة بالشمع وبصفار البيض
.5. سار التصوير الروماني جنباً على جنب في زخرفة المباني والقصور والصور الحائطية.
.6. كان الفنان الروماني يهتم بتصوير موضوعات العمائر والأعمدة والنوافذ ومن خلفها الحدائق الخضراء على الجدران لنقل الحياة الخارجية داخل المبنى وإعطائه الرحابة والجمال مع الاعتناء بإحاطة الرسوم بإطارات زخرفية.
ومن أشهر المعالم الحضارية:
.1. العمود التوسكاني
.2. معبد الآلهة جوبتر
.3. تمثال من المعدن ( الذئبة والطفلين روميوس و رومليوس)
.4. برعوا في تخطيط المدن , واهتموا كذلك بتسوير المدن , والشوارع الشطرنجيه .
معبد الآلهة جوبتر
الأزياء في العصر الروماني
لقد أخذ الرومان عن الإغريق فنونهم وآدابهم وتماثيلهم ومسارحهم ومبانيهم وحتى ديانتهم. وكانت من أهم مميزات الأزياء الرومانية أنها كانت غالبًا مأخوذة من الأزياء الإغريقية. فلم يكن عند الرومان وقت للإبداع، لأنهم انشغلوا بالحروب والفتوحات، ولكن الرومان اهتموا بالتنوع في ألوان المنسوجات، وافرطوا في استخدام الزينة.
كان الشعب الروماني ينقسم إلى طبقتين هما: الأرستقراطيون وعامة الشعب، حيث كان الأرستقراطيون ينحدرون من أصول عريقة وكانوا مالكون للأرض، أما عامة الشعب فكانوا يمثلون بشكل رئيس الصُناع والفلاحون كعمال في أراضي وممتلكات الطبقة الأرستقراطية. وقد أنعكس هذا التقسيم الاجتماعي بشكل واضح على الأزياء، فارتدى الملوك وعلية القوم الأصواف من آسيا الصغرى، والحرير من الصين الذي كان باهظ الثمن وكان يوزن بالذهب، وارتدوا أزياء منسوجة بألوان وصبغات عديدة ومتنوعة، ومطرزة بالذهب. بينما ارتدى عامة القوم عادةً الخامات الخشنة بألوانها الطبيعية.
أزياء المرأة الرومانية
لم يكن من السهل تمييز الملابس الرومانية عن الملابس الإغريقية . كما أن الملابس الرومانية يظهر فيها التأثير الأجنبي نتيجة لكثرة الفتوحات والتي كان لها أكبر أثر في تحولهم عن الطريقة التقليدية التي تعتمد على لف القماش حول الجسم ، إلى الطريقة الحديثة التي تعتمد على التفصيل. وتدريجيًا فقدت الأزياء الرومانية ما كانت تتميز به من خطوط وثنيات تضفي على صاحبها جمالًا، وأصبح الرومانيون يعتمدون على الزينة المفرطة لإبراز جمالهم
لقد ابتدع الرومان الرداء المعروف باسم الطوجة/التوجا (Toga) وهو رداء روماني بحت، ارتداه قادة الرومان في كل المناسبات التي انتصروا فيها , وكان لون ثوب التوجا يحدد مكانة الشخص الروماني في المجتمع ، كما كانتترتديها النساء التي تم تطليقها .
الزي المميز للمرأة الرومانية المتزوجة، فكان الستولا/الأستولا ( Stola) وهو عبارة عن الزي الدوري الإغريقي، وكان يُصنع من الصوف أو الحرير. وكانت الستولا تُلبس فوق البت أو التونيكا ، وهي رداء عريضًا وطويلًا يكفي لتغطية التونيك، يثبت حول الجسم بالأحزمة، ويشكل منه طيات واسعة على الصدر.، وأحيانًا كان يتم تثبيت الستولا على الأكتاف بواسطة الدبابيس أو البروشات.
وارتدت أيضًا المرأة الرومانية الدالماشيه (Dalmatica) وهو زي مأخوذ من آسيا الصغرى، وكان يرتدى أيضًا فوق التونيك. وأهم ما يميزه هو الأكمام الواسعة والتي كانت غالبًا ما تزين بالأشرطة، وقد أحببته السيدات الرومانيات وشاع استعماله بينهما. كما استخدمته الطبقات الراقية، فكان يدل على ارتفاع شأن المرأة وقدرها. وكان يصل طول زي الدالماشيه إلى ما قبل الأرض بحوالي ٢٠ إلى ٢٥ سم تقريبًا، وعادةً لا يضم الوسط بحزام.
نسخه من الموضوع المهم جدا الاستاذه منار
تم الارسال علي الخاص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الفن الروماني إعداد أمل الشهري ساره العمري
بنت مصر- عضو سوبر
- التعارف : صديقه
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 10/07/2017
رد: الفن الروماني إعداد أمل الشهري ساره العمري
دمتي متألقه استاذتي
ومن تميز لتميز
ومن تميز لتميز
كل الشكر ووالتقدير للمجهود
تقبلي أرق التحايا كرقتك
وأستمري وأنتَ مبدعه دائماً
تقبلي أرق التحايا كرقتك
وأستمري وأنتَ مبدعه دائماً
Nezha- المراقب العام
- التعارف : الفيس بوك
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 25/05/2019
رد: الفن الروماني إعداد أمل الشهري ساره العمري
دمتي مميزه تقدمي كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبلي مرورى وتقديرى
بارك الله في حضرتك
مشكوره مجهود مميز
وموضوع يستحق
التقدير
جهودك مميزة وعظيمة
تقبلي مرورى وتقديرى
بارك الله في حضرتك
مشكوره مجهود مميز
وموضوع يستحق
التقدير
مواضيع مماثلة
» الفن الروماني إعداد أمل الشهري ساره العمري
» الفن الروماني التصوير لـ ثروت عكاشة
» التصوير والزخارف الجصية البارزة والموزايكو في الفن الروماني أ د عزيزة سعيد محمود
» الفن الروماني التصوير لـ ثروت عكاشة
» التصوير والزخارف الجصية البارزة والموزايكو في الفن الروماني أ د عزيزة سعيد محمود
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man
» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال
» الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
الأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed
» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
السبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide
» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
السبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab
» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
الجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف
» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
الإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran
» القاهرة التاريخية مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا
السبت مارس 16, 2024 4:57 am من طرف مصطفى الصادق
» اهم كتب التاريخ العباسي
السبت مارس 16, 2024 4:56 am من طرف مصطفى الصادق