Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» سالنامه ولايه بيروت العثمانيه 6 اجزاء
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:34 pm من طرف majdeline elters

» شمــس المعـــارف 4 أجزاء للتحميل احمد بن علي البوني
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالسبت مايو 11, 2024 4:17 pm من طرف Sami77

» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man

» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال

»  الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed

» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالسبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide

» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالسبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab

» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف

» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Emptyالإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


حمزة نامة مزج تصويري بين الحقائق والأساطير

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Empty حمزة نامة مزج تصويري بين الحقائق والأساطير

مُساهمة من طرف ابو ياسين الخميس مارس 26, 2020 7:16 pm

حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Up4net-4_a0c26
مخطوطات إسلامية مصورة
احتلت شخصية حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول - صلى الله عليه وسلم - مكانة خاصة لدى المسلمين منذ صدر الإسلام، وكانت شجاعته وبسالته في القتال مضرب الأمثال، لاسيما بعد واقعة استشهاده في موقعة أحد وقيام هند بنت عتبة والدة معاوية بن أبي سفيان بمضغ كبده تشفياً ممن قتل أخيها صخر• ولا يمكن إغفال أن الاحتفاء بسيرة حمزة بن عبدالمطلب -رضي الله عنه- قد اتخذ في إيران والشرق الآسيوي بعامة صبغة سياسية على خلفية العداء للأمويين، إذ رغم إسلام هند وبقية البيت الأموي طفق معاوية يعرف لدى المسلمين المناوئين لنفوذه باسم ابن آكلة الأكباد. وفي الأدب الفارسي ظهرت قصة حمزة نامة على هيئة ملحمة شعرية تحكي عن بطولات سيد شهداء الجنة ولكنها لم تكتف بالأحداث التاريخية التي وقعت حتى استشهاده في غزوة أحد، وإنما راحت تضيف قصصاً وأحداثاً ذات طابع أسطوري حتى ليعد حمزة في هذه الملاحم بطلا شعبيا انبعث من رحم الأساطير الآسيوية الشائقة.

وفي بلاط مغول الهند، حيث استخدمت الفارسية لغة رسمية وأدبية، أعجب الإمبراطور جلال الدين أكبر بملحمة «حمزة نامة» ورآها بطابعها الأسطوري من مفردات جهوده لنشر ديانته التي ابتكرها تحت اسم «دين إلهي» للتقريب بين الأديان والمذاهب المنتشرة في شبه القارة الهندية، خاصة أنها كانت تتمثل في الحكايات الشعبية المعروفة هناك. وأمر الإمبراطور «أكبر» بعمل نسخة ملكية من حمزة نامة
ليطالعها هو ورواد بلاطه، وحسب رواية أوردها أبو الفضل صديق أكبر ومستشاره ونديمه المقرب، فإن هذه النسخة
التي عملت لـ»أكبر» في حياته كانت تحتوي على 1400 تصويرة ملونة، ولذا تعد هذه المخطوطة من حمزة نامة أضخم مشروع تم تنفيذه في تاريخ الحضارة الإسلامية لإنجاز مخطوط واحد، وقد استخدم القماش لتنفيذ الصور التي ألصقت على أوراق المخطوط
 أما المصوران المسؤولان عن هذا العمل الهائل فقد كانا المصور «ميرسيد علي» والمصور «عبد الصمد» وكلاهما من رسامي البلاط الصفوي في عهد الشاه طهماسب، وقد هجرا إيران عقب فتور حماس الشاه للتصوير والتحقا بالمرسم الإمبراطوري في بلاط أجرا. وقد لعب هذان المصوران دوراً أساسياً في وضع التقاليد الأولى لمدرسة التصوير الإسلامي بالهند والتي جمعت في رشاقة
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Up4net-5_12f3c


بين الاتجاهات الصفوية الإيرانية والمغولية الهندية. وكان حرصهما على كبر حجم التصاوير «65 سم * 50 سم تقريباً» دالا على أن رواد بلاط أكبر كان بإمكانهم رؤية التصاوير وهم جلوس على مقربة من الإمبراطور

قصص أسطورية
حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير P_1546dgu2i1


من تصاوير هذا المخطوط واحدة توضح إحدى القصص الأسطورية الواردة في ملحمة حمزة نامة وهي واقعة هروبه من سجن في معسكر القوقاز وتضم هذه الصورة هودجا تحرسه كائنات خرافية مُسخَّرة له وقد حمل الهودج بعيداً عن معتقليه والمنظر عبارة عن خليط من الألوان الزاهية النابضة بالحياة والحركة الواقعية والملامح الكئيبة إلى حد ما. وتمثل الكائنات الخرافية في هذه التصويرة مزيجاً مثيراً من التخيلات الشعبية المرتبطة بالإسلام وكذا بالأساطير الآسيوية القديمة فإلى جانب صور تمثل الملائكة المجنحين نجد استعراضاً شاملاً لأصناف الجن والعفاريت التي طالما تحدثت عن قدراتها ومواصفاتها الأساطير الآسيوية وإذا قارنا بين تصاوير الجن هنا وتلك التي سجلها المصور التركي محمد سياه قلم قبل عهد أباطرة المغول بقليل يتبين أن هذه الصور لم تكن من ابتداع المصورين بقدر ما كانت استجابة أو صدى لحكايات سائدة في آسيا. ونرى في هذه الصورة ألواناً مختلفة للجن والعفاريت فمنهم الجن الأحمر والأخضر والأزرق وبعضهم مرقط كالفهد ولكنهم يتفقون في أن لهم أجساداً آدمية ورؤوس حيوانات مختلفة ذات قرون وأن لأرجلهم مخالب. ومن تصاوير هذا المخطوط التي أنجزت نحو عام 973 هـ «1565م» تصويره لإحدى مغامرات بطل هذه الملحمة في القوقاز أو الحبشة وهي تمثله يصارع العفاريت.
 ورغم صغر حجم البطل قياساً إلى خصومه من العفاريت فإن الصورة توضح ثباته وشجاعته ونجاحه أيضاً في إصابة أحدهم بينما يتصدى لآخرين يحتلان مقدمة الصورة. ويواجه حمزة بخنجر صغير في يده عفريتاً هائل الحجم له جسد آدمي مغطى بالشعر ولأصابعه مخالب كتلك التي للكواسر، وقد لون جسده بلون أزرق خفيف مع بعض البؤر الحمراء بينما يخرج له ذيل من أسفل المئزر الأحمر الذي يرتديه ولهذا العفريت رأس حيوان وناب بارز بينما يتطاير الشرر الأحمر من عينه وهو يحاول أن يصيب الأمير حمزة بترس له سلسلة حديدية يمسك بها ولم يفت المصور وهو ميرسيد أن يقوم بزخرفة الترس ببعض الزخارف الهندسية. وتبدو هيئة العفريت هنا مختلفة بعض الشيء عن أقرانه فهو بلا أنياب وله وجه آدمي مع قرون خلف الرأس، وقد حرص المصور على تأكيد اقترابه من الموت وفقدانه قواه الخارقة بتلوين الشرر المنبعث من عينيه بلون أصفر داكن عوضاً عن اللون الأحمر. ويبقى مخطوط حمزة نامة شاهداً على عناية أباطرة المغول بفنون الكتاب ورعايتهم للفن الجميل والفنانين حتى أصبح بلاطهم في أجرا وغيرها من حواضر الهندستان قبلة للفنانين من كل حدب وصوب


حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Up4net-6_e9f98
ابو ياسين
ابو ياسين
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1386
تاريخ التسجيل : 07/10/2016
العمر : 69
الموقع : http://sanko.forumotion.com/

http://sanko.forumotion.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حمزة نامة  مزج تصويري بين الحقائق والأساطير Empty رد: حمزة نامة مزج تصويري بين الحقائق والأساطير

مُساهمة من طرف محمود احمد الأربعاء أبريل 15, 2020 2:52 am

دمت مميز تقدم كل جديد ومفيد
مجهودك مميز وعظيم
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله في حضرتك
جزاك الله خير
موضوع مميز جدا
محمود احمد
محمود احمد
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : صديقه
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 03/05/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى