Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» هل بشر الكتاب المقدس بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2019 10:57 am من طرف محمد العابد

» البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2019 4:02 am من طرف محمد العابد

» تاريخ الأدب العربي المسيحي - الأقباط - جورج جراف ترجمة الأب د.كامل وليم
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2019 9:52 pm من طرف aalazhary

» تاريخ الأدب العربي المسيحي المؤلف جورج جراف
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2019 9:46 pm من طرف aalazhary

» كتاب الكنيسة الكاثوليكية في وثائقها ج 2 ترجمة المطران يوحنا منصور الاب حنا الفاخوري
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالسبت أكتوبر 05, 2019 11:55 am من طرف bahman

» توت عنخ آمون وكنوزه الرائعة
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2019 11:23 pm من طرف محمد العابد

»  عجائب الآثار في التراجم و الآخبار
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2019 1:36 am من طرف ابوياسين

» سلسلة صفحات من تاريخ مصر 10 أجزاء من الجزء 61 الي الجزء 73
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 10:22 pm من طرف MDA

» البطاركة الشرقيين المؤلف الصافي بن العسال E
العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 8:36 pm من طرف ابوياسين

أكتوبر 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


العمارة في عهد الدولة العثمانية 1299- 1918 م

اذهب الى الأسفل

العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Empty العمارة في عهد الدولة العثمانية 1299- 1918 م

مُساهمة من طرف ابوياسين في الثلاثاء مايو 22, 2018 10:59 pm


العمارة في عهد الدولة العثمانية : 1299- 1918 م
 
 تاريخيا :
أنشئت الدولة العثمانية من امارة صغيرة في عهد الأناضول وكانت إلى جانب الأمارات السلجوقية وعلى رأسها سلاجقة الروم .

- عند ضعف السلاجقة والبيزنطيين في القرن 13 م تشجع الأتراك على التوسع على حساب هاتين الدولتين .

- أصل أورخان بن عثمان ( عثمان الأصل ) الذي ينتسب له القانيور مدينة بورصه وأتخذها عاصمة لدولته عام 1299 م .

- يتبع ذلك أزنيك .

- بعده أتى مراد الأول وأصل قطعة من أروبا اسمها تراكيا

( منأهم مدنها سالونيك ، صوفيا ، بلونديف وأديرنة التي نقل إليها العاصمة ) .

- تمكن فيما بعد السلطان محمد الاستيلاء على اسطنبول
( القسطنطينية ) التي أصبحت العاصمة النهائية للدولة العثمانية عام 1453 م .

- بعد ذلك ، تم الاستيلاء على باقي أملاك الدولة

وقضي عليها تماما .

- بعد ذلك اتجهت الدولة العثمانية بعد أن ضمت سائر الأقطار نحو العالم العربي ، فقضت على المماليك في الشام ومصر والحجاز  وأخذت الجزائر وتونس وليبيا ثم بغداد .

- بعد ذلك توجهت نحو أوروبا وضمت بلغاريا ، هنغاريا ، يوغسلافيا ، اليونان ، جزء من بولينا وروسيا . حيث انتشر الاسلام في أجزاء منها في البوسنة ، الهرسك ، مكدونيا .

- هكذا أصبحت الدولة العثمانية امبراطورية

واسعة وأقوى دولة في العالم .

النهيار بدأ عندما فشل العثمانيون من احتلال عاصمة النمسا وتوالت الهزائم بعد تحالف الدول الأوروبية ضد الدولة العثمانية .

- بدأت أملاكها تنفصل الواحدة تلو الأخرى وذلك ساهم في القضاء على الدولة العثمانية .

- كانت الضربة القاضية في الحرب العالمية الأولى عام 1918 م بعدها تحولت الدولة العثمانية إلى جمهورية تركية وفقدت أملاكها
 حضاريا :

ازدهرت الحضارة الاسلامية ماديا ومعنويا وتراثيا حيث تضم الدول العربية زما لديه من تراث ثقافي وروحي أنقلت الخلافة من القاهرة إلى اسطنبول ، وأصبح لقب السلطان لقب
خادم الحرمين الشريفين .

- اضافة إلى احتوائها لأهم العواصم العربية كدمشق ،
القاهرة ، القدس ، بغداد ، الخ.

- أصبحت اسطنبول مركز ثقل العالم الإسلامي

ومقرا لتراثه العلمي والثقافي والفني .

 

الحركة العمرانية وخصائص العمارة :

- امتداد وتوسع الدولة العثمانية في أراضي يدخلها الاسلام مجددا أوجدت حركة عمرانية شاسعة تجلت في بناء المساجد والمجمعات الدينية والثقافية التي تضم المسجد ، المدرسة ، المستشفى ، الخ .

- لذلك تؤلف العمائر التي شيدت على مدى 6 قرون عاشتها الدولة العثمانية ( وهي فترة لم تبلغها أي دولة اسلامية ) تراثا ضخما معظمه في الأناضول وبعض الدول العربية ( معظم ما بني في أوروبا اندثر ) .

  
 الخصائص :
- انطلقت من القواعد التي رسمتها السلاجقة في الأناضول لاسيما من ناحية التخطيط ( المساقط ) .

- عمد المهندسون العثمانيون إلى تطوير العمارة السلجوقية وتجاوزها من خلال محاولات جريئة للتجديد والانتكار والتميز متأثرين بالبيئة المحلية والتقاليد الموروثة عن البيزنطيين والأرمن أو عن الأقاليم الاسلامية مثل إيران ، الشام ومصر .

- برع منهم مهندسين اشتهرو كالمهندس سنان .
 
1- المظهر العام :
- تبدو الجوامع من الخارج متراصة بالغة الضخامة والارتفاع ، مرتفعة عن سطح الأرض أو فوق سوق
أو دكاكين يصعد لها بأدراج عديدة .

- تبدو في هذه الكتلة القباب وأنصاف القباب ملتفة حول قبة مركزية ( الأم ) شاهقة الارتفاع .

- تتدرج الارتفاعات في هذه الكتلة بتناسق وانسجام تخللها أشكال وعناصر أخرى كالشبابيك والقناطر والرفاريف .

- تتنطلق المآذن بشكل فجائي من خلال الكتلة بقوام ممشوق ورشيق وشرفات متعددة ورأس دقيق مخروطي .
 

2- العناصر المعمارية :
 القباب :
- القبة هي العنصر الأساسي في التسقيف .

- قبة مركزية كبيرة وأنصاف القباب والقباب
الصغيرة حولها أو تتفرع منها.

- بذلت جهود كبيرة لزيادة قطر القبة المركزية وارتفاعها .

- بلغ قطرها 31.5م في جامع السليمية

( يمكن وضع عمارة سكنية فيها ) .

- وصل ارتفاعها باسطنبول 53م وهي محولة تحدي
لقبة أياصوفيا ( كنيسة بيزنطية باسطنبول )

قطرها 30.9م وارتفاعها 55.92م .
  تكوين القبة :

كروية تقل عن نصف الكرة بقليل مكسية بصفائح رخام من الخارج ومن قبة اسطوانية تميل قليلا نحو المخروطي مزودة بعدد كبير من النوافذ يفصل بينها دعامات بارزة .

- شاع استخدام الشكل المرشوري وهو مجموعة من الأشكال تملأ الأركان وتحيط الجدران  لتحمل المساقط الدائرية ، وهذا الشكل متطور من المثلثات التي استعملت في مباني السلاجقة والروم .
 العقود :
- العقود الكبرى الرئيسية كانت من النوع المدبب
( يرسم من مركزين ) .

- استخدم العقد الفارسي ( يرسم من 4 مراكز )

وقوساه العلويان مقعران نحو الخارج.

- العقد النصف دائري والعقد ( أقل من نصف دائرة )

أستخدما في الأبواب ، وفوق النوافذ .

- ظهر في بورصة عقد يتكون من قطاع مستقيم في الأغلى وقوسين على الجانبين (مثال : القبلة في جامع يشيل ) .
 
 العضائد :
- استخدمت الكمرات الضخمة لحمل القباب المركزية الكبيرة .

- أشكال الكمرات مربعة ، مضلعة أو مستطيلة أو صليبية المسقط


- لاتنتهي الكمرات عن ارتكاز العقود عليها ولكنها تستمر تبرز حول رقبة القبة كالأبراج يعلوها القبيبات المزخرفة .
 
 الأعمدة :
- تصنع الأعمدة من الرخام أو الحجر .

- استخدمت الأعمدة لحمل قناطر الأورقة

والقناطر الثانوية في قاعة الصلاة .
 
 المآذن :
- ليست مربعة أو مضلعة كما في العقود السابقة .

- منها اسطوانية كما في الأصل السلجوقي .

- أكثر ارتفاعا ورشاقة .

- مزود بالأخاديد أو كثيرة الوجوه .

- متعددة الشرفات .

- تنتهي برأس مخروطي دقيق مصفح بالرصاص .
 
 الأبواب والنوافذ :
- الأبواب / البوابات المؤدية للمسجد أو قاعة الصلاة اعتيادية متناسبة مع ارتفاع الواجهات وأقل ارتفاعا من الواجهات .

- عناية زخرفية في بوابات الحرم .

- تزداد بمحارب جانبية .

- نقوش ومقرصنات .

- أشرعة كتابية مذهبة ( كما في السلجوقية ) .

- النوافذ / معظمها متشابهة .

- يعلوها قوس دائري أو مدبب .

- نقوش جصية معشقة بالزجاج الملون .
 
3- العناصر الزخرفية :
- التكوين البنائي ظهر على الواجهات الخارجية

من حيث الناحية الجمالية والزخرفية
- من الداخل :
ترخيم ، ألواح خزف ( قيشاني ) مربع أو مسدس .

- ارتقت صناعة الخزف في هذا العهد .

- ألواح الخزف 20*20 غالبا عليها رسوم للأزهار

والنباتات الملونة .

- القيشان ينتسب إلى مدينة قاشان بإيران .

- نقوش جصية بشكل ممدود في طاسة القبة ، أو أشرطة في أعالي الجدران الداخلية.
 
 عمارة المساجد :
3 مراحل :
- قبل فتح القسطنطينية .
- بعد فتح القسطنطينية .
- عهد سنان .
 
المرحلة الأولى : قبل فتح القسطنطينية :
- المساجد متأثرة إلى حد كبير بتخطيط سلاجقة الروم في الأناضول ( صغيرة الحجم، قاعة مربعة مسقوفة بقبة واحدة يتقدمها رواق بدل من الصحن ) .
 
1) يشيل جامع ، أزنيك  1378-1392م .

- بني في عهد السلطان مراد ( الأول ) .

- يشبه مسجد قونية السلجوقي في التخطيط .

- أضيفت بلاطة موازية لجدار القبة في القاعة المربعة .

- رواق أمامي مسقوف .
 
2) يلديرم جامع ، بورصة 1390-1395م .
- عهد السلطان بايزيد الأول .
- ضمن مجمع يضم مدرسة وتربة .

- سلجوقي التخطيط .

- فناء مسقوف بقبة ،  إيوان كبير( قاعة الصلاة ) مسقوف بقبة ، 2 إيوان متقابلة ، 4 غرف ركنية ، 5 أروقة .

3) أوج شريفلي ، أدبرنة 1437-1447م .

- في عهد السلطان مراد الثاني .

- وجود 3 شرفات .

- عموده بفكرة الصحن المفتوح المحاط بالرواق .

- مئذنة الشرفات تحوي 3 سلالم منفصلة ارتفاعها 79 متر .

- قاعة الصلاة مستطيلة .

- قسمها المركزي مسقوف بقبة كبيرة محمولة على 6 عقود تتركز على عمودين مسدسين .
 
المرحلة الثانية : بعد فتح القسطنطينية :
عام 1453م حول العثمانيون كنيسة القديسة صوفيا

( أياصوفيا ) التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي إلى مسجد بعد تعديلات طفيفة.

- أهم ميزات أياصوفيا القبة الضخمة المركزية وسط المبنى زهو أهم تأثير على عمارة العثمانيون بعد فتح القسطنطينية بالأضافة لأنصاف القباب التي تحيط القبة المركزية .

- قبة أياصوفيا عملاقة قطرها 31م وارتفاعها 55.92م وهي أضخم قبة حتى ذلك الوقت .

- أراد العثمانيون منافسة ذلك في قباب مساجدهم .

- تقبلو فكرة القباب لأنها تتناسب مع عمارة سلاجقة الروم التي تتصف بالقباب ومناسبة لتغطية الشكل المربع .
 
1) جامع الفاتح في اسطنبول 1463م .
- شيده السلطان محمد الملقب بالفاتح .

- أول مسجد يقام في العاصمة الجديدة للدولة العثمانية
( اسطنبول ) .

- وهو جزء من مجمع كبير .

- قاعة الصلاة مستطيلة مكونة من مربع مسقوف بقبة كبيرة وإيوان مستطيل مسقوف بنصف قبة

وجناحيه مسقوفين بثلاث قباب صغيرة .

- القبة نافست قبة أياصوفيا ، وكانت أكبر قبة في العمارة الاسلامية ذلك الوقت (قطرها 26م ) .

- القاعة غير موجودة الآن حيث تم تجديدها في عهد السلطان مصطفى الثالث 1767م .
 
2) جامع بيازيد ، اسطنبول 1506م .
- في عهد السلطان بايزيد الثاني .

- قاعة الصلاة بنصفي قبة فوق إيوانين متقابلين .

- وجوه جناحيه جانبية لجعل القاعة أكثر اتساعا
( أربع قباب )


- ظاهرة غريبة ظهرت في هذا العهد :

- جناحيه متفرعين عن قاعة الصلاة ، مغطاه بتسع قباب صغيرة موزعة على تسعة أعمدة  

مربعة متساوية بالإضافة إلى أربع

أورقة على محاور متعامدة وأربع غرف في الأركان .

- وظيفة الجناح مخصصا لطائفة ( اتباع جلال الدين الرومي ) .

 
المرحلة الثالثة : عهد المعماري سنان وتلامذته :
- القرن ال 16 الميلادي .

- عاصر سنان  4 سلاطين ( سليم الأول ، سليمان ،

سليم الثاني ، مراد الثالث )


- بني 350 بناء .
- جامع الخسرفية في حلب أول أعمال سنان

( وهو متواضع مقارنة لمشاريع نفذها فيما بعد في اسطنبول ) 
1) جامع شيه زادا ، اسطنبول :
ويقصد به الأمير محمد بن السلطان سليمان الذي توفي شابا فقام السلطان بتشييد مجمع سمي باسم الأمير يضم قبره ، مسجد ، مدرسة وتكية . ,هذا العمل هو أول روائع سنان المعمارية .

المسقط لقاعة الصلاة :

- قبة مركزية حوله 4 أنصاف قباب محموله على 4 أعمدة .

- مشابه للأسلوب السلجوقي ذات الفناء المسقوف .

- 4 قباب ركنية و 4 أنصاف قباب منبثقة عن القبة المركزية .

- رواق خارجي دوره العلوي يدخل للمسجد مغطى بقباب وهي ظاهرة تكررت فيما بعد حين أصبح الرواق مكون من طابقين الأرضي مفتوح على الصحن والعلوي على داخل قاعة الصلاة .
 
2) السليمانية ، اسطنبول .
- عهد السلطان سليمان القانوني .
- مجمع أشبه بمدينة ثقافية ( في الوسط جامع كبير محاط بمجموعة من المدارس وتكية ومستشفى وحمام ) .
- تم بناؤه في 7 سنوات .
- قاعة الصلاة :
- مساحتها 3 أضعاف مساحة شيه زادا .
- الحيز المركزي واسع مغطى بقبة كبيرة

يتفرع منها أنصاف قبتين
- القبة المركزية أكثر ضخامة قطرها 26.5م وارتفاعها 53م وهي أكبر قبة في العهد الاسلامي آنذاك .
- رواق خارجي من الجانبين لكل منهما باب
بالاضافة إلى رواق يتقدم الباب الرئيسي .
- 4 مآذن ( ركني الحرم ، ركني الصحن الأمامية ) .
- الصحن يتضمن مقبرة للسلطان سليمان وزوجته .
 
3) جامع السليمية ، أدبرنة 1569-1574م.

- عهد سليم الثاني .
- بلغ سنان في هذا العهد قمة الابتكار .

- البناء يقوم على أساس القبة الواحدة في غاية الضخامة قطرها 31.5 وارتفاع 43.28م  تنهض فوق 8 عقود بدل 4 من القباب ، كأنما أراد سنان منافسة قبة أياصوفيا .

- 4 من العقود الركنية تحولت إلى جنايا مسقوفة
بأنصاف قباب


- سقف المرآب نصف قبة .

- رواقه الخارجي ضيق ، طابقين

( سفلي على الصحن ، علوي على قاعة الصلاة )

مقسم إلى عدة مناطق للصلاة وقراءة القرآن .

- المآذن على 4 أ{كان القاعة .
 
المرحلة الرابعة : القرن السابع عشر :
 في هذا القرن بدأ التأثر بالتيارات الفنية الغربية .

* جامع الأحمدية ، 1609-1617م .

- في عهد السلطان أحمد الأول .

- مقابل أياصوفيا ، في موقع مميز .

- ضخم الحجم .

- 6 منارات موزعة على الأركان .

- قاعة الصلاة مستطيلة ، تشابه قاعة جامع شيه زادا .

- المربع المركزي غطي بقبة

كبيرة 23.5م وارتفاعها 43م.

- الأورقة الأربعة داخل قاعة الصلاة مغطاه بأنصاف قباب .
المرحلة الخامسة : مساجد القرون الأخيرة :
- تأثر بالتيارات الفنية في أوروبا مثل الباروك والركوكو وعهد النضة ، واستخدم الاسمنت المسلح الذي
بدأ انتشاره في القرن العشرين .

* جامع نور عثمانية ، 1748-1755م .

- في عهد السلطانين محمود الأول وعثمان الثالث .

- الصحن شكل حدوده فرسى .

- قاعة الصلاة على أساس القبة الوحيدة .

- المسجد مرتفعا جدا عن مستوى الأرض ( مغلق ) .

- يظهر تأثير الباروك في واجهاته ( الخطوط المتعرجة ، الزخارف الصدفية ، الخ).

- إيوان المحراب بارز أتخذ شكل دائري .
 
العمارة المدنية :
- القصور :

زالت آثار معظم قصور العثمانيون الأوائل في بورصة ، أدبرنة واسطنبول بسبب أضرار الحرب مع روسيا القيصرية .
1) قصر طوب كابي سراي:
- مازال قائما .
- وهو ليس قصرا ، بل مدينة ملكية تشابه ماكان يقام في القلاع السابقة كمقر السلاجقة .

- شيدت المباني وتوسعت خلال فترات أثناء العهد العثماني .

- تضم المباني السكنية والدواوين للسلاجقة وحاشيتهم ، مساجد ، مكتبات ، حمامات ، مطابخ ، مستشفيات ، حدائق ، الخ .

- المساحة 700000 متر مربع .

- يحيط بالقصر السور السلطاني الذي يعود للعهد البيزنطي .
- محتوياته الرئيسية :
أ/ قصر محمد الفاتح :
أقدم منشآت لطوب كابي ، حول فيما بعد لدار الخزنة .
ب/ جناح السنة :

مقابل لقصر محمد الفاتح ، سمي بذلك لوجود الآثار النبوية ومنها بردة الرسول صلى الله عليه وسلم التي

نقلها السلطان سليم الأول إلى اسطنبول .
ج/ قاعة العرش :

مستطيل مرتفع عن الأرض ، محاط برواق ،
بناه السلطان مراد الثالث .
د/ قصر بغداد :
بناه السلطان مراد الرابع ، قصر صغير ( فقط قاعة واسعة لجلوس السلطان ) ، بناه احتفالا لفتح مدينة بغداد .
ه/ قصر ريفان :
بناه السلطان مراد الرابع تخليدا لانتصاره

في حصار مدينة أريغان بأرجينيا .
و/ قصر السلطان عبدالمجيد الأول (المجيدية) :

شيد سنة 1840م ، استخدم فيه فنون العمارة الأوروبية .
ز/ جناح الحرمين :

مساحة واسعة تشمل مباني عدة ( 200 غرفة وقاعة موزعة على مباني سكنية تتخللها الباصات والحدائق والحمامات والمساجد ومكان الخدم وقاعات الطعام .
 
2) سبيل السلطان أحمد الثالث 1441-1728م .
-        في ميدان عام بين أياصوفيا وقصر طوب كابي .

-        مزيج من الفنون الأسلامية والأوروبية

( الباروك والركوكو ) .

-        برج مستطيل ذو أركان دائرية .

-        مغطى بسقف هرمي فوقه 4 قبيبات موزعة في الأركان .
 
3) مجمع بيازيد الثاني ، أدبرنة :
- ساد معظم تصاميم مدارس العثمانيون ، التصميم ذو الفناء المسقوف ، كما كان الحال في العهد السلجوقي .

- لا تحتل قاعة الصلاة  سوى جانبان من المدرسة .

- في مدرسة مجمع بيازيد تحول الإيوان الكبير إلى حقيقية للدرس أو الصلاة مسقوفة بقبة .
 
4) تربة السلطان سليمان ، اسطنبول :
- جزء من العمارة الدينية حيث أنها كانت تقام غالبا في مسجد أو مدرسة أو مستقلة ضمن مجمع ديني أو ثقافي .

- تربة السلطان سليمان تقع مع تربة زوجته في الساحة الكائنة خلف قبلة المسجد .
 
عمائر العهد العثماني في مصر والشام
-        ترك العثمانيون بصماته على العمارة المحلية في مصر والشام ، العراق ، الحجاز ، اليمن ، تونس ، الجزائر ، ليبيا التي خضعت للعثمانيون عدة قرون .

-        مصر والشام كانتا أكثر ارتباطا بالدولة العثمانية من حيث التبادل الثقافي والفني .

-        أهم السلاطين العثمانيون في القرون الأولى في إقامة مباني في القاهرة ودمشق الخ .
 
أهم الأمثلة بمصر :
1)  جامع سليمان باشا :
- أقدم المباني العثمانية في القاهرة .

- شيدت داخل قلعة القاهرة 1528م .

- صحن ، رواق مسقوف بالقباب الضيقة .
 

2) جامع محمد علي باشا :
- محاولة لمحمد علي لتقليد مساجد اسطنبول .

- استقدم مهندسان من اسطنبول لبنائه ، استغرق عدة سنوات .

- قاعة الصلاة : قبة مركزية ( ارتفاع 52م ) ( قطر 31م ) يتفرع منها 4 أنصاف من القباب محمولة على أربع عضائد .

- المحراب في الإيوان بارز تغطيه نصف قبة .

- الصحن 54*54 حوله رواق مسقوف بقباب صغيرة .
 
3) بيت الذهبي :
- مثال للبيت الديني الاسلامي الذي ترسخت خصائصه التصميمية .

- لازال قائم سكن للاعيان .

- يحوي أجنحة وملحقات تلتف حول فناء مركزي يدخل إليه من باب عن طريق دهليز ذو محور وباب آخر يؤدي إلى الاستقبال


- جانب الفناء ، درج يصعد إلى شرفة تطل على الصحن .

- سلم آخر يصعد إلى القاعة الكبرى ( قاعة الضيوف ) تتألف من قبة واسعة في الوسط وعلى جانبيها ايوانان ، وللقبة سقف مرتفع عن مستوى بقية القاعة .

- مشربيات ورواشين تطل على الشارع أو الفناء .
 
عمائر دمشق
1)  التكية السليمانية :
-        من أهم العمائر العثمانية بدمشق .

-        تقع على نهر بردي .

-        مجمع على شكل كلية أمر ببنائها السلطان سليمان 1554م

-        تتألف من كتلتين معماريتين متشابهتين في المسقط ( التكية والمدرسة ) يصل بينهما سوق به دكاكين ،
كان مخصص لقوافي الحجاج .

-        التكية : صحن كبير ، قاعة للصلاة

بارزة مسقوفة بقبة مركزية .

-        المدرسة : تشبه التكية في التصميم ، أصغر حجما .

-        قاعة الدراسة هي قاعة الصلاة لكن دون مآذن .

-        ميزة خاصة ظهور ايوان الباب المزدوج في جانبيه من الداخل محرابين صغيرين ( اسلوب سلجوقي ) .

-        قيشاني في الجدران الداخلية أو لوحات زخرفية في الواجهات ( تأثير عثماني ) .

-        تلوين الواجهات بالمداميك الملونة بالتناوب على طريقة عمائر العهد المملوكي .

 

2) جامع السنانية ( الوالي سنان باشا )
- قاعة للصلاة مسقوفة بقبة واحدة ، يتقدمها

رواق مرتفع عن مستوى الصلاة .

- قيشاني أزرق فيروزي .

- مئذنة اسطوانية .
 
3) خان أسعد باشا :
- لازال يستخدم كسوق بدمشق .

- صحن مسقوف بتسع قباب موزعة على 3 صفوف .

- في الوسط قبة واسعة تحتها بركة مضلعة .

- القباب بها نوافذ لانارة الصحن .

- بوابة ضخمة على شكل ايوان معقد بالمقرنصات .

- طابقان من الغرف ( العلوي للتجار والسفلي محلات ) .
 
4) قصر العظم :
- 3 أجنحة ، أكبرها ( جناح الأسرة ) يليه ( جناح استقبال الضيوف ) والثالث بيت صغير الخدم .

- طابقين من الغرف ، بعض قاعات الدور
الأرضي ارتفاعها دورين .

- قاعة كبرى مرتفعة شبيه بقاعات المدرسة ذات الصحن المسقوف ، سقف مرتفع به نوافذ علوية .

- زخارف ملونة في الجدران والسقوف ، الرخام الملون .
ابوياسين
ابوياسين
صاجب الموقع
صاجب الموقع

المهنـــــــــــه : العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م P_25751jk1
المزاج : العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م P_257seyw1
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 710
تاريخ التسجيل : 07/10/2016
العمر : 65
الموقع : http://sanko.forumotion.com/

http://sanko.forumotion.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م Empty رد: العمارة في عهد الدولة العثمانية 1299- 1918 م

مُساهمة من طرف Masrawy في الأحد أغسطس 12, 2018 2:49 am

الشكر والتقدير علي
المجهود في الانتقاء والاختيار
المميز في أنتقاء الكتاب المميز
والكتب الهامه والمفيده

Masrawy
Masrawy
عضو نشيط
عضو نشيط

المزاج : العمارة في عهد الدولة العثمانية  1299- 1918 م P_2571x5j1
التعارف : جوجل
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 12/08/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى