Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» هل بشر الكتاب المقدس بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2019 10:57 am من طرف محمد العابد

» البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2019 4:02 am من طرف محمد العابد

» تاريخ الأدب العربي المسيحي - الأقباط - جورج جراف ترجمة الأب د.كامل وليم
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2019 9:52 pm من طرف aalazhary

» تاريخ الأدب العربي المسيحي المؤلف جورج جراف
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2019 9:46 pm من طرف aalazhary

» كتاب الكنيسة الكاثوليكية في وثائقها ج 2 ترجمة المطران يوحنا منصور الاب حنا الفاخوري
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالسبت أكتوبر 05, 2019 11:55 am من طرف bahman

» توت عنخ آمون وكنوزه الرائعة
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2019 11:23 pm من طرف محمد العابد

»  عجائب الآثار في التراجم و الآخبار
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2019 1:36 am من طرف ابوياسين

» سلسلة صفحات من تاريخ مصر 10 أجزاء من الجزء 61 الي الجزء 73
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 10:22 pm من طرف MDA

» البطاركة الشرقيين المؤلف الصافي بن العسال E
 فن الزخرفة فن اسلامي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2019 8:36 pm من طرف ابوياسين

أكتوبر 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


فن الزخرفة فن اسلامي

اذهب الى الأسفل

 فن الزخرفة فن اسلامي Empty فن الزخرفة فن اسلامي

مُساهمة من طرف محمد العابد في الجمعة أغسطس 04, 2017 7:50 am

 
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة
ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام

اتجه الفنان المسلم إلى عوالم جديدة، بعيدة عن رسم الأشخاص، وبعيدة أيضاً عن محاكاة الطبيعة. وهنا ظهرت عبقريته، وتجلى إبداعه، وعمل خياله، فأوجد تلك المجالات الجديدة، بعد أن أعمل فيها حسَّه المرهف، وذوقه الأصيل.

وكان من جملة هذه العطاءات:
فن الزخرفة، وفن الكتابة (الخط)، وفنون أخرى.
ونحن نتناول الحديث عن ذلك ببعض التفاصيل:

فن الزخرفة

قلنا إن وظيفة الفن هي صنع الجمال، و"الزخرفة" واحدة من الوسائل المهمة التي تصنع الجمال، وهذا ما يوضح لنا السِرَّ في تبوئها مكان الصدارة بين الفنون الإسلامية الأخرى، فهي العمل الخالص الذي لا يقصد به إلا صنع الجمال، وهنا يلتقي شكل العمل الفني بمضمونه ليكونا وحدة متماسكة لصنع الجمال ظاهراً وباطناً، الأمر الذي لا نكاد نجده في أي نوع آخر من الفنون.

وقد عرف المسلمون بهذا الفن من بين الفنون جميعها، حتى قيل إن الفن الإسلامي فن زخرفي. ذلك أنه لا يكاد يخلو أثر إسلامي من زخرفة أو نقش - مهما كان شأنه - بدءاً من الخاتم الذي تحلى به اليد... وانتهاء بالبناء الضخم الواسع الذي يجمع الآلاف من الناس.

وإنما اتجه الفنان المسلم إلى هذا الفن لأنه وجد فيه بغيته من حيث البعد عن دائرة الحظر في المنهج الإسلامي. فهو بعيد عن التشخيص بطبيعته، واستطاع الفنان المسلم بخياله الخصب أن يحقق الأمر الآخر وهو البعد عن محاكاة الطبيعة، وبهذا كان هذا الفن ملائماً للمواصفات التي يحددها المنهج الإسلامي.

وتعد العناصر "النباتية" وكذا العناصر "الهندسية" مقومات أساسية في بناء هذا الفن تتعاون مع بعضها تارة، وتنفرد كل منها على حدة تارة أخرى. وعلى هذا: فهناك نوعان من الزخرفة:
 الزخرفة النباتية.
 الزخرفة الهندسية.
الزخرفة النباتية:

تقوم الزخرفة النباتية أو ما يسمى "فن التوريق" على زخارف مشكلة من أوراق النبات المختلفة والزهور المنوعة، وقد أبرزت بأساليب متعددة من إفراد ومزاوجة وتقابل وتعانق.. وفي كثير من الأحيان تكون الوحدة في هذه الزخرفة مؤلفة من مجموعة من العناصر النباتية متداخلة ومتشابكة.. ومتناظرة.. تتكرر بصورة منتظمة.

وقد تأمل الفنان المسلم ونظر في الطبيعة.. فتعلم واعتبر، ولكنه بإعمال خياله استطاع أن يبتعد بفنه عن تقليدها، فجاءت هذه التوريقات عملاً هندسياً مؤسلباً، أميت
فيه العنصر الحي وساد فيه مبدأ التجريد.
وقد انتشر استعمال هذه الزخارف في المجالات المختلفة، في تزيين الجدران والقباب، وفي التحف المختلفة نحاسية وزجاجية وخزفية، وفي تزيين صفحات الكتب.. وتجليدها.

"وقد تكون - هذه الزخرفة - ثنائية الاتجاه، كما هو الغالب في الزخرفة التي نراها على الحيطان والأبواب والسقوف والسجاد والأثاث، وكذلك في صفحات الكتب وأغلفتها، وقد تكون ثلاثية الاتجاه كما ترى في الأعمدة أو العقود، وفي المقرنصات في أعالي البوابات أو جدران القباب"

وقد عرفت زخارف التوريق في فنون ما قبل الإسلام بأشكال مختلفة، ولكنها - بشهادة غير المسلمين من دارسي الفنون ومؤرخيها - قد اتخذت بعد انتشارها بين فنون المسلمين سمتاً آخر، أساسه التنويع والتتابع، والتحوير، خلال انتشار الدعوة الإسلامية.

إن الفنان المسلم لم يبتكر وحدات زخرفية جديدة، بل استعمل ما وجده بين يديه من وحدات في الفنون السابقة على الإسلام، إلا أنه رتب هذه الوحدات ترتيباً غير مسبوق، ولاءم بينها بطريقة مبتكرة، ونسق بين أجزائها تنسيقاً جعلها تبدو كأنها شيء جديد اخترع لأول مرة، وما هي في حقيقتها كذلك. لقد جمع الفنان المسلم هذه الوحدات الموروثة معاً، ثم صهرها في بوتقته، ومزجها بفلسفته وسلط عليها أشعة عبقريته وخياله، فخرجت من بين يديه شيئاً جديداً مميزاً. وبذلك استحقت شرف الانتماء وحملت اسم الإسلام بعد أن غذيت بلبانه وشبت في مجتمعه.

الزخرفة الهندسية:

برع المسلمون في استعمال الخطوط الهندسية، وصياغتها في أشكال فنية رائعة، فظهرت المضلعات المختلفة، والأشكال النجمية، والدوائر المتداخلة.

وقد زينت هذه الزخرفة المباني، كما وشحت التحف الخشبية والنحاسية ودخلت في صناعة الأبواب وزخرفة السقوف.
ولئن كانت هذه الزخارف دليلاً على موهبة فنية عظيمة، فهي أيضاً دليل على علم متقدم بالهندسية العملية.
والزخرفة الهندسية ذات أهمية خاصة في الفن الإسلامي، ولعل أهميتها تلك كانت نتيجة لما أشرنا إليه في الزخرفة النباتية، من حيث مطابقتها للمواصفات التي يقبلها المنهج الإسلامي.

وهذا ما يفسر لنا ذلك الأثر الكبير الذي تفرضه على كل الفن الإسلامي إذ أصبح الأسلوب الهندسي واحداً من الأساليب التي طبعت الزخرفة النباتية - نفسها - بأسلوبها، فكثيراً ما جاءت هذه الزخرفة بإخراج هندسي عجيب. بل إن الكتابة نفسها - وهي الفن الإسلامي الآخر - كثيراً ما تفنن في إخراجها الفنان المسلم فجاءت في قوالب هندسية متنوعة الأشكال.

لقد استطاعت الهندسة أن تفرض سيادتها - في الفن الإسلامي - وذلك بغلبتها على شبق الأشكال، كما يقول "جارودي"
ولا يفوتنا هنا أن نذكر ما كان للفرجار من دور في تقدم هذه الزخرفة وسيادتها، فقد كان للدائرة دور كبير في هذا العطاء غير المحدود من الأشكال، يؤكد هذا ويوسع مساحته ملء بعض المساحات وترك غيرها فارغة.

وقد استطاع المسلمون استخراج أشكال هندسية متنوعة من الدائرة، منها المسدس والمثمن والمعشر.. وبالتالي المثلث والمربع والمخمس، ومن تداخل هذه الأشكال مع بعضها وملء بعض المساحات وترك بعضها فارغًا نحصل على ما لا حصر له من تلك الزخرفات البديعة التي تستوقف العين لتنتقل بها رويدًا رويدًا من الجزء إلى الكل ومن كل جزئي إلى كل أكبر..

ولقد كان «هنري فوسيّون» دقيق التعبير عميق الملاحظة حينما قال: «ما أخال شيئًا يمكنه أن يجرد الحياة من ثوبها الظاهر وينقلنا إلى مضمونها الدفين مثل التشكيلات الهندسية للزخارف الإِسلامية، فليست هذه التشكيلات سوى ثمرة لتفكير قائم على الحساب الدقيق قد يتحول إلى نوع من الرسوم البيانية لأفكار فلسفية ومعان روحية، غير أنه ينبغي ألا يفوتنا أنه خلال هذا الإِطار التجريدي تنطلق حياة متدفقة عبر الخطوط فتؤلف بينها تكوينات تتكاثر وتتزايد، مفترقة مرة ومجتمعة مرات، وكأن هناك روحًا هائمة هي التي تمزج تلك التكوينات وتباعد بينها ثم تجمعها من جديد، فكل تكوين منها يصلح لأكثر من تأويل، يتوقف على ما يصوّب عليه المرء نظره ويتأمله منها، وجميعها تخفى وتكشف في آن واحد عن سر ما تتضمنه من إمكانات وطاقات بلا حدود»

ولعل الرسوم التوضيحية التالية تبين مدى فاعلية الدائرة والأشكال الهندسية المنبثقة عنها، في تطور تلك الزخرفة وتوليد الجديد منها باستمرار.
 فن الزخرفة فن اسلامي 3clzyw9z6oys
الشكل الثماني والنجمة الثمانية والتكوينات المنبثقة عنها    
الشكل السداسي والنجمة السداسية والتكوينات المنبثقة عنها
كلاهما عن كتاب «جمالية الفن العربي»
نماذج من الزخرفة النباتية
 فن الزخرفة فن اسلامي B3h7bqg678qj

 فن الزخرفة فن اسلامي Vql7oajn3tcp

زخرفة نباتية على القيشاني  (الجامع الأزرق)
 فن الزخرفة فن اسلامي 9plvd0k79dc4
زخرفة نباتية على القيشاني: (الجامع الأزرق)
نماذج من الزخرفة الهندسية
 فن الزخرفة فن اسلامي Kwqw59k2651u

 فن الزخرفة فن اسلامي G0z933uk56bg

 فن الزخرفة فن اسلامي Nhrzzgtn61ze

 فن الزخرفة فن اسلامي 1ep50qgsremi

 فن الزخرفة فن اسلامي Dsbzzlpeqapa

نماذج من الزخرفة الهندسية النباتية المشتركة
 فن الزخرفة فن اسلامي Ejbzhtjnptbn
نموذج زخارف نباتية من مسجد الأمير سيف الدين

صغرتمش المملوكي
يعود لسنة 757هـ من القاهرة

محمد العابد
محمد العابد
صاجب الموقع
صاجب الموقع

المهنـــــــــــه :  فن الزخرفة فن اسلامي P_257n5lk1
المزاج :  فن الزخرفة فن اسلامي P_257241l1
التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3503
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 65
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 فن الزخرفة فن اسلامي Empty رد: فن الزخرفة فن اسلامي

مُساهمة من طرف Seuadmair في الإثنين أغسطس 27, 2018 1:36 am

شكرا لك على الكتاب المفيد
جزاك الله الف خير
Seuadmair
Seuadmair
نائب المدير
نائب المدير

المزاج :  فن الزخرفة فن اسلامي P_25713wo1
التعارف : جوجل
الجنسيه : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 09/07/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى