بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مواضيع مماثلة
المقرنصات في العمارة الإسلامية بمصر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المقرنصات في العمارة الإسلامية بمصر
المقرنصات في العمارة الإسلامية بمصر
المحاضرة الحادية عشر والاخيرة
المحاضرة الحادية عشر والاخيرة
ظهرت فى العمارة العربية الإسلامية خصائص تخطيطية وتقنية جعلت من العرب بناة من الطراز الأول، وتدل الدراسات الآثارية والمعمارية على أن العرب ابتكروا العديد من تلك الخصائص التخطيطية والمعمارية كما أنهم ابتكروا الكثير من العناصر و السمات المعمارية، من أهم تلك العناصر، عنصر المقرنصات، الذى يُعد من أبرز أنواع الزخارف الإسلامية، بل ومن أبرز مميزات الأبنية الإسلامية.
ومن الجدير بالذكر أن المقرنصات من الإبتكارات المعمارية الإسلامية التي شغلت أماكن متعددة فى المنشأة الواحدة فلَم يقتصر وجودها على المآذن والقباب، وإنما أيضاً وجدت فى المداخل وأسفل القوصرات المطلة على الفناء الأوسط وفى المحاريب والمنابر وعلى الواجهات، ومن هنا يمكن القول أن المقرنصات لها غرض وظيفى وآخر غرض زخرفي.
وقد حرص الفنان المسلم على تنوع المادة الخام المستخدمة فى بناء المقرنصات، فنجد مقرنصات حجرية ، خشبية ،آجرية وجصية.
ومن الجدير بالذكر أن المقرنصات من الإبتكارات المعمارية الإسلامية التي شغلت أماكن متعددة فى المنشأة الواحدة فلَم يقتصر وجودها على المآذن والقباب، وإنما أيضاً وجدت فى المداخل وأسفل القوصرات المطلة على الفناء الأوسط وفى المحاريب والمنابر وعلى الواجهات، ومن هنا يمكن القول أن المقرنصات لها غرض وظيفى وآخر غرض زخرفي.
وقد حرص الفنان المسلم على تنوع المادة الخام المستخدمة فى بناء المقرنصات، فنجد مقرنصات حجرية ، خشبية ،آجرية وجصية.
تعريف المقرنص
قرنص السقف (بفتح القاف وسكون الراء) أى زينة بخوارج ذات تدرج متناسب فهو مقرنص. وقد أخذت فكرة هذه المقرنصات فى فن العمارة الإسلامية من التحجر الطبيعى المعلق فى الكهوف. أما بالنسبة للتعريف الذى أطلقه الأثريون المسلمون على هذا العنصر المعمارى فهو حليات معمارية تشبه خلايا النحل، حيث أن شكل خلايا النحل يجمع ما بين القولبة مع التعقيد والتفاصيل الدقيقة.
وتعتبر المقرنصات الإسلامية امتداداً للتشكيلات
قرنص السقف (بفتح القاف وسكون الراء) أى زينة بخوارج ذات تدرج متناسب فهو مقرنص. وقد أخذت فكرة هذه المقرنصات فى فن العمارة الإسلامية من التحجر الطبيعى المعلق فى الكهوف. أما بالنسبة للتعريف الذى أطلقه الأثريون المسلمون على هذا العنصر المعمارى فهو حليات معمارية تشبه خلايا النحل، حيث أن شكل خلايا النحل يجمع ما بين القولبة مع التعقيد والتفاصيل الدقيقة.
وتعتبر المقرنصات الإسلامية امتداداً للتشكيلات
الهندسية فى الفراغ وهي قائمة على أساسين هما:
1- التكرار والتدرج. 2- التجزئة.
وقد أُطلق على المقرنصات فى الوثائق المملوكية بعض المصطلحات وهي:
أ- كسرات ب- نهضات ج- حطات.
الأجزاء المكونة للمقرنص:
1- الحطة وهى صف الطبقات وعادة
1- التكرار والتدرج. 2- التجزئة.
وقد أُطلق على المقرنصات فى الوثائق المملوكية بعض المصطلحات وهي:
أ- كسرات ب- نهضات ج- حطات.
الأجزاء المكونة للمقرنص:
1- الحطة وهى صف الطبقات وعادة
ما يكون صف الطبقات بارتفاع مدماك البناء.
2- الطاقة وتعتبر الطاقة أساس عمل المقرنصات،
2- الطاقة وتعتبر الطاقة أساس عمل المقرنصات،
وهى الحنايا الضحلة أو المنحنية حث يتنوع شكل قمتها.
3- القاوون وهى كلمة فارسية تعنى المجوف أو الفارغ،
3- القاوون وهى كلمة فارسية تعنى المجوف أو الفارغ،
وهى عبارة عن طاقات أكثر عماقاً من الطاقة الملساء
وهى عادة مشرخة.
وتتابع وجود الطاقة والقاوون يؤدى إلى إحداث الظل والنور، ووجود الظل والنور يعطى إحساس بالعمق واللانهاية..
4- أرجل أو زيل المقرنص (أرجل المنشور) وهى الدلايات التى هى امتداد أطراف الطاقات العليا أمام فراغ الطاقة السفلى،
وتتابع وجود الطاقة والقاوون يؤدى إلى إحداث الظل والنور، ووجود الظل والنور يعطى إحساس بالعمق واللانهاية..
4- أرجل أو زيل المقرنص (أرجل المنشور) وهى الدلايات التى هى امتداد أطراف الطاقات العليا أمام فراغ الطاقة السفلى،
أو دلايات ملتصقة ببطئ الطاقة نفسها.
5- الأخاديد أو الكهوف ؛ وقد تم التفريق بين الأخاديد والكهوف:-
الأخاديد هى عبارة عن حنايا أو طاقات مزينة بزخارف نباتية (غالباً تكون مورقة محفورة على الحجر). الكهوف هى حنايا أو طاقات أو تجويفات مزخرفة بزخارف هندسية.
5- الأخاديد أو الكهوف ؛ وقد تم التفريق بين الأخاديد والكهوف:-
الأخاديد هى عبارة عن حنايا أو طاقات مزينة بزخارف نباتية (غالباً تكون مورقة محفورة على الحجر). الكهوف هى حنايا أو طاقات أو تجويفات مزخرفة بزخارف هندسية.
أنواع المقرنصات:
- المقرنص ذات العقد المنكسر
- المقرنص ذات العقد المنكسر
( المصري، العربى ، البلدي).
- المقرنص ذات العقد المدبب
- المقرنص ذات العقد المدبب
(الحلبي - الشامي).
- المقرنص المزنبر.
- المقرنصات ذات الدلايات.
- المقرنصات ذات البراقع (المخرمة).
ومن أهم أمثلة المقرنصات فى مصر هى :-
- المقرنص المزنبر.
- المقرنصات ذات الدلايات.
- المقرنصات ذات البراقع (المخرمة).
ومن أهم أمثلة المقرنصات فى مصر هى :-
مدرسة السلطان حسن 757 هـ بميدان القلعة أمام جامع الرفاعي.
قبة بحرى تنكز بُغا 729 هـ بقرافة السيوطي بالقاهرة.
جامع ابن برد بك 865 هـ بشارع أم الغلام
خلف المشهد الحسينى بالجمالية.
وفي نهاية هذا الموسم الثقافي ،
ارجو من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت
في تقديم المعلومات الخاصة بالعناصر
المعمارية الإسلامية بشكل ممتع وشيق لكم ،
والقاكم على خير إن شاء الله في الموسم الثقافي القادم
عبير الشهري- شخصيه مميزه
- التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 06/10/2017
رد: المقرنصات في العمارة الإسلامية بمصر
دائما متميزه في الانتقاء
سلمتي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمتي ودام لنا روعه ما تقدميه
سلمتي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمتي ودام لنا روعه ما تقدميه
واهميه ما تطرحي
AAASDV- نائب المدير
- التعارف : صديقه
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 22/10/2019
مواضيع مماثلة
» التأثيرات المغربية الأندلسية الوافدة على العمارة الفاطمية بمصر
» العمارة الإسلامية في مصر مع بداية عصرها
» الأعمدة وأنواعها في العمارة الإسلامية
» العمارة الإسلامية في مصر مع بداية عصرها
» الأعمدة وأنواعها في العمارة الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:47 am من طرف Shehab
» المسكوكات الايوبية والمملوكية عبدالرحمن بن ابراهيم بن صالح البراهيم
أمس في 9:37 am من طرف Shehab
» السكه الاسلاميه في مصر د رأفت محمد النبراوي
أمس في 9:36 am من طرف Shehab
» كهف الأسرار ومشرق الأنوار للأسيوطى نسخة منقرضه
الأحد نوفمبر 17, 2024 12:53 pm من طرف يحيى
» كتاب الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين جزئين دأ . محمد حجي
الخميس نوفمبر 14, 2024 5:03 pm من طرف mustapha
» العلماء والسلطة العثمانية في الجزائر فترة الدايات 1671- 1830م تأليف رشيدة شدري معمر
الخميس نوفمبر 14, 2024 8:15 am من طرف داود
» كتاب في الايات والخواتم
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:34 am من طرف محمد رضا
» كتاب سر الأسرار
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:31 am من طرف محمد رضا
» السحر الاسود الفرعوني كتاب مليان طلاسم
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:27 am من طرف محمد رضا