بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
مواضيع مماثلة
الأعمدة وأنواعها في العمارة الإسلامية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأعمدة وأنواعها في العمارة الإسلامية
إعداد /أحمد نهرو
الأعمدة وأنواعها في العمارة الإسلامية
الأعمدة وأنواعها في العمارة الإسلامية
الأعمدة في القديم كانت عبارة عن بدن مربع ليس له تاج أو قاعدة ثم تطور البدن فأصبح دائري وهذا البدن الدائري أخذت فكرته من جذوع النخيل .
وكان العرب قديماً حينما يريدون بناء مسجد كانوا يقيمون سقفه علي أعمدة من جذوع النحل وحدث هذا في بناء المسجد النبوي في البداية ، ثم استعمل العرب بعد ذلك أعمدة تنقل من الكنائس والمعابد والأبنية المهدمة ، ومن هنا بدأ العرب في ابتكار الأعمدة والتيجان مثل الأعمدة ذات البدن الاسطواني والأعمدة المضلعة ذات البدن المثمن أو الأسطواني الحلزوني أو ذات البدن المحلي بالجفوت ، ولقد شاع استخدام العمود المثمن بالعمارة القديمة وبعض المساجد بالقاهرة ، كما يوجد نوع آخر من الأعمدة وهو العمود ذات القنوات ، ولقد عرف الإيرانيون الأعمدة الخشبية المذهبة والبدن المضلع المزين بمرايا علي هيئة معينات ومن ذلك ما نراه في
وكان العرب قديماً حينما يريدون بناء مسجد كانوا يقيمون سقفه علي أعمدة من جذوع النحل وحدث هذا في بناء المسجد النبوي في البداية ، ثم استعمل العرب بعد ذلك أعمدة تنقل من الكنائس والمعابد والأبنية المهدمة ، ومن هنا بدأ العرب في ابتكار الأعمدة والتيجان مثل الأعمدة ذات البدن الاسطواني والأعمدة المضلعة ذات البدن المثمن أو الأسطواني الحلزوني أو ذات البدن المحلي بالجفوت ، ولقد شاع استخدام العمود المثمن بالعمارة القديمة وبعض المساجد بالقاهرة ، كما يوجد نوع آخر من الأعمدة وهو العمود ذات القنوات ، ولقد عرف الإيرانيون الأعمدة الخشبية المذهبة والبدن المضلع المزين بمرايا علي هيئة معينات ومن ذلك ما نراه في
كانت الأعمدة الرخامية تستخدم في بعض الأحيان فيسمك الجدران كأربطة ، ومن أمثلة ذلك أسوار القاهرة وأبوابها وكانت تسمي بالأعمدة السابحة .
كان المهندسون في بعض الأحيان يتجنبون استعمال الأعمدة بإقامة الأسقف علي أكتاف أو علي دعامات
( الدعامات تكون مبنية) كما هو
موجود بجامع أحمد بن طولون
أما تيجان الأعمدة فكان منها التاج البصلي الشكل ،والتاج ذو الأوراق النباتية (المورق) وقد استعمل في الطراز الأندلسي ،وتاج المقرنصات بأنواعه،
أما تيجان الأعمدة فكان منها التاج البصلي الشكل ،والتاج ذو الأوراق النباتية (المورق) وقد استعمل في الطراز الأندلسي ،وتاج المقرنصات بأنواعه،
والتاج الناقوسي البسيط والمزخرف .
وكان يوجد بأعلى تيجان الأعمدة وبأسفل نهاية العقد (القوس) ما يسمي بالروابط الخشبية ، وكان يطلق عليها أيضاً أسم أوتار ، واستبدلت هذه الروابط الخشبية بروابط حديدية لمتانتها ، وكانت هذه الروابط لها وظائف عدة فكانت تعلق بها وسائل الإضاءة المختلفة ، وكانت تمنع رفس رجل
وكان يوجد بأعلى تيجان الأعمدة وبأسفل نهاية العقد (القوس) ما يسمي بالروابط الخشبية ، وكان يطلق عليها أيضاً أسم أوتار ، واستبدلت هذه الروابط الخشبية بروابط حديدية لمتانتها ، وكانت هذه الروابط لها وظائف عدة فكانت تعلق بها وسائل الإضاءة المختلفة ، وكانت تمنع رفس رجل
العقد من أسفل لذلك سميت روابط .
أنواع الأعمدة :
1. بدن مربعقصر آنيه خان بأصفهان .
2. بدن دائري مبسط
3. بدن دائري بقاعدة وتاج مبسط
4. بدن مثمن بقاعدة وتاج
5. بدن دائري وتاج مورق (أندلسي) وقاعدة
6. بدن مثمن وتاج ذات حطتين من
4. بدن مثمن بقاعدة وتاج
5. بدن دائري وتاج مورق (أندلسي) وقاعدة
6. بدن مثمن وتاج ذات حطتين من
المقرنصات وقاعدة مثمنة
العقود الإرتباط بين العقد والعمود :
لها ارتباط مع الأعمدة التي تحملها الالال
لها ارتباط مع الأعمدة التي تحملها الالال
وهي تكون عنصراً هاماً في العمارة الإسلامية
ولها غرضان :
أولاً : تحمل السقف.
أولاً : تحمل السقف.
ثانياً: تعطي سمة الطراز.
وقد تنوع استعمال العقود والأعمدة بمختلف
وقد تنوع استعمال العقود والأعمدة بمختلف
طرزها بحيث وضع في الاعتبار تناسب العقد مع العمود،
ولتوضيح مدي ارتباط العمود مع العقد يكون في أربعة حالات :
1. ارتفاع نسبة العقد مساوياً لارتفاع نسبة العمود.
2. ارتفاع نسبة العقد أكثر من ارتفاع نسبة العمود.
3. ارتفاع العقد أقل من ارتفاع العمود.
2. ارتفاع نسبة العقد أكثر من ارتفاع نسبة العمود.
3. ارتفاع العقد أقل من ارتفاع العمود.
4. استبدال الكتف مكان العمود.
إعداد /أحمد نهرو
رد: الأعمدة وأنواعها في العمارة الإسلامية
دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك
manar sinan- مشرفه
- التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 14/04/2018
مواضيع مماثلة
» المقرنصات في العمارة الإسلامية بمصر
» العمارة الإسلامية في مصر مع بداية عصرها
» العمارة الإسلامية و البيئة د م يحيي وزيري
» العمارة الإسلامية في مصر مع بداية عصرها
» العمارة الإسلامية و البيئة د م يحيي وزيري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مايو 14, 2024 6:34 pm من طرف majdeline elters
» شمــس المعـــارف 4 أجزاء للتحميل احمد بن علي البوني
السبت مايو 11, 2024 4:17 pm من طرف Sami77
» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
الجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man
» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال
» الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
الأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed
» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
السبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide
» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
السبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab
» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
الجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف
» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
الإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran