بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
مواضيع مماثلة
ابن مسرة المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابن مسرة المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
ابن مسرة
المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
ابن مسرة من أوائل فلاسفة الأندلس ذوي النزعة الصوفية ومعلوماتنا عن تاريخ حياته قليلة. وقد ذكرت بعض المصادر التي ترجمت له أنه ولد سنة 269 هـ / 883 م في قرطبة. وكان أبوه تاجرا يذهب إلى آراء المعتزلة، وكان صديقا لأحد معتزلة الأندلس وهو خليل الغفلة، وقيل إن أباه زار البصرة في المشرق. وكانت آراء المعتزلة وغيرها من الأراء الكلامية والفلسفية معروفة في الأندلس آنذاك نتيجة اتصال بعض مفكري الأندلس بالشرق.
وقد تعلم ابن مسرة علوم الدين على أبيه على طريقة المعتزلة، بما تنطوي عليه من عناصر فلسفية وقد توفي أبوه سنة 286 هـ / 899 م وكان ابن مسرة في السابعة من عمره وقد أثر عنه في هذه السن المبكرة التمسك والزهد والاعتزال هو وعدد من الأصدقاء والمريدين في دويرة بجبل قرطبة، وقيل إنه كان يعلمهم آراء المعتزلة في القدر، وأن نعيم الجنة وعذاب النار لا يتعلقان بالبدن وإنما بالنفس، ونسب إليه القول بوحدة الوجود، (على مذهب الانباذ وقلية المنحولة)، وآراء أخرى اعتبرت الحادية، ومع ذلك سكتت السلطات عنه، إلا أن فقيها مالكيا من ذوي النفوذ يدعى أحمد بن خالد الحباب حمل عليه حملة عنيفة وألف في الرد عليه كتابا. وهنا نجد ابن مسرة يخرج من الأندلس قاصدا الحج بصحبة اثنين من تلاميذه هما محمد بن المديني وابن صقيل القرطبي، ونزلوا جميعا القيروان ومنها توجهوا إلى مكة، ونزلوا بها على أبي سعيد ابن الأعرابي المتوفى سنة 341 هـ وهو أحد تلامذة الجنيد، ولكن أبا سعيد لم يرض عن آراء ابن مسرة، فصنف كتابا في الرد عليه وليس من شك في أن ابن مسرة فصنف كتابا في الرد عليه، وليس من شك في أن ابن مسرة قد استفاد من رحلته هذه علما بمختلف المذاهب الصوفية والكلامية.
إلا أن ابن مسرة عاد بعد ذلك إلى قرطبة حيث اعتزل مرة أخرى في دويرته بالجبل، وأخذ يبث تعاليمه سرا في خاصة تلاميذه وفي صورة رمزية. وكان هو وتلاميذه يظهرون للفقهاء ما يخالف حقيقة تعاليمهم الفلسفية. ولذلك تعارضت فيه الأقوال كما يذكر ابن الآبار بين وصفه بالإمامة في العالم والزهد، والزندقة، وقد توفي في دويرته سنة 319 هـ
- 931 م، وله من العمر ما يقارب الخمسين عاما.
ضع رد لتظهر روابط التحميل
المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
ابن مسرة من أوائل فلاسفة الأندلس ذوي النزعة الصوفية ومعلوماتنا عن تاريخ حياته قليلة. وقد ذكرت بعض المصادر التي ترجمت له أنه ولد سنة 269 هـ / 883 م في قرطبة. وكان أبوه تاجرا يذهب إلى آراء المعتزلة، وكان صديقا لأحد معتزلة الأندلس وهو خليل الغفلة، وقيل إن أباه زار البصرة في المشرق. وكانت آراء المعتزلة وغيرها من الأراء الكلامية والفلسفية معروفة في الأندلس آنذاك نتيجة اتصال بعض مفكري الأندلس بالشرق.
وقد تعلم ابن مسرة علوم الدين على أبيه على طريقة المعتزلة، بما تنطوي عليه من عناصر فلسفية وقد توفي أبوه سنة 286 هـ / 899 م وكان ابن مسرة في السابعة من عمره وقد أثر عنه في هذه السن المبكرة التمسك والزهد والاعتزال هو وعدد من الأصدقاء والمريدين في دويرة بجبل قرطبة، وقيل إنه كان يعلمهم آراء المعتزلة في القدر، وأن نعيم الجنة وعذاب النار لا يتعلقان بالبدن وإنما بالنفس، ونسب إليه القول بوحدة الوجود، (على مذهب الانباذ وقلية المنحولة)، وآراء أخرى اعتبرت الحادية، ومع ذلك سكتت السلطات عنه، إلا أن فقيها مالكيا من ذوي النفوذ يدعى أحمد بن خالد الحباب حمل عليه حملة عنيفة وألف في الرد عليه كتابا. وهنا نجد ابن مسرة يخرج من الأندلس قاصدا الحج بصحبة اثنين من تلاميذه هما محمد بن المديني وابن صقيل القرطبي، ونزلوا جميعا القيروان ومنها توجهوا إلى مكة، ونزلوا بها على أبي سعيد ابن الأعرابي المتوفى سنة 341 هـ وهو أحد تلامذة الجنيد، ولكن أبا سعيد لم يرض عن آراء ابن مسرة، فصنف كتابا في الرد عليه وليس من شك في أن ابن مسرة فصنف كتابا في الرد عليه، وليس من شك في أن ابن مسرة قد استفاد من رحلته هذه علما بمختلف المذاهب الصوفية والكلامية.
إلا أن ابن مسرة عاد بعد ذلك إلى قرطبة حيث اعتزل مرة أخرى في دويرته بالجبل، وأخذ يبث تعاليمه سرا في خاصة تلاميذه وفي صورة رمزية. وكان هو وتلاميذه يظهرون للفقهاء ما يخالف حقيقة تعاليمهم الفلسفية. ولذلك تعارضت فيه الأقوال كما يذكر ابن الآبار بين وصفه بالإمامة في العالم والزهد، والزندقة، وقد توفي في دويرته سنة 319 هـ
- 931 م، وله من العمر ما يقارب الخمسين عاما.
ضع رد لتظهر روابط التحميل
رد: ابن مسرة المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
يعطيك الف الف عافيه
كتاب رااائع
ومجهود أروع
ننتظر مزيدكم
كتاب رااائع
ومجهود أروع
ننتظر مزيدكم
محمد الاسواني- صاحب الموقع
- التعارف : مصادفه طيبه لوجه الله
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 2077
تاريخ التسجيل : 10/07/2017
مواضيع مماثلة
» ابن رشد الأندلسي فيلسوف العرب والمسلمين المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
» ابن طفيل - فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
» الفقه الإسلامي الميسر وأدلته الشرعية المجلد الثاني الشيخ الشيخ محمد متولي الشعراوي
» ابن طفيل - فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
» الفقه الإسلامي الميسر وأدلته الشرعية المجلد الثاني الشيخ الشيخ محمد متولي الشعراوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مايو 11, 2024 4:17 pm من طرف Sami77
» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
الجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man
» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال
» الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
الأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed
» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
السبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide
» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
السبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab
» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
الجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف
» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
الإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran
» القاهرة التاريخية مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا
السبت مارس 16, 2024 4:57 am من طرف مصطفى الصادق