Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الزخارف الاسلامية ايفا ويلسون
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyأمس في 12:04 pm من طرف enghuss

» الزخارف و الرسوم الاسلامية ايفا ويلسون
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyأمس في 12:02 pm من طرف enghuss

» المنمنمات في اسبانيا الاسلامية - نظرات في مخطوطة عربية مزخرفة ترجمه محمد خيري البقاعي
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyالثلاثاء مايو 21, 2024 6:39 pm من طرف toka

» قبيلة الدواسر المؤلف بادي بن فيحان بن مصري آل وثيلة
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyالثلاثاء مايو 21, 2024 2:50 pm من طرف Faleh

» مصحف السيده خديجة رضي الله عنها الإكتروني
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyالإثنين مايو 20, 2024 12:47 am من طرف زائر

» سالنامه ولايه بيروت العثمانيه 6 اجزاء
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:34 pm من طرف majdeline elters

» شمــس المعـــارف 4 أجزاء للتحميل احمد بن علي البوني
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyالسبت مايو 11, 2024 4:17 pm من طرف Sami77

» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyالجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man

» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Empty عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي

مُساهمة من طرف محمد العابد الجمعة مارس 20, 2020 4:26 pm

عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة
ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام

أ. صالح بن أحمد الشامي
اتجه الفنان المسلم إلى عوالم جديدة، بعيدة عن رسم الأشخاص، وبعيدة أيضاً عن محاكاة الطبيعة. وهنا ظهرت عبقريته، وتجلى إبداعه، وعمل خياله، فأوجد تلك المجالات الجديدة، بعد أن أعمل فيها حسَّه المرهف، وذوقه الأصيل

وكان من جملة هذه العطاءات
فن الزخرفة، وفن الكتابة ( الخط وفنون أخرى

ونحن نتناول الحديث عن ذلك ببعض التفاصيل :

فن الزخرفة
قلنا إن وظيفة الفن هي صنع الجمال، و"الزخرفة" واحدة من الوسائل المهمة التي تصنع الجمال، وهذا ما يوضح لنا السِرَّ في تبوئها مكان الصدارة بين الفنون الإسلامية الأخرى، فهي العمل الخالص الذي لا يقصد به إلا صنع الجمال، وهنا يلتقي شكل العمل الفني بمضمونه ليكونا وحدة متماسكة لصنع الجمال ظاهراً وباطناً، الأمر الذي لا نكاد نجده في أي نوع آخر من الفنون


عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي P_1238tap2g1
وقد عرف المسلمون بهذا الفن من بين الفنون جميعها، حتى قيل إن الفن الإسلامي فن زخرفي. ذلك أنه لا يكاد يخلو أثر إسلامي من زخرفة أو نقش - مهما كان شأنه - بدءاً من الخاتم الذي تحلى به اليد... وانتهاء بالبناء الضخم الواسع الذي يجمع الآلاف من الناس.

وإنما اتجه الفنان المسلم إلى هذا الفن لأنه وجد فيه بغيته من حيث البعد عن دائرة الحظر في المنهج الإسلامي. فهو بعيد عن التشخيص بطبيعته، واستطاع الفنان المسلم بخياله الخصب أن يحقق الأمر الآخر وهو البعد عن محاكاة الطبيعة، وبهذا كان هذا الفن ملائماً للمواصفات التي يحددها المنهج الإسلامي



عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي P_1238ge5ct2


وتعد العناصر "النباتية" وكذا العناصر "الهندسية" مقومات أساسية في بناء هذا الفن تتعاون مع بعضها تارة، وتنفرد كل منها على حدة تارة أخرى. وعلى هذا: فهناك نوعان من الزخرفة:
 الزخرفة النباتية.
 الزخرفة الهندسية.
الزخرفة النباتية:
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي P_1238z0h3d3
تقوم الزخرفة النباتية أو ما يسمى "فن التوريق" على زخارف مشكلة من أوراق النبات المختلفة والزهور المنوعة، وقد أبرزت بأساليب متعددة من إفراد ومزاوجة وتقابل وتعانق.. وفي كثير من الأحيان تكون الوحدة في هذه الزخرفة مؤلفة من مجموعة من العناصر النباتية متداخلة ومتشابكة.. ومتناظرة.. تتكرر بصورة منتظمة.
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي P_1238odp3q4
وقد تأمل الفنان المسلم ونظر في الطبيعة.. فتعلم واعتبر، ولكنه بإعمال خياله استطاع أن يبتعد بفنه عن تقليدها، فجاءت هذه التوريقات عملاً هندسياً مؤسلباً، أميت 
فيه العنصر الحي وساد فيه مبدأ التجريد.
وقد انتشر استعمال هذه الزخارف في المجالات المختلفة، في تزيين الجدران والقباب، وفي التحف المختلفة نحاسية وزجاجية وخزفية، وفي تزيين صفحات الكتب.. وتجليدها
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي P_1238vx8e25
"وقد تكون - هذه الزخرفة - ثنائية الاتجاه، كما هو الغالب في الزخرفة التي نراها على الحيطان والأبواب والسقوف والسجاد والأثاث، وكذلك في صفحات الكتب وأغلفتها، وقد تكون ثلاثية الاتجاه كما ترى في الأعمدة أو العقود، وفي المقرنصات في أعالي البوابات أو جدران القباب"
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي P_1238hpu2d6
وقد عرفت زخارف التوريق في فنون ما قبل الإسلام بأشكال مختلفة، ولكنها - بشهادة غير المسلمين من دارسي الفنون ومؤرخيها - قد اتخذت بعد انتشارها بين فنون المسلمين سمتاً آخر، أساسه التنويع والتتابع، والتحوير، خلال انتشار الدعوة الإسلامية.
عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي P_1238w1xtc7
إن الفنان المسلم لم يبتكر وحدات زخرفية جديدة، بل استعمل ما وجده بين يديه من وحدات في الفنون السابقة على الإسلام، إلا أنه رتب هذه الوحدات ترتيباً غير مسبوق، ولاءم بينها بطريقة مبتكرة، ونسق بين أجزائها تنسيقاً جعلها تبدو كأنها شيء جديد اخترع لأول مرة، وما هي في حقيقتها كذلك. لقد جمع الفنان المسلم هذه الوحدات الموروثة معاً، ثم صهرها في بوتقته، ومزجها بفلسفته وسلط عليها أشعة عبقريته وخياله، فخرجت من بين يديه شيئاً جديداً مميزاًوبذلك استحقت شرف الانتماء وحملت اسم الإسلام بعد أن غذيت بلبانه وشبت في مجتمعه.

الزخرفة الهندسية:
برع المسلمون في استعمال الخطوط الهندسية، وصياغتها في أشكال فنية رائعة، فظهرت المضلعات المختلفة، والأشكال النجمية، والدوائر المتداخلة.

وقد زينت هذه الزخرفة المباني، كما وشحت التحف الخشبية والنحاسية ودخلت في صناعة الأبواب وزخرفة السقوف.
ولئن كانت هذه الزخارف دليلاً على موهبة فنية عظيمة، فهي أيضاً دليل على علم متقدم بالهندسية العملية.
والزخرفة الهندسية ذات أهمية خاصة في الفن الإسلامي، ولعل أهميتها تلك كانت نتيجة لما أشرنا إليه في الزخرفة النباتية، من حيث مطابقتها للمواصفات التي يقبلها المنهج الإسلامي.

وهذا ما يفسر لنا ذلك الأثر الكبير الذي تفرضه على كل الفن الإسلامي إذ أصبح الأسلوب الهندسي واحداً من الأساليب التي طبعت الزخرفة النباتية - نفسها - بأسلوبها، فكثيراً ما جاءت هذه الزخرفة بإخراج هندسي عجيب. بل إن الكتابة نفسها - وهي الفن الإسلامي الآخر - كثيراً ما تفنن في إخراجها الفنان المسلم فجاءت في قوالب هندسية متنوعة الأشكال.

لقد استطاعت الهندسة أن تفرض سيادتها - في الفن الإسلامي - وذلك بغلبتها على شبق الأشكال، كما يقول "جارودي"
ولا يفوتنا هنا أن نذكر ما كان للفرجار من دور في تقدم هذه الزخرفة وسيادتها، فقد كان للدائرة دور كبير في هذا العطاء غير المحدود من الأشكال، يؤكد هذا ويوسع مساحته ملء بعض المساحات وترك غيرها فارغة.

وقد استطاع المسلمون استخراج أشكال هندسية متنوعة من الدائرة، منها المسدس والمثمن والمعشر.. وبالتالي المثلث والمربع والمخمس، ومن تداخل هذه الأشكال مع بعضها وملء بعض المساحات وترك بعضها فارغًا نحصل على ما لا حصر له من تلك الزخرفات البديعة التي تستوقف العين لتنتقل بها رويدًا رويدًا من الجزء إلى الكل ومن كل جزئي إلى كل أكبر..

ولقد كان «هنري فوسيّون» دقيق التعبير عميق الملاحظة حينما قال: «ما أخال شيئًا يمكنه أن يجرد الحياة من ثوبها الظاهر وينقلنا إلى مضمونها الدفين مثل التشكيلات الهندسية للزخارف الإِسلامية، فليست هذه التشكيلات سوى ثمرة لتفكير قائم على الحساب الدقيق قد يتحول إلى نوع من الرسوم البيانية لأفكار فلسفية ومعان روحية، غير أنه ينبغي ألا يفوتنا أنه خلال هذا الإِطار التجريدي تنطلق حياة متدفقة عبر الخطوط فتؤلف بينها تكوينات تتكاثر وتتزايد، مفترقة مرة ومجتمعة مرات، وكأن هناك روحًا هائمة هي التي تمزج تلك التكوينات وتباعد بينها ثم تجمعها من جديد، فكل تكوين منها يصلح لأكثر من تأويل، يتوقف على ما يصوّب عليه المرء نظره ويتأمله منها، وجميعها تخفى وتكشف في آن واحد عن سر ما تتضمنه من إمكانات وطاقات بلا حدود» 
ولعل الرسوم التوضيحية التالية تبين مدى فاعلية الدائرة والأشكال الهندسية المنبثقة عنها، في تطور تلك الزخرفة وتوليد الجديد منها باستمرار.

الشكل الثماني والنجمة الثمانية والتكوينات المنبثقة عنها
الشكل السداسي والنجمة السداسية والتكوينات المنبثقة عنها
كلاهما عن كتاب «جمالية الفن العربي»
نماذج من الزخرفة النباتية


زخرفة نباتية على القيشاني  (الجامع الأزرق)
زخرفة نباتية على القيشاني: (الجامع الأزرق)
نماذج من الزخرفة الهندسية

نماذج من الزخرفة الهندسية النباتية المشتركة

نموذج زخارف نباتية من مسجد الأمير سيف الدين 

صغرتمش المملوكي
يعود لسنة 757هـ من القاهرة





محمد العابد
محمد العابد
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5711
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 69
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي Empty رد: عطاءات الفن الإسلامي.. فن الزخرفة ميادين الجمال في الظاهرة الجمالية في الإسلام أ. صالح بن أحمد الشامي

مُساهمة من طرف إشراقه شمس السبت مارس 21, 2020 1:45 am

بارك الله فيك على موضوع قيم ومميز
وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
معلومات قيمه جدا
إشراقه شمس
إشراقه شمس
مشرفه
مشرفه

التعارف : مصادفه طيبه لوجه الله
الجنسيه : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 20/12/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى