بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
ابن مسرة المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابن مسرة المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
ابن مسرة
المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
ابن مسرة من أوائل فلاسفة الأندلس ذوي النزعة الصوفية ومعلوماتنا عن تاريخ حياته قليلة. وقد ذكرت بعض المصادر التي ترجمت له أنه ولد سنة 269 هـ / 883 م في قرطبة. وكان أبوه تاجرا يذهب إلى آراء المعتزلة، وكان صديقا لأحد معتزلة الأندلس وهو خليل الغفلة، وقيل إن أباه زار البصرة في المشرق. وكانت آراء المعتزلة وغيرها من الأراء الكلامية والفلسفية معروفة في الأندلس آنذاك نتيجة اتصال بعض مفكري الأندلس بالشرق.
وقد تعلم ابن مسرة علوم الدين على أبيه على طريقة المعتزلة، بما تنطوي عليه من عناصر فلسفية وقد توفي أبوه سنة 286 هـ / 899 م وكان ابن مسرة في السابعة من عمره وقد أثر عنه في هذه السن المبكرة التمسك والزهد والاعتزال هو وعدد من الأصدقاء والمريدين في دويرة بجبل قرطبة، وقيل إنه كان يعلمهم آراء المعتزلة في القدر، وأن نعيم الجنة وعذاب النار لا يتعلقان بالبدن وإنما بالنفس، ونسب إليه القول بوحدة الوجود، (على مذهب الانباذ وقلية المنحولة)، وآراء أخرى اعتبرت الحادية، ومع ذلك سكتت السلطات عنه، إلا أن فقيها مالكيا من ذوي النفوذ يدعى أحمد بن خالد الحباب حمل عليه حملة عنيفة وألف في الرد عليه كتابا. وهنا نجد ابن مسرة يخرج من الأندلس قاصدا الحج بصحبة اثنين من تلاميذه هما محمد بن المديني وابن صقيل القرطبي، ونزلوا جميعا القيروان ومنها توجهوا إلى مكة، ونزلوا بها على أبي سعيد ابن الأعرابي المتوفى سنة 341 هـ وهو أحد تلامذة الجنيد، ولكن أبا سعيد لم يرض عن آراء ابن مسرة، فصنف كتابا في الرد عليه وليس من شك في أن ابن مسرة فصنف كتابا في الرد عليه، وليس من شك في أن ابن مسرة قد استفاد من رحلته هذه علما بمختلف المذاهب الصوفية والكلامية.
إلا أن ابن مسرة عاد بعد ذلك إلى قرطبة حيث اعتزل مرة أخرى في دويرته بالجبل، وأخذ يبث تعاليمه سرا في خاصة تلاميذه وفي صورة رمزية. وكان هو وتلاميذه يظهرون للفقهاء ما يخالف حقيقة تعاليمهم الفلسفية. ولذلك تعارضت فيه الأقوال كما يذكر ابن الآبار بين وصفه بالإمامة في العالم والزهد، والزندقة، وقد توفي في دويرته سنة 319 هـ
- 931 م، وله من العمر ما يقارب الخمسين عاما.
ضع رد لتظهر روابط التحميل
المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
ابن مسرة من أوائل فلاسفة الأندلس ذوي النزعة الصوفية ومعلوماتنا عن تاريخ حياته قليلة. وقد ذكرت بعض المصادر التي ترجمت له أنه ولد سنة 269 هـ / 883 م في قرطبة. وكان أبوه تاجرا يذهب إلى آراء المعتزلة، وكان صديقا لأحد معتزلة الأندلس وهو خليل الغفلة، وقيل إن أباه زار البصرة في المشرق. وكانت آراء المعتزلة وغيرها من الأراء الكلامية والفلسفية معروفة في الأندلس آنذاك نتيجة اتصال بعض مفكري الأندلس بالشرق.
وقد تعلم ابن مسرة علوم الدين على أبيه على طريقة المعتزلة، بما تنطوي عليه من عناصر فلسفية وقد توفي أبوه سنة 286 هـ / 899 م وكان ابن مسرة في السابعة من عمره وقد أثر عنه في هذه السن المبكرة التمسك والزهد والاعتزال هو وعدد من الأصدقاء والمريدين في دويرة بجبل قرطبة، وقيل إنه كان يعلمهم آراء المعتزلة في القدر، وأن نعيم الجنة وعذاب النار لا يتعلقان بالبدن وإنما بالنفس، ونسب إليه القول بوحدة الوجود، (على مذهب الانباذ وقلية المنحولة)، وآراء أخرى اعتبرت الحادية، ومع ذلك سكتت السلطات عنه، إلا أن فقيها مالكيا من ذوي النفوذ يدعى أحمد بن خالد الحباب حمل عليه حملة عنيفة وألف في الرد عليه كتابا. وهنا نجد ابن مسرة يخرج من الأندلس قاصدا الحج بصحبة اثنين من تلاميذه هما محمد بن المديني وابن صقيل القرطبي، ونزلوا جميعا القيروان ومنها توجهوا إلى مكة، ونزلوا بها على أبي سعيد ابن الأعرابي المتوفى سنة 341 هـ وهو أحد تلامذة الجنيد، ولكن أبا سعيد لم يرض عن آراء ابن مسرة، فصنف كتابا في الرد عليه وليس من شك في أن ابن مسرة فصنف كتابا في الرد عليه، وليس من شك في أن ابن مسرة قد استفاد من رحلته هذه علما بمختلف المذاهب الصوفية والكلامية.
إلا أن ابن مسرة عاد بعد ذلك إلى قرطبة حيث اعتزل مرة أخرى في دويرته بالجبل، وأخذ يبث تعاليمه سرا في خاصة تلاميذه وفي صورة رمزية. وكان هو وتلاميذه يظهرون للفقهاء ما يخالف حقيقة تعاليمهم الفلسفية. ولذلك تعارضت فيه الأقوال كما يذكر ابن الآبار بين وصفه بالإمامة في العالم والزهد، والزندقة، وقد توفي في دويرته سنة 319 هـ
- 931 م، وله من العمر ما يقارب الخمسين عاما.
ضع رد لتظهر روابط التحميل
رد: ابن مسرة المؤلف الشيخ كامل محمد محمد عويضة
يعطيك الف الف عافيه
كتاب رااائع
ومجهود أروع
ننتظر مزيدكم
كتاب رااائع
ومجهود أروع
ننتظر مزيدكم
محمد الاسواني- صاحب الموقع
- التعارف : مصادفه طيبه لوجه الله
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 2077
تاريخ التسجيل : 10/07/2017
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed
» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
السبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide
» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
السبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab
» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
الجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف
» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
الإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran
» القاهرة التاريخية مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا
السبت مارس 16, 2024 4:57 am من طرف مصطفى الصادق
» اهم كتب التاريخ العباسي
السبت مارس 16, 2024 4:56 am من طرف مصطفى الصادق
» أيقونة قبطية و عقيدة إيمانية الأغنسطس حسام كمال
الأربعاء مارس 13, 2024 10:43 pm من طرف mostafanadn
» شجرة آل عسكر
الأحد مارس 10, 2024 8:01 pm من طرف a2bc11