Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» سالنامه ولايه بيروت العثمانيه 6 اجزاء
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:34 pm من طرف majdeline elters

» شمــس المعـــارف 4 أجزاء للتحميل احمد بن علي البوني
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالسبت مايو 11, 2024 4:17 pm من طرف Sami77

» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man

» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال

»  الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed

» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالسبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide

» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالسبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab

» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف

» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
سياسة العبيديين الشيعة في مصر Emptyالإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


سياسة العبيديين الشيعة في مصر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

سياسة العبيديين الشيعة في مصر Empty سياسة العبيديين الشيعة في مصر

مُساهمة من طرف ابو ياسين الخميس مارس 26, 2020 6:47 pm

سياسة العبيديين الشيعة في مصر

حول سياسة العبيديين الفاطميين
 لنشر المذهب الشيعي في مصر،
 وظهور فرقة الدروز، مع إلقاء
الضوء على عصر المستنصر بالله

سياسة العبيديين الشيعة في مصر Up4net-1_75736
نسخه من الموضوع في ألآسفل

محاولة نشر المذهب الشيعي



لم يفي العبيدييون (الفاطميون) بتعهداتهم بعدم إجبار المصريين على تغيير مذهبهم السني إلى مذهب الشيعة
فأسندت المناصب العليا وخاصة القضاء إلى الشيعيين.
واتخذت المساجد الكبيرة مركز دعاية للمذهب الشيعي.
وتم إضافة منصب جديد يقوم على تعيين أحد كبار المتفقهين في مذهب الشيعة للقيام بنشر دعوتهم، وكان يعرف بداعي الدعاة، وكانت منزلته تلي قاضي القضاة ويعاونه اثنا عشر نقيبًا، ونواب في سائر البلاد، وكثيرًا ما تقلد رجل

واحد منصبي قاضي القضاة والدعوة.
وحولوا الشعائر إلى المذهب الشيعي واحتفلوا بعيد الغدير ويوم مقتل الحسين وتضرر المصريون من ذلك كثيرًا.
وفي سنة 395 أمر الحاكم بأمر الله بنقش سب الصحابة على الجدران وفي الأسواق. ثم تراجع عن ذلك سنة 398.
وظهر الاحتفال بمولد النبي –صلى الله عليه وسلم- ومولد ابنته السيدة فاطمة وعليّ بن أبي طالب.
وأذن في جميع المساجد بـ (حي على العمل) فمهد بذلك جوهر للخليفة المعز المجيء إلى مصر،

فدخل المعز مصر في شعبان سنة 362 هـ.
ولما دخل قصره الذي أعد له خر لله ساجدا.. وقدمت إليه الهدايا العظيمة الثمينة واتخذت القاهرة

عاصمة للدولة العبيدية (الفاطمية).
 أضعف ذلك نفوذ الفاطميين في بلاد المغرب، واستقلت بلاد عن نفوذ العبيديين (الفاطميين) بالمغرب..
وقد استأثر المعز بالنفوذ والسلطان في مصر ولم يشأ أن يترك لجوهر من السلطة شيئًا لئلا ينازعه ملكه وبالتدريج فقد جوهر ما كان يتمتع به من نفوذ..

اليهود والنصارى في عهد الدولة العبيدي الفاطمية))



من الأمور البارزة في عهد العبيديين ( الفاطميين ) أنهم قربوا إليهم أهل الكتاب من النصارى واليهود!!
ففي زمن المعز استعان بكثير من الأطباء اليهود، وترقي بعضهم في المناصب، حتى صار أحدهم وهو يعقوب بن كلس وزيرًا للعزيز بن المعز، وإليه يرجع الفضل
في وضع قواعد الدولة ونظمها.
وتزوج العزيز من مسيحية، أصبح لها نفوذ عظيم على العزيز، فقد حملته على العطف على بني ملتها فاحتفل بأعيادهم ومواسمهم الدينية. وأصبح بدواوين الدولة عدد كبير

من كتابهم، واستأثروا بمعظم السلطات..
عين العزيز منشا بن إبراهيم الفرار اليهودي واليًا على بلاد الشام.
في سنة 393 أمر الحاكم بأمر الله أن يرتدي أهل الذمة أزياء خاصة، وبعدها بثلاث سنوات أمر بهدم بعض الكنائس في القاهرة، ومن العجيب أنه في ذات الوقت قلد الوزارة منصور بن عبدون النصراني، الذي أشار على الخليفة العبيدي (الفاطمي) الحاكم بهدم كنيسة القيامة أو القبر المقدس، فأصدر مرسومًا بهدمها. وكان لهدم هذه الكنيسة الأثر الأكبر في إثارة حمية الصليبيين للاستيلاء على بيت المقدس.
واستمر هذا الاضطهاد حتى اضطر كثير من كتاب النصارى أن يدخلوا في الإسلام، وهاجر بعضهم إلى بلاد الدولة الرومانية الشرقية والحبشة والنوبة.
وفى سنة 411 قرر الحاكم أن يرفع عنهم هذا الاضطهاد، ثم جاء الظاهر فعطف على أهل الذمة..
وفي أوائل عهد المستنصر بالله العبيدي (الفاطمي) ارتفع شأن أبي سعد إبراهيم ابن سهل التستري اليهودي، لأن والدة ذلك الخليفة كانت من قَبْل أَمَة في بيته، فلما ولي ابنها المستنصر الخلافة قربت التستري وولته ديوانها، وتحيز التستري لليهود، فتقلدوا في أيامه كثيرًا من مناصب الدولة ولكنه قتل سنة 439 هـ.

ظهور فرقة الدرزية



في عهد الحاكم وفي سنوات حكمه الأخيرة جاء إلى مصر بعض الفرس، والذين راقتهم الدعوة الإسماعيلية فاعتنقوها، وزادوا فيها فكرة تأليه الحاكم، ودعوا إليها فسخط عليهم أهل السنة وطاردوهم وكان أشهرهم والمقرب إلى الحاكم بأمر الله محمد بن إسماعيل الدرزى، وقد هرب إلى بعض قري بانياس (بلدة صغيرة غربي دمشق) حيث أخذ ينشر دعوة تأليه الحاكم، فاستمال إليه كثيرًا من الأنصار الذي أصبحوا يعرفون باسم الدرزية.
وجد الخليفة الحاكم بأمر الله في هذه الدعوة فرصة ليحيط نفسه بسياج من التقديس رغبة منه في جعل رعاياه طوع إرادته..
ثم جاء الخليفة الظاهر لإعزاز دين الله بعد مضي ثلاث سنوات على وفاة الحاكم، ليعلن براءته

من دعوى الألوهية التي قيلت في أبيه.

عهد المستنصر العبيدي الفاطمي))



في عهد المستنصر (427 - 487)

وقعت اضطرابات عظيمة في البلاد:
فالجند السودانيون يثيرون الاضطرابات في الوجه القبلي.
ونحوًا من أربعين ألف فارس من قبيلة لواتة والأعراب، تحت زعامة ناصر الدولة الحسين بن حمدان التغلبي (المتمرد على الخلافة العبيدية الفاطمية)، يغيرون على الوجه البحري وينهبون بلاده ويحطمون الجسور والقنوات، مما ترتب عليه انقطاع المئونة عن القاهرة والفسطاط.
وفى سنة 462 بعث ناصر الدولة إلى ألب أرسلان سلطان السلاجقة بالعراق رسولاً من قبله يسأله أن يرسل إليه عسكرًا ليقيم الدعوة العباسية بمصر على أن تؤول إليه السيادة على مصر، فرحب أرسلان بذلك

ولكنه انشغل بمحاربة الروم عن مصر.
وفى سنة 464 قطع ابن حمدان اسم المستنصر من الخطبة في الوجه البحري، وبعث إلى الخليفة القائم العباسي ببغداد يلتمس الخلع، ثم قدم إلى الفسطاط وتولي الحكم في القاهرة، وأطلق للخليفة مائة دينار كل شهر وخشي الأتراك على أنفسهم من جراء استبداد ناصر الدولة بالأمور في القاهرة، فدبروا لقتله فقتل وتتبعوا كل أفراد أسرته بمصر وتخلصوا منهم.
ثم تسلطت الأتراك واستبدوا بالأمور دون المستنصر سنة 466، فبعث إلى بدر الجمالي والي عكا يطلب منه القدوم ليتولى تدبير شئون الدولة، فاشترط أن يحضر معه من يختاره من عسكر الشام (أرمن)، ليستعيض بهم عن الجند الأتراك والمغاربة والسودانيين الموجودين بمصر.
وبدر الجمالي كان مملوكًا أرمينيًا للأمير جمال الدولة بن عمار، ثم أخذ يترقي في المناصب لما أظهره من كفاية في الحروب التي قامت ببلاد الشام، حتى ولي إمارة دمشق من قبل المستنصر سنة 456 وحارب الأتراك في تلك البلاد ثم تقلد نيابة عكا سنة 460 هـ.
بدأ الجمالي بقتل رءوس الأتراك فاستتب له الأمن، وكان من جنده من احتفظ بمسيحيته، واستطاع الجمالي أن يعيد نفوذ الخليفة على جميع بلاد الوجه القبلي حتى أسوان وكذلك الوجه البحري، وبني جامع العطارين وأعاد الرخاء فزاد خراج مصر في سنة (457 –464) من 2.000.000 دينار إلى 3.100.000 دينار، وتوفي الجمالي سنة 487 وعهد لابنه الأفضل شاهنشاه.
وظل المستنصر في عهد وزرائه كالمحجور عليه إلى أن توفي في 17من ذي الحجة سنة 487 هـ، ومع وفاة المستنصر بدأ العصر العبيدي (الفاطمي) الثاني حيث زادت سلطة الوزراء. 
 العصر العبيدي الفاطمي الثاني هو عصر نفوذ الوزراء وظهور الطائفة النزارية، فما صور النزاع في هذا العصر؟ وكيف استطاع صلاح الدين إلغاء الخلافة العبيدية؟
سياسة العبيديين الشيعة في مصر P_1546oh0xz1

العصر العبيدي ( الفاطمي ) الثاني
ظهور طائفة الإسماعيلية النزارية
ابتدأ هذا العصر بالنزاع بين أبناء المستنصر نزار الابن الأكبر وولي العهد من قبل أبيه، وأحمد أبو القاسم صغير السن الذي فرضه الأفضل بدر الجمالي ليكون الخليفة رغم أنف نزار..

وكان في هذه الآونة بمصر الحسن بن الصباح القائم على الدعوة الإسماعيلية بأصبهان، جاء يتعمق في دراسة المذهب الإسماعيلي.. فلما رأي هذه الأحداث، وكان الحسن يري أن تولية نزار الإمامة بعد أبيه تتفق مع تعاليم الإسماعيلية، التي تشترط أن يكون الإمام أكبر أبناء أبيه، وأظهر الحسن رأيه بمصر، وهدد نفوذ بدر الجمالي، فكاد له بدر وزجه بالسجن ونفاه إلى بلاد المغرب، غير أن الريح قذفت بالسفينة التي أبحر عليها سنة 472 هـ إلى سواحل الشام، فنزل بثغر عكا ثم عاد إلى بلاده حيث أخذ ينادي بإمامة المستنصر وابنه نزار، من بعده ولذلك سميت هذه الطائفة الإسماعيلية النزارية.
عصر نفوذ الوزراء
سيطر الوزراء في هذا الطور على مقاليد الحكم، وبلغ من نفوذ الأفضل أنه بعد وفاة المستعلي سنة 495هـ أتى بأبي على بن المستعلي، وأقامه على الخلافة وعمره خمس سنوات، ولقبه بالآمر فلما شب هذا الخليفة الصغير ضاق ذرعًا بنفوذ وزيره فدبر لقتله فقتله سنة 515 هـ.

وفى سنة 524هـ قُتِل الخليفة وتولي أخوه عبد المجيد أبو الميمون الحافظ الخلافة من بعده، ولكن الجند ثاروا عليه وولوا أبا على أحمد بن الأفضل الوزارة، فاستأثر بالسلطة والنفوذ وسجن الحافظ- وكان إماميًا لا إسماعيليًا- فعمل على الانتصار لهم وعلى إضعاف المذهب الإسماعيلي بأن عين أربعة قضاه؛ أحدهما إمامي والآخر إسماعيلي والثالث شافعي والرابع مالكي، وأعطي كلاً منهم السلطة في إصدار أحكامه وفق مذهبه (ولم يسمع بمثل هذا في الملة الإسلامية قبل ذلك).
ومكث على ذلك حتى اغتالته الإسماعيلية سنة 526هـ وأخرجوا الحافظ من سجنه وعاد خليفة من جديد.
وفي سنة 529هـ طمع بهرام الأرمني والي الغربية في الوزارة، فقدم إلى القاهرة وحاصرها يومًا فاضطر الحافظ إلى توليته الوزارة على الرغم من عدم دخوله الإسلام، وعاني المصريون فترة من سيطرة الأرمن وتحيز بهرام لبني جنسه، حتى أنهم أكثروا من بناء الكنائس والأديرة حتى صار لكل رئيس منهم كنيسة بجوار داره.. حتى استطاع رضوان بن ولخشي والي الغربية أن يطرد بهرام وأصبح وزيرًا سنة 530 هـ، ولكنه أراد أن يعزل الحافظ ودار بينهما صراع انتهي بمقتل رضوان سنة 452هـ.
وهكذا ظل النزاع والتنافس على الوزارة بين الوزراء والخلفاء جيلاً بعد جيل، وتدخل الوزراء في تولية الخلفاء، ولم يراعوا في توليتهم تعاليم الإسماعيلية.
حملات نور الدين محمود إلى مصر
تطور التنافس على الوزارة في مصر في نهاية العصر العبيدي (الفاطمي) إلى استعانة بعض الطامعين فيها بأمراء الدول المجاورة، فلقد لجأ شاور وزير الدولة المخلوع على يد أحد قواد الجيش ضرغام سنة 558 إلى الالتجاء لنور الدين محمود، صاحب دمشق، ليمده بقوة يستعين بها على استعادة نفوذه، على أن يتنازل له عن ثلث خراج مصر فأعانه نور الدين بحملة بقيادة أسد الدين شيركوه فتغلب على ضرغام وأعيد شاور إلى منصبه سنة 559 هـ، ولم يف شاور بما عاهد عليه حليفه نور الدين، وطلب من شيركوه أن يرجع إلى الشام وأرسل شاور إلى ملك الفرنجة ببيت المقدس يستمده ويخوفه من نور الدين إن ملك الديار المصرية، فسارع الملك إلى نجدته ونجح في إخراج شيركوه إلى بلاد الشام

وفى سنة 562 أنفذ نور الدين حملة إلى مصر بقيادة شيركوه، لما ثبت له غدر شاور به، وكان صلاح الدين يوسف بن نجم الدين أيوب من بين الذين اشتركوا في هذه الحملة.
استنجد شاور ثانية بالفرنجة فأجابوه والتقى جند شيركوه وجند الفرنجة وحلفاؤهم في مكان يعرف بالبابين (على مقربة من المنيا)، وكان النصر من نصيب شيركوه ولم يجد نفسه قادرًا على السير إلى القاهره فوطد سلطانه بالصعيد وجبى الخراج، ثم سار إلى الإسكندرية عبر الصحراء وعين ابن أخيه صلاح الدين واليًا عليها، ولكن قوات الفرنجة والمصريين عادت إلى محاصرة الإسكندرية برًا وبحرا فأسرع شيركوه إلى نصرة صلاح الدين. فطلب المصريون والفرنجة الصلح فأجابهم على ألا يقيم الفرنجة بالبلاد المصرية، ثم عاد شيركوه إلى دمشق والحقيقة أن قوات الفرنجة لم تغادر مصر تنفيذًا لهذا الصلح، بل عقدت مع شاور معاهدة كان من أهم شروطها..
(أن يكون لهم بالقاهرة شحنة صليبية، وتكون أبوابها بيد فرسانهم ليمتنع نور الدين عن إنفاذ عسكره إليهم)

كما اتفق الطرفان على أن يكون للصليبين مائة ألف
 دينار سنويا من دخل مصر..
أطمع الحال التي وصلت إليها مصر الفرنجة في أن يقدموا بحملة سنة 564هـ لغزوها بقيادة ملك بيت المقدس، ولم يجد شاور أمامه سوى استعمال الحيلة، فأحرق الفسطاط حتى لا يأوي إليها الصليبيون، فظلت النار مشتعلة بها أربعة وخمسين يومًا.. ثم أرسل إلى ملك الفرنجة أنه يخشى إن دخلتم مصر أن يقدم نور الدين ليحتل مصر، وأشار عليه بالصلح على أن يؤدي إليه ألف ألف دينار..
على أن شاور ما لبث أن خدع الفرنجة، فأرسل إلى نور الدين يطلب النجدة، وتعهد أن ينزل له عن ثلث بلاد مصر،وأن يأذن لأسد الدين شيركوه بالإقامة عنده مع جنده، وأن يكون إقطاع هؤلاء الجند خارجًا عن ثلث البلاد الذي أفرده لنور الدين.
سارع نور الدين إلى تجهيز قوة كبيرة بقيادة شيركوه توجهت نحو مصر، فلما وصلت الأخبار إلى الصليبيين قرروا الرحيل إلى فلسطين بغير قتال، ثم دخل أسد الدين شيركوه القاهرة في ربيع الآخر سنة 564 فرحب به أهلها، واستقبله الخليفة العاضد وخلع عليه، وأصبح أسد الدين شيركوه وزيرًا للعاضد، واستطاع في فترة وزارته القصيرة أن يقبض على زمام الأمر بالدولة.
وحاول شاور أن يدبر مؤامرة للقبض على شيركوه ومن معه من الأمراء، ولكن نهاه ابنه الكامل وقال:
 «والله لئن عزمت على هذا الأمر لأعرفن أسد الدين

فقال شاور:
«والله لئن لم نفعل هذا لنقتلن جميعًا».
قال ابنه: «صدقت، ولأن نقتل ونحن مسلمون والبلاد بيد المسلمين خير من أن نقتل وقد ملكتها الإفرنج
فعدل عن عزمه ثم تخلص منه أسد الدين بعد ذلك وقتله
صلاح الدين وإلغاء الخلافة العبيدية الفاطمية
توفي أسد الدين بعد ثلاثة أشهر

من دخوله القاهرة، واختار العاضد
صلاح الدين يوسف بن أيوب وزيرًا له، فبذل الأموال للرعية فأحبوه، وأمر بذكر نور الدين في الخطبة بعد الخليفة العبيدي
الفاطمي )، وأقطع أصحابه البلاد، وأسند إليهم بعض المناصب، فهدد بذلك صلاح الدين أصحاب المصالح في بقاء الدولة الفاطمية، فعملوا على المكر، به واتفق رأيهم على أن يكاتبوا الفرنجة ودعوتهم إلى مصر، فإذا ما خرج صلاح الدين إلى لقائهم، قبضوا على من بقي من أصحابه بالقاهرة وانضموا إلى الفرنجة في محاربته.
ولكن صلاح الدين الأيوبي كان يقظًا واستطاع أن يقضي بقوة على خطط هؤلاء، فدبر لقتل جوهر مؤتمن الخلافة، فثار الجند السودانيون، وكانوا يزيدون على خمسين ألفًا ودار بينهم وبين قوات صلاح الدين قتال عنيف، فتتبعهم صلاح الدين حتى وصلوا الصعيد حتى قضي على نفوذهم نهائيًا سنة 572..
كانت الفرنجة تتربص بنور الدين وتوسعاته في مصر، ويرون فيه خطرًا يهدد كيانهم، ولذلك هيأوا لحملة جديدة على مصر، استعانوا فيها بإمبراطور الدولة البيزنطية، فتوجهوا إلى دمياط يعاونهم أسطول بيزنطي مزود بالمؤن والعتاد، فوصلوا إليها في صفر سنة 565 فلم يخرج إليهم صلاح الدين بنفسه خوفًا من مؤامرات العبيديين الفاطميين، بل أرسل جيشًا بقيادة أخيه تقي الدين عمر، وخالد شهاب الدين محمود لمواجهة الفرنجة وبعث يطلب المدد من نور الدين فأرسل إليه مددًا، وكان الخليفة العاضد كذلك حريصًا على إعانة صلاح الدين بالمال طوال مدة حصار الفرنجة لدمياط؛ لذلك يقول صلاح الدين.. (ما رأيت أكرم من العاضد أرسل إليّ مدة مقام الفرنج على دمياط ألف ألف دينار سوى ما أرسله إلى من الثياب وغيرها).
وقد فترت حماسة الصليبيين فرجعوا من
 حيث أتوا في ربيع الأول سنة 565.
لما أيقن صلاح الدين أن سلطانه قد أستقر، وجه اهتمامه إلى القضاء على المذهب الشيعي في مصر، فأنشأ سنة 566 هـ مدرسة لتدريس المذهب الشافعي، وأخري لتدريس المذهب المالكي،وعزل قضاة الشيعة، وعين صدر الدين عبد الملك بن درباس قاضيًا للقضاة في جميع أنحاء البلاد المصرية، فاستعاد بذلك المذهب السني قوته.
ثم أرسل نور الدين إلى صلاح الدين أن يجعل الخطبة باسم الخليفة العباسي محل الخليفة العبيدي الفاطمي، فتردد متخوفًا من سخط المصريين، لكن نور الدين أصر فتحولت الخطبة للخليفة العباسي المستضيء بنور الله... وكان العاضد إذ ذاك مريضًا ولم يعلم أهله بذلك ثم توفي في 10 من محرم سنة 567، وهكذا انتهت الدولة العبيدية (الفاطمية) الشيعية بمصر. 
يعرض المقال أثر الدعايات والادعاءات في قيام دولة العبيديين ونشر المذهب الإسماعيلي بين المصريين من الجانب الديني أو الاجتماعي أو السياسي
سياسة العبيديين الشيعة في مصر P_1546w36t91
استطاعت الدولة العبيدية تسخير آلاتها الدعائية في نشر عدد من ادعاءاتها التي قامت عليها أسس دولتهم، حيث قامت على أساس نظرية الإمامة بحسب قواعد المذهب الشيعي الإسماعيلي، والتي تقضي بالتفاف الأتباع حول الإمام، الذي يجب احترامه وطاعته، وتعتمد على توريث الإمامة للابن الأكبر للإمام القائم بالإمامة، ومن ثم رأيناهم يجعلون دعائم الإسلام سبعة أولها الولاية، وهي اعتقاد وصاية علي بن أبي طالب وإمامة الأئمة المنصوص عليهم من ذريته وفاطمة بنت الرسول صلوات الله
وسلامه عليه ووجوب طاعتهم.
ولا شك في أن هدف العبيديين من استخدامهم كلمة إمامة هو إحاطة أنفسهم بهالة من التقديس عبر التمسح بآل البيت رضوان الله عليهم، ومن ثم حاولوا جاهدين تطويع النص القرآني لإثبات إمامة علي بن أبي طالب وبنيه من بعده، وبالتالي شرعية حكمهم، ولذا وجدناهم يروجون لذلك على نقوش
عمائرهم بالربط بين النبي وعلي وذريته.
ولعل المقارنة بين ما كان عليه العبيديون قديمًا وما عليه أتباعهم اليوم، تعكس مدى التقارب بين الخطط وطريقة التفكير، وإن اختلفت الأساليب لاختلاف العصر.
وكانت مصر أحد منطلقات الباطنيين في الهجوم المضاد لدولة الخلافة، فقد زحفوا منها ومن العراق لاغتيال الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 35هـ، وفي زمن الخلافة الأموية اعتملت نشاطاتهم السرية حتى تمكنوا من السيطرة على تونس، ثم زحفوا لاحتلال مصر سنة 359هـ، ثم هاجموا بلاد الشام فأحاطوا بالخلافة العباسية مثل الكماشة، إلى أن جاءت النجدة السلجوقية التركية لتحرير بغداد من البويهيين سنة 447هـ.
وبعد تفوق الأتراك العثمانيون وظهورهم في فارس والشام ومصر عاد الباطنيون مجددًا إلى العمل السري يتحينون الفرص للانقضاض على أهل السنة، وهكذا هم دائمًا في أزمنة الاستضعاف.
لقد استهدفت الدعاية العبيدية ثوابت الدين، وراحت تطعن في صحابة سيد المرسلين، وتشوه صورة القادة العظام من حكام المسلمين، بل وتشن الحروب على أمثال صلاح الدين الأيوبي، الذي تعرض لمحاولات اغتيال على أيديهم.
كل ذلك في إطار خطتها الدعائية التي أرادت من خلالها الإجهاز على وحدة المسلمين ومعتقدهم، من خلال التمسح بآل البيت الذين هم منهم براء ومن مذهبهم الباطني الفاسد.
اتسمت حقبتهم كذلك بـ "الألقاب" حيث اتخذوا العديد منها، منتقين الألفاظ التي تظهر المكانة والأحقية بحكم المسلمين كلقب "إمام" و"صاحب الزمان" بالإضافة إلى لقب "أمير المؤمنين" الذي كان مرادفًا للقب الخليفة منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب، كما أنهم حرصوا على إضافة نعوتهم الخاصة إلى اسم الله سبحانه وتعالى مثل "المعز لدين الله"، و"العزيز بالله" .. وما إلى ذلك.
ومن أعظم الادعاءات التي روجوها لأنفسهم نسبتهم إلى السيدة فاطمة بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولم تنطل تلك الخدعة على أهل مصر برغم تعظيمهم لآل بيت النبوة، فقد واجه أهل السنة في مصر وخارجها العبيديين بمعارضة تعبر عن حجم الكره والرفض لهم ولأفكارهم ومعتقداتهم، وهو ما رأيناه في إظهارهم لحقيقة نسب "الفاطميين" الذين ينتسبون لغير علي وفاطمة وادعوا النسبة إليهما ترويجًا لمشروعهم وأفكارهم.
لقد كان المعز لدين الله العبيدي على دراية بحجم وقوة هذا الرفض المصري لدولته الشيعية التي أسسها آباؤه بالمغرب، ومن ثم عندما أرسل جوهر الصقلي للسيطرة على مصر أطلق له العنان ليكتب أمانًا للمصريين يظهر فيه التسامح وكل ما من شأنه أن يجعلهم وعلى رأسهم الفقهاء والعلماء يغيرون وجهة نظرهم في العبيديين إلى أن يتمكن المعز من السيطرة على الأمور.
 برغم ما احتواه الأمان من نصوص تأمينية لأهل السنة وعهود ومواثيق بعدم تغيير مذهب المصريين فقد بدأ جوهر الصقلي في تنفيذ مخططه الذي جاء به وكان مختمرًا في ذهنه سلفًا، فنراه يغير فقه أهل السنة بشأن رؤية الهلال، ويهدد على ذلك، وضرب السكة باسم الخليفة العبيدي الشيعي بدلًا من اسم الخليفة العباسي، ومنع الناس من لبس السواد شعار العباسيين، ويعلن شعار الشيعة في الآذان، وزيد في الخطبة على عادة الشيعة "اللهم صل على محمد النبي المصطفى، وعلى علي المرتضى، وعلى فاطمة البتول، وعلى الحسن والحسين سبطي الرسول الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرًا، اللهم صل على الأئمة الراشدين، آباء أمير المؤمنين الهادين المهديين". كل ذلك بعد الأمان بأسابيع قليلة، ثم يشرع في بناء الجامع الأزهر سنة 359هـ ليكون خاصًا بشعائر المذهب الشيعي العبيدي.
 ولتحقيق التمكين للمذهب الشيعي الإسماعيلي ومساندة العبيديين وخدمة دعايتهم لمذهبهم وجدنا جوهرًا يطيح بإمام وخطيب الجامع العتيق السني عبد السميع بن عمر العباسي ويعين نائبه هبة الله بن أحمد ليقوم بخطبة الجمعة الموافقة 20 شعبان 358هـ ويحقق الدعاية الفاطمية كاملة على منبر جامع عمرو بن العاص، وهو ما تم بالفعل إذ كان الخطيب هبة الله قد منح رقعة من قبل جوهر ليتلوها من أعلى المنبر إذا انتهى من خطبته وبلغ الدعاء، وكانت الرقعة تحتوي على تمجيد المعز لدين الله ووصفه بأنه ثمرة النبوة وسليل العترة الهادية المهدية.
 ومنذ ذلك الحين بدأ جوهر الصقلي يستقطب بعض فقهاء السنة من ذوي النفوس الضعيفة والذين عرفوا باسم فقهاء السلطان في كل عصر وزمان، ومن ثم نراه بعد أيام من استقطاب خطيب الجمعة هبة الله بن أحمد، يتحول إلى فقيه آخر هو علي بن أحمد الإشبيلي وينجح في إقناعه بمذهبه في رؤية الهلال وصلاة العيد، وبالفعل خرج الإشبيلي فصلى وخلفه جوهر وخطب خطبة العيد وجوهر يسمعه.
 لم يتوقف جوهر الصقلي عن استقطاب وجذب الفقهاء السنة إلى جانبه بكل السبل وإن بقوا على مذهبهم، فهدفه الأول هو تحقيق الدعاية للخلافة العبيدية ولمذهبها الشيعي الإسماعيلي، وقد وجد ضالته في فقهاء السلطان من السنة لتحقيق هدفه. لذا رأينا بعد أشهر قليلة من استبدال جوهر لعبد السميع بن عمر خطيب جامع عمرو بن العاص بنائبه هبة الله بن أحمد، رأينا الفقيه والخطيب عبد السميع يخضع لمطالب جوهر، ومن ثم وجدناه خطيبًا للجمعة الموافقة 8 جمادى الأولى سنة 359هـ في جامع أحمد بن طولون والذي أذن فيه المؤذنون بحي على خير العمل.

 كذلك كانت الاحتفالات الشيعية والرسمية مجالًا للدعاية للمذهب الإسماعيلي والهتاف بأسماء أئمتهم فضلًا عن زيارة قبور بعض الشخصيات التي لها قبول عند أهل السنة أيضًا، ومن ذلك ما ذكره المقريزي من أن الشيعة كانوا يخرجون في يوم عاشوراء عند قبر كلثم بنت محمد بن جعفر الصادق، وقبر السيدة نفيسة، ويخرج معهم جماعة من فرسان المغاربة ورجالهم بالنياحة والبكاء على الحسين.
ومن جملة هذه الأعياد الشيعية عيد غدير خم، وهو اليوم الذي أوصى فيه النبي للخلافة لعلي من بعده كما يزعمون، وكذلك الاحتفال بذكرى مقتل الحسين يوم عاشوراء في احتفال رسمي وشعبي كبير. وكانوا يحتفلون بالموالد الستة وهي مولد الرسول، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين، والإمام القائم. هذا إلى جانب أعياد مصرية قديمة، كعيد فتح الخليج، ويوم النوروز، وعيد الشهيد.

أما الأعياد العامة التي حرصت الدولة العبيدية على الاحتفال بها، فهي رأس السنة الهجرية، وليلة المولد النبوي الكريم، وليلة أول رجب وليلة نصفه، وليلة أول شعبان وليلة نصفه، وغرة رمضان، ويوم الفطر، ويوم النحر أو عيد الأضحى.

وكانت الدولة العبيدية ترمي بترتيب هذه المناسبات إلى غايتين: الأولى أن تثبت هيبتها الدينية بما تسيغه من الخطورة والخشوع على بعض المظاهر والرسوم المذهبية، والثانية أن تغمر الناس بفيض من الحفلات والمآدب والمواكب الباهرة، وأن تنثر عليها ما استطاعت من دواعي البهجة والمرح، وذلك لكي تكسب ولاء الناس وعرفانهم وتأييدهم لها.
ومن جملة أعمالهم الدعائية لمذهبهم الإسماعيلي إسنادهم المناصب العليا وخاصة القضاء إلى أتباعهم في المذهب، وتمت إضافة منصب جديد يقوم على تعيين أحد كبار المتفقهين في مذهب الشيعة للقيام بنشر دعوتهم، وكان يعرف بداعي الدعاة، وكانت منزلته تلي قاضي القضاة ويعاونه اثنا عشر نقيبًا، ونواب في سائر البلاد، وكثيرًا ما تقلد رجل واحد منصبي قاضي القضاة والدعوة.
كذلك اتخذ العبيديون المساجد الكبيرة كالجامع الأزهر وجامع عمرو ومسجد أحمد بن طولون مراكز دعاية للمذهب الشيعي، وحولوا الشعائر إلى المذهب الشيعي واحتفلوا بعيد الغدير ويوم مقتل الحسين، وأذنوا في جميع المساجد بـ "حي على العمل"، ولم تتوقف سياسة العبيديين في التمكين لخلافتهم الشيعية عبر كل الوسائل الدعائية وغيرها، ومن ثم رأينا العزيز بالله ثاني حكام العبيديين لمصر يصدر قرارًا في العام 365هـ بنشر المذهب الشيعي، ويحتم فيه على القضاة تحقيق ذلك وأن يسيروا في أحكامهم طبقًا للمذهب الإسماعيلي، وقصر المناصب على الشيعة، وأصبح على أهل السنة من العلماء والفقهاء وغيرهم أن يتركوا المناصب القيادية كرهًا، ويكتفوا بالمناصب الصغرى في الدولة الأمر الذي أغاظ بعضهم، وأصاب البعض منهم باليأس فراحوا يداهنون الفاطميين الشيعة ويخضعون لقراراتهم كي ينالوا بعض الرضا.
ولما قبض الحاكم بأمر الله زمام الأمور عمد إلى إصدار كثير من الأوامر والقوانين المبنية على التعصب الشديد للمذهب الإسماعيلي، فأمر سنة 395هـ بنقش سب الصحابة على جدران المساجد وفي الأسواق والشوارع والدروب وصدرت الأوامر إلى العمال في البلاد المصرية بمراعاة ذلك.
 كذلك اهتم العبيديون بالكتب الشيعية وأقاموا مكتبات تحوي آلاف الكتب الشيعية حتى أصبحت مكتبة القصر من أكبر مكتبات البلدان الإسلامية. ولم تقتصر أعمال الفاطميين في نشر دعوتهم على الإشادة بآل البيت بل عملوا أيضًا على الحط من الخلفاء الثلاث أبي بكر وعمر وعثمان وخلفاء بني أمية وبني العباس والصحابة الذين وقفوا ضد علي. ونشروا فضائل آل البيت على جدران المساجد وفي خطب الجمعة.
كما أقاموا العديد من مجالس العلم لمناقشة آليات نشر المذهب الشيعي، ومواجهة المذاهب الفقهية السنية المعارضة له.
ومن أخطر أساليبهم الدعائية تقريبهم أهل الذمة من اليهود والنصارى حتى وصلوا إلى أعلى المناصب، وكان السبب في ذلك هو تهميش أهل السنة واستبدالهم بغيرهم ممن يوافقون العبيديين على مذهبهم الإسماعيلي، حتى وإن فارقوا دينهم الأصلي ظاهريًا، وبقوا على ولائهم له فعليًا كما كان حال يعقوب بن كلس الذي ظل يدعم اليهود بعد إسلامه، في حين أنه لعب دورًا خطيرًا في تأصيل المذهب الإسماعيلي ونشره والتمكين له.
 وأخيرًا أنشئت لأول مرة هيئة رسمية خاصة للنظر في شؤون العلويين والمنتسبين إلى آل البيت، وعرفت هذه الهيئة يومئذ بـ "نقابة الطالبيين"، وكان يتولى النظر عليها واحد من أكبر شيوخهم وأجلهم قدرًا، يسهر على صحة الأنساب وإثباتها ورعاية شؤونهم ورعاية مصالحهم، وفيما بعد عرفت هذه الهيئة باسم "نقابة الأشراف"، وكل ذلك في إطار تجميل الدولة العبيدية لسياستها ومذهبها، والعمل على نشره والترويج له بين المصريين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ابو ياسين
ابو ياسين
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1386
تاريخ التسجيل : 07/10/2016
العمر : 69
الموقع : http://sanko.forumotion.com/

http://sanko.forumotion.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سياسة العبيديين الشيعة في مصر Empty رد: سياسة العبيديين الشيعة في مصر

مُساهمة من طرف يوسف الامين السبت أبريل 11, 2020 2:21 am

كل الشكر والتقدير للمجهود
الراقي في الانتقاء والاختيار
جعله الله في موازين اعمالك
وانتفع به غيرك
قال الحبيب صلاوات ربي وسلامه عليه
خيركم من تعلم العلم و علمه
 جزاك الله خير
يوسف الامين
يوسف الامين
المراقب العام
المراقب العام

التعارف : صديق
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/05/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى