Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man

» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال

»  الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed

» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالسبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide

» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالسبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab

» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف

» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran

» القاهرة التاريخية مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:57 am من طرف مصطفى الصادق

» اهم كتب التاريخ العباسي
من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:56 am من طرف مصطفى الصادق

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Empty من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري

مُساهمة من طرف محمد العابد الإثنين مايو 09, 2022 4:52 am

 من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري
 الله لو كُشف الغطاء لاشتغل المحسن
بإحسانه والمسيء بإساءته
أيها المسلم الحبيب إليّ نجاته ها أنا أضع بين يديك باقة من أحكام الصيام عسى أن تنتفع بها وقت الحاجة ، وإن أنت أردت زيادة التعمق فعليك بالأمهات مثل : كتاب " الوضع " للشيخ أبي زكرياء يحيى الجناوني ( ق 5 هـ ) ، وكتاب " الإيضاح " للشيخ عامر الشماخي ( ق 7 هـ ) ، وكتاب " قواعد الإسلام " للشيخ إسماعيل الجيطالي ( 750 هـ ) ج2 ط 1977
__________
(1) التوبة : 128


وفيها تجد سند كل ما ذكرنا من الأحاديث (1) ، وقد حُذف قصد التخفيف ولا أدّعي أني ألممت بكل ما يتعلق بالصوم ولكن حسبي هذا الذي جمعت راجيا من الله تعالى أن ينفع به وأن يتجاوز عنّا ما ارتكبنا فيه من سهو أو خطإ أو نسيان .

حكم الصوم :
قال الله تعالى :
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ - أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ))
(1)  الشيخ الجعبيري قصد من خلال هذا الكتيب القيم الاختصار والتخفيف على القارئ حتى يكون في متناول طالب العلم والقارئ العادي على حد سواء ، فنلاحظ أنه تعمد عدم تخريج الأحاديث حتى لا يثقل كاهل الكتاب ، وقد طُبع هذا الكتيب القيم في سنة 1982م بمطبعة فانزي بتونس ، وهي طبعة قديمة ونادرة ؛ فرأيت أن أقوم بطباعته من جديد ونشره عبر مواقع الشبكة العالمية " الإنترنت " حتى يسهل الحصول عليه لمن أراده ، ورأيت أن أضيف إضافة جديدة حتى يتميز عن طبعته الأولى فقمت بتخريج الأحاديث الواردة في المتن معتمدا في ذلك على قرص " المكتبة الألفية للسنة النبوية " ؛ وكذلك قمت بوضع الهوامش في أسفل المتن ، بعد أن كانت في قلب المتن على غرار التآليف المتقدمة ؛ وأما بخصوص تخريج الآيات والتعريف ببعض المصطلحات الغامضة والإحالة إلى بعض المصادر فهي للشيخ الجعبيري
( القَفَّافُ العُماني ) .
(2) البقرة : 183- 184.



قال عليه السلام : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان " (1) .
فالصوم حينئذ فرض بظاهر الكتاب والسنة ، وهو الإمساك عن المفطرات والغريزة الجنسية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس احتسابا لله تعالى .
شروط صحة الصوم :
الإسلام – العقل – البلوغ – الطهارة – القدرة عليه .
هلال رمضان :
__________
(1) رواه البخاري ، ومسلم ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والترمذي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى ، والطبراني في الأوسط ، والإمام أحمد في مسنده .


ويجب صيام رمضان بدخول الشهر ،
 قال صلى الله عليه وسلم :
 " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته "
(1) ، فإذا دخل الشهر حُقَّ للمؤمن أن يستبشر لشهر العبادة ، ومن المستحب أن يقول : " الله أكبر ، اللهم أَهِلَّهُ علينا بالأمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ، ربي وربك الله ، أسأل الله التوفيق لما يحب ويرضى ، اللهم سلِّمنا من رمضان وسلمه منَّا ، ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنَّا " (2) .
وجوب النية :
لا يصحُّ الصوم إلا بالنية من
 الليل لقوله صلى الله عليه وسلم :
" لا صوم لمن لم يبيت الصيام من الليل " (3) .
النية في أول ليلة من رمضان :
__________
(1) رواه الإمام الربيع في مسنده ، والبخاري ، ومسلم ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والترمذي ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى ، وابن ماجة ، والطبراني في الأوسط ، والإمام مالك في الموطأ ، والإمام أحمد في مسنده .
  رواه الإمام الربيع في مسنده في كتاب الأذكار باب الدعاء رقم   من طريق عبادة بن الصامت قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال : " الله أكبر الله أكبر " مرتين " الحمد لله لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وأعوذ بك من سوء القدر ومن شر يوم المحشر " ؛
ورواه الدارمي في سننه من طريق ابن عمر قال : " ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال :
 الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما يحب ربنا ويرضى ربنا وربك الله " .
(3) رواه الدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى 


اللهم إني نويت أن أصبح غدا صائما إن شاء الله صائما الشهر المبارك المفروض عليَّ صومه وهو شهر رمضان فيه ثلاثون يوما أو تسعة وعشرون يوما ، وكلُّ يوم أصبح فيه صائما من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وإن قضى الله عليَّ بالمرض أو بالسفر فعدَّة من أيام أُخر طاعة لله ولرسوله عليه السلام .
تجديد النية :

اللهم إنِّي نويت أن أصبح غدا إن شاء الله صائما الفريضة من رمضان من طلوع الفجر إلى غروب
الشمس طاعة لله ولرسوله عليه السلام .

ملاحظة :
تقال هذه النية بعد الانتهاء من السَّحُور .
سنّة السَّحُور :

قال صلى الله عليه وسلم :
" تسحروا فإن السَّحُور بركة " (1) ،
ومن السنة تأخير السَّحُور ، قال صلى الله عليه وسلم :
 " لا تزال طائفة من أمتي على الفطرة ما عجّلوا الفُطور وأخّروا السَّحُور " (2) .
ويمتد وقت السَّحُور إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر لقوله تعالى :
(( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ ))
(3) .
ويقدَّر هذا الوقت بقدر قراءة خمسين آية متوسطة
 لا طويلة ولا قصيرة قبل بزوغ الفجر الصَّادق .
ملاحظة :
انظر رزنَامَة رمضان .

فضل تأخير السحور :
- هو اتباع للسنة الشريفة .
- هو أنفع للصحة .
- التمكن من أداء صلاة الصبح مع الجماعة .
الإفطار
:

(1) رواه البخاري ، ومسلم ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والترمذي ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى ، وابن ماجة ، والطبراني في الأوسط ، والإمام أحمد في مسنده .
(2) رواه الإمام الربيع في مسنده ، والبخاري ، ومسلم ، وابن حبان ، والترمذي ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وابن ماجة ، والطبراني في الكبير ، والإمام مالك في الموطأ ، والإمام أحمد في مسنده .
(3) البقرة : 187 .


=تعجيل الفطور سُنَّةٌ ، وفيه تخفيف على الناس لأن الله يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر ، قال صلى الله عليه وسلم :
" إذا سَقَطَ القُرْصُ وجب الإفطار " (1) ،
 والقُرْصُ : هو آخر ما يختفي من الشمس ؛
وقال أيضا في الحديث القدسي :
" أَحَبُّ عِبَادي إليَّ أَعْجَلُهُمْ فِطْراً " (2) .
ما ينبغي أن يُفْطِرَ عليه الصائم :
قال صلى الله عليه وسلم :
 " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تَمْرٍ فإنه بركة ،
 فمن لم يجد فليفطر على ماء طَهُور
" (3) .
الدُّعَاء عند الإفطار :
__________
(1) ذكره البخاري أثرا لأبي سعيد الخدري في باب
( متى يحل فطر الصائم ) : فأفطر أبو سعيد الخدري حين غاب قرص الشمس . وذكر الشيخ عبد الرحمن بكلي – كما ينقل عن العيني – أنه قال : ووصله سعيد بن منصور وابن أبي شيبة من طريق عبد الواحد بن أيمن عن أبيه قال : " دخلنا على أبي سعيد فأفطر ونحن نرى الشمس لم تغرب "
(2) رواه ابن حبان ، والترمذي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والطبراني في الأوسط ، والإمام أحمد في مسنده .
(3) رواه ابن حبان ، والترمذي ، والدارمي ، والنسائي في السنن الكبرى ، وابن ماجة ، والطبراني في الأوسط والكبير، والإمام أحمد في مسنده .



 قال صلى الله عليه وسلم : " إن للصائم عند فِطْرِه دعوة لا تُرَدُّ " (1) ؛ ومن دعاء الرسول عليه السلام :
 " الحمد لله الذي أعانني فَصُمْتُ ورزقني فأفْطَرْتُ ،
 اللهم لك صُمْتُ وعلى رزقك أَفْطَرْتُ
" (2) .
دعاء مأثور :
" اللهم لَكَ صُمْتُ ، وبِكَ آمنتُ ، وعليكَ توكلتُ ، وعلى رزقكَ أَفْطَرْتُ ، ومِن عذابكَ أشْفَقْتُ ، ورحْمَتَكَ رَجَوْتُ ، يا سميعُ ، يا عليمُ ، يا غافِرُ اغْفِرْ لي ، يا أرحمَ الرَّاحمين " (3) .
ملاحظة :
__________
(1) رواه ابن حبان ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وانظر الرواية كذلك في " شعب الإيمان " ، وفي " نوادر الأصول في أحاديث الرسول " .
(2) رواه الطبراني في الأوسط من طريق أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " بسم الله اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت "
وفيه داود بن الزبرقان وهو ضعيف ؛
 وفي الكبير من طريق ابن عباس قال :
 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني إنك أنت السميع العليم "
وفيه عبد الملك بن هارون وهو ضعيف ؛ وجاء في شعب الإيمان عن معاذ قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افطر قال : " الحمد لله الذي أعانني فصمت ورزقني فأفطرت " .
(3) هذا الدعاء المأثور يضم عدة روايات ، الأولى : " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت " وقد مر تخريجها ؛ والثانية رواها ابن خزيمة ، وابن حبان في دعاء طويل من طريق ابن عباس قال : ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال :
 اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ... اللهم بك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك ... " ؛ ومنه ما ه أثر كـ "
يا غافر الذنب اغفر لي "
 كما جاء في مصنف ابن أبي شيبة


 إيّاكَ والتُّخْمَةَ فإنها مُهْلكة ٌ ، قال صلى الله عليه وسلم :
" مَا مَلأَ ابنُ آدمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِه " (1) .
- لا تغفل عن أن تدعو لمن أطعمك بقول الرسول عليه السلام : " أَفْطَرَ عندكم الصَّائمون ، وأكلَ طعامَكم الأبرارُ ، وصَلَّت عليكم الملائكة " (2) .
قيام رمضان :
قال صلى الله عليه وسلم :
 " مَنْ صام رمضان وأَقَامَهُ إيمانا واحتسابا
غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه
" (3) .
والعمل المستقر عند أصحابنا القيام بأربع وعشرين ركعة ما خلا الوتر وركعتيه (4) .

نية قيام رمضان :
اللهم إني نويت أن أتقرب إليك بهذه الصلاة أن أصلي ( تذكر عدد الركعات 8 أو 16 أو 24 ) من قيام رمضان سُنّة النبي عليه الصلاة والسلام سُنّة مُرغّبة .
سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جَدُّكَ ولا إله غيرك .

مبطلات الصوم :
اعلم أن الصوم يُفسِدُه ثمانية أشياء :
1- كل جسم وصل بالعمد مأكولا كان أو مشروبا أو غير مأكول ولا مشروب .
2- الجماع بالنهار عمدا .
3- الاستمناء نهارا عمدا ( إخراج المني عمدا مهما كانت الطريقة ) .
__________
(1) رواه ابن حبان ، والترمذي ، والنسائي في السنن الكبرى ، وابن ماجه ، والطبراني في الأوسط ، والإمام أحمد في مسنده .
(2) رواه ابن حبان ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى ، وابن ماجة ، والطبراني في الأوسط ، والإمام أحمد في مسنده .
(3) رواه البخاري ، ومسلم ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والترمذي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى والمجتبى ، وابن ماجة ، والإمام أحمد في مسنده .
(4) انظر قواعد الإسلام للشيخ إسماعيل الجيطالي ص317 الجزء الثاني .


 4- تضييع الغسل من الجنابة حتى يصبح ، قال صلى الله عليه وسلم : " من أصبح جُنُباً أصبح مُفطِراً " (1) .
5- تضييع الغُسل من الجنابة أو الحيض أو النفاس بالنهار مقدار ما يغتسل فيه .
6- الارتداد إلى الشرك بالقول أو الفعل .
7- الإفطار على الحرام ... إذا كان ذلك بالعمد مع العِلْم .
8- فعل الكبائر كلها من المعاصي قياسا لما رَوَى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم :
 " الكذب والغيبة يُفَطِّران الصائم ويَنْقُضَان الوضوء " (2) (3) .
تنبيه :
قال صلى الله عليه وسلم : " رُبَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش " (4) .
  إياك أيها الصائم أن تكون من هذا النوع .
- إنّ مَن يُمسِك عَمَّا كان حلالا في غير رمضان أولى بأن يُمسِك عَمَّا هو حرام في رمضان وفي غير رمضان ، والله الموفق .
حكم القيء في النهار :
- لا حَرَجَ على من ذَرَعَه ( غَلَبه ) القيء .

__________
(1) رواه الإمام الربيع في مسنده ، وابن حبان ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والنسائي في السنن الكبرى ، والإمام مالك في الموطأ ، والإمام أحمد في مسنده ، والطبراني في الكبير .
(2) رواه الإمام الربيع في مسنده من طرق ابن عباس بلفظ : " الغيبة تفطر الصائم وتنقض الوضوء " ، ولم أجد تخريج الرواية باللفظ الذي ذكره الشيخ الجعبيري في المتن ، والظاهر أنه ينقل عن الشيخ الجناوني صاحب " الوضع " ؛ ويوجد أثر أورده ابن أبي شيبة في مصنفه يرويه الأعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : " الكذب يفطر الصائم " ، وكذلك ورد في شرح معاني الآثار .
(3) - انظر كتاب " الوضع " ص155- 156 ، والجزء الثاني من كتاب " القواعد " ص82 .
(4) رواه الدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والنسائي في السنن الكبرى ، وابن ماجة ، والإمام أحمد في مسنده ، والطبراني في الكبير .



[rtl]- أما المتعمِّد فعليه القَضَاء ، قال صلى الله عليه وسلم : " إن الصائم إذا ذرعه القيء فلا قضاء عليه ، وإذا اسْتَقَاءَ عَمْداً فليقض " (1) .
حكم من أكل ناسيا :
قال صلى الله عليه وسلم :

  " مَنْ نَسِيَ وهو صائم فأكل
  أو شرب فلْيُتم صومه فإنما
  أطعمه الله وسقاه

" مَنْ أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كَفَّارَة " (3) .
حكم السِّوَاك في النهار :
مِنْ سُنن الصوم ترك السِّوَاك في النهار لقول الرسول عليه السلام

" لَخَلُوفُ (4) فَمِ الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " (5) .
لذلك فعلى المسلم أن يستاك كما ينبغي بعد الانتهاء من السحور وأن ينظف أسنانه من كل

 ما يعلق بها من بقايا الطعام

حكم المضمضة والاستنشاق :

من السنَّة أن يُخَفَّفَ منهما في الوضوء حتى
 لا ينفذ الماء إلى الجوف ،
أمَّا إن كانت المضمضة من أجل التبريد فمكروهة .
حكم الاستحمام لغرض التبريد :
 (1) رواه ابن حبان ، والترمذي ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى ، وابن ماجة ، والإمام مالك في الموطأ ، والطبراني في الأوسط ، والإمام أحمد في مسنده .
(2) رواه البخاري ، ومسلم ، ابن حبان ، والترمذي ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى ، وابن ماجة ، والطبراني في الأوسط ، والإمام أحمد في مسنده .
(3) رواه بهذا اللفظ البيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، والطبراني في الأوسط .
(4) - الخَلُوفُ : ما يُشْتَمُّ من رائحة كريهة من فم الصائم
(5) رواه الإمام الربيع في مسنده ، والبخاري ، ومسلم ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى ، والإمام مالك في الموطأ ، والطبراني في الأوسط والكبير ، والإمام أحمد في مسنده

حكمه الجواز لما روي أن رجلا من أصحاب النبي عليه السلام قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يَصُبُّ الماء على رأسه من الحر وهو صائم " (1) .
حكم بعض الأدوية :
- الاحتقان بالإبرة " الزّرّيفة " :
إذا كان للتداوي فلا حرج فيه على الصائم مهما كان نوعه
 ( تحت الجلد وفي الشرايين " العرق " ) .
وأما إذا كان الاحتقان من أجل التغذية فإنه ناقض للصوم
وكذلك الاحتقان بمادة مخدرة فإنه ناقض للصوم .
وكذلك الاحتقان في الدبر الحقنة فهو ناقض للصوم .

- القطرات في الأذن :
لا تصل إلى الجوف فهي لا تنقض الصوم .

- الكحل والقطرات والمرهم ( بوماضة ) :
لقد رخص فيها العلماء فهي لا تنقض الصوم إذا لم يتذوق طعم الدواء في الحلق


 ( يحسن تركها إلى الليل ) .
- الحِجَامَة ( نزع الدم ) :
قال أصحابنا : ليس فيها فساد صوم إلا كراهية الضعف .
فإذا كان في الإنسان ضغطُ الدم فلا حرج عليه ما لم يخف من الهزال الذي يؤديه إلى الإفطار .

ما يبيح الإفطار :
1- السفر .
2- المرض .
قال تعالى :


(( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا
 أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) (2) .
3- الحمل .
4- الرضاع .
على أن المسلم مخير بين الصوم والإفطار لقوله تعالى :
(( وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ )) (3) .
وقد روي أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني أجد بي قوة على الصوم في السفر ، فهل علي جناح ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هي رخصة من الله فمن أخذها فحسن ، ومن صام فلا جناح عليه " (4) .

(1) رواه الإمام الربيع في مسنده ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى ، والإمام مالك في الموطأ ، والإمام أحمد في مسنده .
(2) البقرة : 184 .
(3) البقرة : 184 .
(4) رواه مسلم ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى ، والطبراني في الأوسط والكبير .


 أحكام القضاء :
1- القضاء دون كفارة :
- المريض .
- المسافر .
- الحائض .
- النفساء .
إذا لم يضيعوا القضاء حتى يدركهم رمضان الموالي .
2- الكفارة دون القضاء :
- الشيخ الهرم الذي لا يقدر على الصوم ( ذكرا أو أنثى )
- المريض الذي لا يرجى برؤه ولا يقدر على الصوم .
3- القضاء والكفارة :
- الحامل الخائفة من الإسقاط .
- المراضع الخائفات على أولادهن فإنهن يأكلن ويطعمن لكل يوم أكلنه مسكينا فإذا أمِنَّ قضين ما أكلنه .
- المضيعون لما وجب عليهم من القضاء حتى يدخل رمضان الثاني
صيام الحاضر ، مع إطعام مسكين غداء وعشاء على كل يوم أكلوه من الماضي ، مع المبادرة إلى القضاء إثر انتهاء رمضان .
أما من لم يضيع واستمر به المرض أو السفر فعليه القضاء فقط .

طريقة القضاء :
قال أصحابنا : يجب التتابع في القضاء كما يجب في الأداء .
كما أنه ينبغي عليه أن يُعَجِّل القضاء حال ارتفاع العُذر ، على أن المُفَرِّط يلزمه ألا يغفَلَ عن الوصية .
مقدار الكفّارة :
إطعام مسكين سَحُورا وعَشَاء على كل
 يوم من أَوْسَطِ ما تُطعِمون أهْليكُم .


حكم من أفسد رمضان متعمدا :
- التّوبة إلى الله تعالى .
- قضاء ما أفسد .

- أداء الكفّارة وهي : إمّا عِتْقُ رقبة ، أو صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكينا ؛ روي عن الرسول عليه السلام : " أنه أمر رجلا على عهده أن يَعْتِقَ رقبة أو يصوم شهرين أو يُطعِم ستين مسكينا " (1) ؛ ( أَوْ ) في كلام العرب تقتضي التّخيير ، وهذا الذي يوجبه النّظر عندي والله أعلم (2) .
ما ينتظر المُفْطِرينَ عمدا من عذاب :

(1) رواه الإمام الربيع في مسنده ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى ، وابن ماجة ، والإمام أحمد في مسنده .
(2) القواعد ج2 ص91 .



 قال صلى الله عليه وسلم : "


 مَنْ أفطر يوما مِنْ رمضان مِنْ غير رُخصَة
ولا مرض لم يَقْضِهِ صومُ الدّهر كله
" (1) 

 وعن أبي أُمَامَة البَاهِلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
 " بينما أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بِضَبُعَيَّ (2) ، فأتيا بي جبلا وعْراً فقالا : اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهله لك فصعدت حتى إذا كنت في سَرَاةِ الجبل (3) إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عُوَاءُ أهل النّار . ثم انطلقا بي فإذا أنا بقوم مُعَلَّقين بعَراقيبِهِم (4) ، مُشَقَّقَةٌ أشْدَاقُهُم تسيل أشْدَاقُهُم (5) دما ، قال : قلت من هؤلاء ؟ قالا : الذين يفطرون قبل تَحِلَّةِ صومهم " (6) .
ذاك هو العذاب الذي ينتظر المفطرين عمدا ؛ ثم الويل كل الويل للمجاهرين ، إذ يقول عليه السلام :

 " كُلُّ أمّتي معافى إلا المجاهرين ، وإنّ من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله فيقول يا فلان : عملتُ البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله " (7) .
نسأل الله تعالى أن يطهر البلاد من شر العباد ، نسأل الله تعالى أن يطهر قلوبنا من الفساد .
الاعتكاف والتماس ليلة القدر :

(1) رواه البخاري ، والترمذي ، والدارمي ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى ، والإمام أحمد في مسنده .
(2) - وسط العَضُدِ ، وقيل تحت الإبط .
(3) - أي أعلاه .
(4) - عصب غليظ فوق عقب الإنسان مفرده عرقوب .
(5) - جوانب الفم .
(6) رواه ابن حبان ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والنسائي في السنن الكبرى .
(7) رواه البخاري ، ومسلم ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والطبراني في الصغير .



 قال تعالى :
(( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )) (1) ؛ ومن سنن رمضان الاعتكاف وهو حبسٌ على الأعمال المختصة بالمسجد ؛ وقد ثبت من فعله عليه السلام :


" أنه يعتكف في رمضان كل سنة عشرةً فلمّا كان في العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما " (2) .
وليحرص المسلم على طلب ليلة القدر في العشر الأواخر لقول الرسول عليه السلام :

 " ومن أراد أن يطلبها فلا يطلبها إلا في العشر الأواخر " (3) ؛ وذلك بالاعتكاف والتَّهجُّدِ عسى أن يكون
من الفائزين لأنها ليلة خيرٌ من ألف شهر .
زكاة الفطر :
من الفقهاء من اعتبرها فرضا ومنهم من اعتبرها سنة ،
 وقد ثبتت من حديث ابن عمر أنه قال :


 " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على الناس من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكرا كان أو أنثى " (4) .
ويخرجها المرءُ من جُلِّ قوته من قمح أو شعير أو غير ذلك مما يأكله ، ومقدارها صاع شرعي عن
نسمة ممن ألزمه الشرع نفقته
.
(1) البقرة : 187 .
(2) رواه البخاري ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى ،
 وابن ماجة ، والإمام أحمد في مسنده .
(3) رواه الإمام الربيع في مسنده ، والبخاري ، ومسلم ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى ، وابن ماجة ، والإمام مالك في الموطأ ، والطبراني في
 الأوسط والكبير ، والإمام أحمد في مسنده
(4) رواه الإمام الربيع في مسنده ، والبخاري ، ومسلم ، وابن حبان ، والترمذي ، والدارمي ، والبيهقي في السنن الكبرى ، والدارقطني ، وأبو داود ، والنسائي في السنن الكبرى وفي المجتبى ، وابن ماجة ، والإمام مالك في الموطأ ، والطبراني في الأوسط والكبير ، والإمام أحمد في مسنده .


 ويستحب إخراجها يوم العيد من صلاة الفجر إلى صلاة العيد ، كما يجوز إخراجها من ليلة القَدْرِ ، كما تؤدّى بعد صلاة العيد وتعتبر قضاء ؛ وتؤدّى إلى أهل الوَلاية والأقربون أوْلَى بالمعروف .
صلاة عيد الفطر :
هي سنّة مؤكدة تؤدَّى جماعة بعد طلوع الشمس يوم عيد الفطر في العَراء ، ويجوز أن تكون في المسجد الجامع ، ويشارك فيها الرجال والنساء والأطفال ، ويستحب قبل الخروج إليها : الغُسْلُ ، والسِّواكُ ، والطّيبُ ، واللباس الحسن .
نية صلاة عيد الفطر :
اللهم إني نويت أن أصلي صلاة عيد الفطر ركعتين سُنَّةَ النبي عليه السلام سُنَّةً مؤكدة ، تابعا للإمام ، سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جَدُّكَ ولا إله غيرك


( الله أكبر ) .
[size=24]وأمّا صفة التكبير في الصلاة : فإنه إن كبّر بسبع كبّر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام أربعا قبل القراءة ، ثم يقرأ فاتحة الكتاب وسورة من المُفَصَّل ، ويستحب بسورة " والشمس " ، ثم يركع ويسجد ، ثم يقوم ويقرأ فاتحة الكتاب وسورة من المُفَصَّل ، ويستحب سورة " والضحى " ، ثم يكبّر بعد القراءة ثلاثاً ، ثم يركع ويسجد ويتشهّد ويسلّم ؛ ثم يقوم الإمام للخطبة
.
خاتمة :
[/size]
[size=24]حسبي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا إيمان لمن لا صلاة له ، ولا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء ولا صلاة لمن لا صوم له ، ولا صوم إلا بالكفِّ عن محَارم الله " (1) .
[/size](( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) (2) .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد

محمد العابد
محمد العابد
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5711
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 69
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري Empty رد: من أحكام الصوم وكيفيه صلاه العيد الشيخ فرحات الجعبيري

مُساهمة من طرف Dr. Radia Mohammed الأربعاء مايو 11, 2022 3:21 am

الله يجزاك كل خيرعلى مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك
ننتظرجديدك وأختيارتك الجيده
كل الشكر والتقدير
كتاب رائع ومميز
طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
Dr. Radia Mohammed
Dr. Radia Mohammed
الاداره موسس المنتدي
الاداره موسس المنتدي

التعارف : صديقه
الجنسيه : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 868
تاريخ التسجيل : 23/09/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى