Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كهف الأسرار ومشرق الأنوار للأسيوطى نسخة منقرضه
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 12:53 pm من طرف يحيى

» كتاب الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين جزئين دأ . محمد حجي
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:03 pm من طرف mustapha

» العلماء والسلطة العثمانية في الجزائر فترة الدايات 1671- 1830م تأليف رشيدة شدري معمر
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 8:15 am من طرف داود

» كتاب في الايات والخواتم
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:34 am من طرف محمد رضا

» كتاب سر الأسرار
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:31 am من طرف محمد رضا

» السحر الاسود الفرعوني كتاب مليان طلاسم
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:27 am من طرف محمد رضا

» شفاء العليل في أسرارالمزامير 1
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:25 am من طرف محمد رضا

» السحر الابليسى للمراكشى مخطوطة ج 1
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:23 am من طرف محمد رضا

» مخطوط الشيطان
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 9:41 am من طرف محمد رضا

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Empty مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا

مُساهمة من طرف محمد العابد الخميس أكتوبر 06, 2016 7:03 pm

  مدخل إلي الآثار الإسلامية
  حسن الباشا  
العمارة الاسلامية في مصر

مقدمة:
- ظهرت بوادر الفن الاسلامي مع ظهور الدولة الاموية في دمشق , واول ما ظهرت تلك الملامح الاولى ظهرت في الفنون المعمارية, و خاصة في المساجد حيث احتاج المسلمون لبناء مكان لعبادتهم و تجمعهم باعتبار المسجد هو المركز الاول الروحي لهم, و مع احتكاك العرب بغيرهم من الحضارات الاخرى ظهرت حاجتهم للتميز
 و الاختلاف عن الامم الاخرى. 
مميزات الفن الاسلامي :
تميز الفن الاسلامي بعدد من الخصائص التي لازمته لفترة طويلة , و اكسبته الشكل المميز الذي
يمكن التعرف عليه بسهولة.
- فالزخرفة بكل ما تمثله من دقة و حرفية عالية كانت سمة هامة في الفن الاسلامي ؛ سواء كان معماريا كالمساجد و القصور و الاسبلة ,او كان جزءا من النسيج او الرسم على المعادن , او الحفر على الخشب , حتي صارت
الزخرفة فنا اسلاميا قائما بذاته.
- كما وظف الفنان المسلم ذلك الفن في التعويض عن غياب الفنون الاخرى مثل فن التصوير الذي ابتعد عنه المسلون في العصور الاولى مخافة التحريم ؛ فاصبحت الزخرفة مخرجا لطاقات الفنان المسلم حيث غلبت الاشكال الهندسية و الرسوم النباتية على اشكال الزخرفة ,
و عرف فن الزخرفة باسم ( الارابيسك )
- كما تميز الفن الاسلامي بكقرة استخدام الكتابة
فيما عرف ( بفن لخط العربي).
- و هكذا جمع الفن الاسلامي بين عدة عناصر ندر ان يجمع فن بينهما؛ فهو فن تعبيري له ملامح جمالية و علمية في آن واحد , و هو فن روحاني من جانب اخر فهو يختلط بالروحانية من حيث ارتباطه بالدين الذي هو نبعه الاساسي و مصدر تميزه عن الفنون الاخرى.
العمارة :
العمارة الإسلامية هي العمارة التي نشأت بفضل الإسلام وذلك في المناطق التي وصلها مثل كشبه الجزيرة العربية و مصر والمغرب العربي وتركيا وإيران وغيرها بالإضافة إلى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الأندلس (أسبانيا حاليا) والهند. وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لأخرى تبعا للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في العراق والشام والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا واليمن نتيجة للجو البارد في الإولى والإرث المعماري في الثانية. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية
والمعيشية والثقافية للسكان.
إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين وتحديدا عام (564 هـ)  خاف الوزير شارو من احتلال الصليبيين لمدينة الفسطاط فعمد إلى إشعال النيران فيها إذ كان عاجزا عن الدفاع عنها واحترقت الفسطاط وكان مما احترق وتخرب وتهدم جامع عمرو بن العاص.
*عناصر العمارة الإسلامية
تميزت العمارة الاسلامية بعدد من التفاصيل التي تكررت في مبانيها حتى صارت من السمات الرئيسية فيها و التي اكسبتها شخصيتها المتفردة , ة قد اصبح بعض هذه العناصر و التفاصيل جزءا من التصميم المعماري نفسه ,
و البعض الاخر صار شكلا جماليا يضيف
 رونقا للمبنى و اجزائة
و هي :
المقرصنات
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do

مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do

المئذنة.
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do


مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
المشربيات
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do


مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
العقود المدببة 
(أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائه)


مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do


مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
القباب
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
المحراب
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do


مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
العهد الأموي 
استقر الاسلام في عصر الدولة الاموية حيث سادت الراية الاسلامية و صارت   دولة الخلافة الاسلامية قوة عظمى نافست قوى ذلك الوقت بل واخضعتها.
- نرى في هذا العصر تطورا كبيرا في طرق البناء فنجدالعقود و استخدام الجمالونات الخشبية
 المجملة على أكتاف من الحجر.
- كانت الفتحات في الغالب مستطيلة و يتم تحميل الحائط من فوقها عن طريق توزيع حمله على عقد نصف دائري.
- ودخل استخدام المرمر في الأرضيات.

* انواع العمائر الاسلامية :
ابتكر المسلمون بعض العمائر ذات الصبغة الاسلامية البحتة من حيث الوظيفة و الاهمية لحياة المسلم وكانت تلك العمائر ذات صبغة اسلامية شكلا و مضمونا فقد ظل الفن الاسلامي فنا تطبيقيا بين احتياجات الفرد اليومية و بين الجمال ففي آن واحد و من ابرز العمائر الاسلامية 
1- المساجد :
- هي اقدم العمائر الاسلامية و اكثرها ارتباطا
 بالاسلام لانها مكان اقامة صلاة الجماعة.
- و اول مسجد بني هو مسجد قباء , ثم مسجد الرسول بالمدينة , و كان تخطيط المساجد في البداية
 مثل مسجد الرسول
- كانت المساجد تبني من الطوب اللبن و جذوع النخيل , ثم تطور عمران المساجد بتطور الحضارة الاسلامية و اضيف اليه السور و المأذنة و غيرها
- كانت المساجد تلعب دورا كبيرا يتجاوز دورها كمكان ذا طابع ديني تؤدى فيه الصلاة بل كانت تخرج منه القرارات السياسية و تلقى الخطب به , و كان مكان للتشاور في امور المسلمين العامة.
و من اهم المساجد الموجودة في مصر :
(1) الجامع الاول :
الجامع العتيقجامع عمرو بن العاص)
بني في مدينة الفسطاط  التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها. كان يسمى أيضا بمسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع. يقع جامع عمرو بن العاص شرق النيل عند خط طول 31 13 59 شرق،
وعند خط عرض 30 0 37 شمال
كانت مساحة الجامع وقت إنشائه 50 ذراعاً في 30 ذراعاً وله ستة أبواب، وظل كذلك حتى عام 53هـ / 672م حيث توالت التوسعات فزاد من مساحته مسلمة بن مخلد الأنصاري والي مصر من قبل معاوية بن أبي سفيان وأقام فيه أربع مآذن، وتوالت الإصلاحات والتوسعات بعد ذلك علي يد من حكموا مصر حتى وصلت مساحته بعد عمليات التوسيع المستمرة نحو أربعة
وعشرين ألف ذراع معماري،.
 وهو الآن 120 في 110أمتار
إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين وتحديدا عام (564 هـ)  خاف الوزير شارو من احتلال الصليبيين لمدينة الفسطاط فعمد إلى إشعال النيران فيها إذ كان عاجزا عن الدفاع عنها واحترقت الفسطاط وكان مما احترق وتخرب وتهدم جامع عمرو بن العاص.
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
بعد ان فتح عمرو بن العاص مصر كان اول ما امر به هو اعادة بناء المسجد عام (568 هـ ) فأعيد بناء صدر الجامع والمحراب الكبير الذي كسي بالرخام
ونقش عليه نقوشا منها اسمه.
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
(2) جامع احمد بن طولون
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
 هو مسجد أقامه أحمد بن طولون عام (263هـ)  أنفق أحمد بن طولون 120 ألف دينار في بنائه، وقد اهتم بالأمور الهندسية في بناء المسجد.
مئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر.
يعد مسجد ابن طولون المسجد الوحيد بمصر الذي غلب عليه طراز سامراء حيث المئذنة الملوية المدرجة.
قام السلطان لاجين بإدخال بعض الإصلاحات فيه، وعين لذلك مجموعة من الصناع، كما أمر بصناعة ساعة فيه، فجعلت قبة فيها طيقان صغيرة على عدد ساعات الليل والنهار وفتحة، فإذا مرت ساعة انغلقت الطاقة التي هي لتلك الساعة وهكذا، ثم تعود كل مرة ثانية.
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
وفي عهد الأيوبيين أصبح جامع ابن طولون جامعة تدرس فيه المذاهب الفقهية الأربعة، وكذلك الحديث والطب إلى جانب تعليم الأيتام  
3  الجامع الازهر
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
 - هو من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلاميوهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف سنة ، وقد أنشئ على يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة(970هـ) بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر ، ووضع الخليفة المعز لدين اللَّه حجر أساس الجامع الأزهر في 14 رمضان سنة 359 هـ - 970م، وأتم بناء المسجد في شهر رمضان سنة 361 هـ - 972م،  فهو بذلك أول جامع أنشى في مدينة القاهرة المدينة التي اكتسبت لقب مدينة الألف مئذنة  وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصروقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح
 في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء إبنة النبي محمد وإشادة بذكراها
- بعد الإنتهاء من بناء المسجد في 972، تم توظيف 35 عالم في مسجد من قبل السلطات من في 989، ويعتبر المسجد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويينوقد اعتبرت جامعة الأزهر أول في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة، أو القانون الإسلامي.
- صلاح الدين الأيوبي  والسلاطين الأيوبيون السنيين الذي أتو من بعده تجنبوا الأزهر على مدى تاريخ طويل، وقد تم إهمال المسجد بالتناوب وبشكل كبير، لأنه تأسس باعتباره مؤسسة لنشر المذهب الإسماعيلي،
-  وقد تم إزالة مكانته باعتباره مسجد شيعي وحرمان رواتب للطلبة والمدرسين في مدرسة الجامع.
- في عهد السلطنة المملوكية تم عكس هذه التحركات ،حيث بلغ الاهتمام بالأزهر ذروته، وكان ذلك بمنزلة العصر الذهبي للأزهر، وقاموا بالعديد من التوسعات والتجديدات التي طرأت على البنى التحتية للمسجد، كما أظهر الحكام في وقت لاحق من مصر بدرجات متفاوتة الكثير من الإهتمام والإحترام للمسجد، وقدمت على نطاق واسع مستويات متفاوتة من المساعدة المالية، على حد سواء إلى
 المدرسة وإلى صيانة المسجد.
- اليوم، لا يزال الأزهر مؤسسة لها تأثير عميق في المجتمع المصري ورمزاً من رموز مصر الإسلامية


مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Do
محمد العابد
محمد العابد
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5711
تاريخ التسجيل : 19/09/2016
العمر : 70
الموقع : http://sanko.alhamuntada.com/forum

http://sanko.alhamuntada.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Empty رد: مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا

مُساهمة من طرف Seuadmair الإثنين أغسطس 27, 2018 9:50 am

أبارك لك ولنا هذا التميز اخي الفاضل
Seuadmair
Seuadmair
نائب المدير
نائب المدير

التعارف : جوجل
الجنسيه : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 09/07/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا Empty رد: مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا

مُساهمة من طرف اميره الكتاب الأحد مارس 24, 2019 7:37 am

الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...

مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا 752427
اميره الكتاب
اميره الكتاب
عضو نشيط
عضو نشيط

التعارف : الفيس بوك
الجنسيه : قطر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 23/03/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى