بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مواضيع مماثلة
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا
مدخل إلي الآثار الإسلامية
حسن الباشا
العمارة الاسلامية في مصر
مقدمة:
- ظهرت بوادر الفن الاسلامي مع ظهور الدولة الاموية في دمشق , واول ما ظهرت تلك الملامح الاولى ظهرت في الفنون المعمارية, و خاصة في المساجد حيث احتاج المسلمون لبناء مكان لعبادتهم و تجمعهم باعتبار المسجد هو المركز الاول الروحي لهم, و مع احتكاك العرب بغيرهم من الحضارات الاخرى ظهرت حاجتهم للتميز
و الاختلاف عن الامم الاخرى.
مميزات الفن الاسلامي :
- تميز الفن الاسلامي بعدد من الخصائص التي لازمته لفترة طويلة , و اكسبته الشكل المميز الذي
يمكن التعرف عليه بسهولة.
- فالزخرفة بكل ما تمثله من دقة و حرفية عالية كانت سمة هامة في الفن الاسلامي ؛ سواء كان معماريا كالمساجد و القصور و الاسبلة ,او كان جزءا من النسيج او الرسم على المعادن , او الحفر على الخشب , حتي صارت
الزخرفة فنا اسلاميا قائما بذاته.
- كما وظف الفنان المسلم ذلك الفن في التعويض عن غياب الفنون الاخرى مثل فن التصوير الذي ابتعد عنه المسلون في العصور الاولى مخافة التحريم ؛ فاصبحت الزخرفة مخرجا لطاقات الفنان المسلم حيث غلبت الاشكال الهندسية و الرسوم النباتية على اشكال الزخرفة ,
و عرف فن الزخرفة باسم ( الارابيسك )
- كما تميز الفن الاسلامي بكقرة استخدام الكتابة
فيما عرف ( بفن لخط العربي).
- و هكذا جمع الفن الاسلامي بين عدة عناصر ندر ان يجمع فن بينهما؛ فهو فن تعبيري له ملامح جمالية و علمية في آن واحد , و هو فن روحاني من جانب اخر فهو يختلط بالروحانية من حيث ارتباطه بالدين الذي هو نبعه الاساسي و مصدر تميزه عن الفنون الاخرى.
العمارة :
- العمارة الإسلامية هي العمارة التي نشأت بفضل الإسلام وذلك في المناطق التي وصلها مثل كشبه الجزيرة العربية و مصر والمغرب العربي وتركيا وإيران وغيرها بالإضافة إلى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الأندلس (أسبانيا حاليا) والهند. وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لأخرى تبعا للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في العراق والشام والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا واليمن نتيجة للجو البارد في الإولى والإرث المعماري في الثانية. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية
والمعيشية والثقافية للسكان.
إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين وتحديدا عام (564 هـ) خاف الوزير شارو من احتلال الصليبيين لمدينة الفسطاط فعمد إلى إشعال النيران فيها إذ كان عاجزا عن الدفاع عنها واحترقت الفسطاط وكان مما احترق وتخرب وتهدم جامع عمرو بن العاص.
*عناصر العمارة الإسلامية
تميزت العمارة الاسلامية بعدد من التفاصيل التي تكررت في مبانيها حتى صارت من السمات الرئيسية فيها و التي اكسبتها شخصيتها المتفردة , ة قد اصبح بعض هذه العناصر و التفاصيل جزءا من التصميم المعماري نفسه ,
تميزت العمارة الاسلامية بعدد من التفاصيل التي تكررت في مبانيها حتى صارت من السمات الرئيسية فيها و التي اكسبتها شخصيتها المتفردة , ة قد اصبح بعض هذه العناصر و التفاصيل جزءا من التصميم المعماري نفسه ,
و البعض الاخر صار شكلا جماليا يضيف
رونقا للمبنى و اجزائة
و هي :
المقرصنات
المئذنة.
المشربيات
العقود المدببة
(أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائه)
القباب
المحراب
العهد الأموي
- استقر الاسلام في عصر الدولة الاموية حيث سادت الراية الاسلامية و صارت دولة الخلافة الاسلامية قوة عظمى نافست قوى ذلك الوقت بل واخضعتها.
- نرى في هذا العصر تطورا كبيرا في طرق البناء فنجدالعقود و استخدام الجمالونات الخشبية
المجملة على أكتاف من الحجر.
- كانت الفتحات في الغالب مستطيلة و يتم تحميل الحائط من فوقها عن طريق توزيع حمله على عقد نصف دائري.
- ودخل استخدام المرمر في الأرضيات.
* انواع العمائر الاسلامية :
ابتكر المسلمون بعض العمائر ذات الصبغة الاسلامية البحتة من حيث الوظيفة و الاهمية لحياة المسلم وكانت تلك العمائر ذات صبغة اسلامية شكلا و مضمونا فقد ظل الفن الاسلامي فنا تطبيقيا بين احتياجات الفرد اليومية و بين الجمال ففي آن واحد و من ابرز العمائر الاسلامية
1- المساجد :
- هي اقدم العمائر الاسلامية و اكثرها ارتباطا
بالاسلام لانها مكان اقامة صلاة الجماعة.
- و اول مسجد بني هو مسجد قباء , ثم مسجد الرسول بالمدينة , و كان تخطيط المساجد في البداية
مثل مسجد الرسول
- كانت المساجد تبني من الطوب اللبن و جذوع النخيل , ثم تطور عمران المساجد بتطور الحضارة الاسلامية و اضيف اليه السور و المأذنة و غيرها
- كانت المساجد تلعب دورا كبيرا يتجاوز دورها كمكان ذا طابع ديني تؤدى فيه الصلاة بل كانت تخرج منه القرارات السياسية و تلقى الخطب به , و كان مكان للتشاور في امور المسلمين العامة.
و من اهم المساجد الموجودة في مصر :
(1) الجامع الاول :
الجامع العتيق( جامع عمرو بن العاص)
- بني في مدينة الفسطاط التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها. كان يسمى أيضا بمسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع. يقع جامع عمرو بن العاص شرق النيل عند خط طول 31 13 59 شرق،
وعند خط عرض 30 0 37 شمال
كانت مساحة الجامع وقت إنشائه 50 ذراعاً في 30 ذراعاً وله ستة أبواب، وظل كذلك حتى عام 53هـ / 672م حيث توالت التوسعات فزاد من مساحته مسلمة بن مخلد الأنصاري والي مصر من قبل معاوية بن أبي سفيان وأقام فيه أربع مآذن، وتوالت الإصلاحات والتوسعات بعد ذلك علي يد من حكموا مصر حتى وصلت مساحته بعد عمليات التوسيع المستمرة نحو أربعة
وعشرين ألف ذراع معماري،.
وهو الآن 120 في 110أمتار
إبان الحملة الصليبية على بلاد المسلمين وتحديدا عام (564 هـ) خاف الوزير شارو من احتلال الصليبيين لمدينة الفسطاط فعمد إلى إشعال النيران فيها إذ كان عاجزا عن الدفاع عنها واحترقت الفسطاط وكان مما احترق وتخرب وتهدم جامع عمرو بن العاص.
- بعد ان فتح عمرو بن العاص مصر كان اول ما امر به هو اعادة بناء المسجد عام (568 هـ ) فأعيد بناء صدر الجامع والمحراب الكبير الذي كسي بالرخام
ونقش عليه نقوشا منها اسمه.
(2) جامع احمد بن طولون
هو مسجد أقامه أحمد بن طولون عام (263هـ) أنفق أحمد بن طولون 120 ألف دينار في بنائه، وقد اهتم بالأمور الهندسية في بناء المسجد.
مئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر.
يعد مسجد ابن طولون المسجد الوحيد بمصر الذي غلب عليه طراز سامراء حيث المئذنة الملوية المدرجة.
قام السلطان لاجين بإدخال بعض الإصلاحات فيه، وعين لذلك مجموعة من الصناع، كما أمر بصناعة ساعة فيه، فجعلت قبة فيها طيقان صغيرة على عدد ساعات الليل والنهار وفتحة، فإذا مرت ساعة انغلقت الطاقة التي هي لتلك الساعة وهكذا، ثم تعود كل مرة ثانية.
وفي عهد الأيوبيين أصبح جامع ابن طولون جامعة تدرس فيه المذاهب الفقهية الأربعة، وكذلك الحديث والطب إلى جانب تعليم الأيتام
3 الجامع الازهر
- هو من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف سنة ، وقد أنشئ على يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة(970هـ) بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر ، ووضع الخليفة المعز لدين اللَّه حجر أساس الجامع الأزهر في 14 رمضان سنة 359 هـ - 970م، وأتم بناء المسجد في شهر رمضان سنة 361 هـ - 972م، فهو بذلك أول جامع أنشى في مدينة القاهرة المدينة التي اكتسبت لقب مدينة الألف مئذنة وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر. وقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح
في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح
أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء إبنة النبي محمد وإشادة بذكراها
- بعد الإنتهاء من بناء المسجد في 972، تم توظيف 35 عالم في مسجد من قبل السلطات من في 989، ويعتبر المسجد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين. وقد اعتبرت جامعة الأزهر أول في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة، أو القانون الإسلامي.
- - صلاح الدين الأيوبي والسلاطين الأيوبيون السنيين الذي أتو من بعده تجنبوا الأزهر على مدى تاريخ طويل، وقد تم إهمال المسجد بالتناوب وبشكل كبير، لأنه تأسس باعتباره مؤسسة لنشر المذهب الإسماعيلي،
- وقد تم إزالة مكانته باعتباره مسجد شيعي وحرمان رواتب للطلبة والمدرسين في مدرسة الجامع.
- في عهد السلطنة المملوكية تم عكس هذه التحركات ،حيث بلغ الاهتمام بالأزهر ذروته، وكان ذلك بمنزلة العصر الذهبي للأزهر، وقاموا بالعديد من التوسعات والتجديدات التي طرأت على البنى التحتية للمسجد، كما أظهر الحكام في وقت لاحق من مصر بدرجات متفاوتة الكثير من الإهتمام والإحترام للمسجد، وقدمت على نطاق واسع مستويات متفاوتة من المساعدة المالية، على حد سواء إلى
المدرسة وإلى صيانة المسجد.
- اليوم، لا يزال الأزهر مؤسسة لها تأثير عميق في المجتمع المصري ورمزاً من رموز مصر الإسلامية
رد: مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا
أبارك لك ولنا هذا التميز اخي الفاضل
Seuadmair- نائب المدير
- التعارف : جوجل
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 09/07/2018
رد: مدخل إلي الآثار الإسلامية د حسن الباشا
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...
اميره الكتاب- عضو نشيط
- التعارف : الفيس بوك
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 23/03/2019
مواضيع مماثلة
» الفنون الإسلامية والوظائف على الآثار العربية للدكتور حسن الباشا الجزء الثاني
» الفنون الإسلامية والوظائف على الآثار العربية للدكتور حسن الباشا الجزء الاول
» موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية ج1- د.حسن الباشا
» الفنون الإسلامية والوظائف على الآثار العربية للدكتور حسن الباشا الجزء الاول
» موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية ج1- د.حسن الباشا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 17, 2024 12:53 pm من طرف يحيى
» كتاب الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين جزئين دأ . محمد حجي
الخميس نوفمبر 14, 2024 5:03 pm من طرف mustapha
» العلماء والسلطة العثمانية في الجزائر فترة الدايات 1671- 1830م تأليف رشيدة شدري معمر
الخميس نوفمبر 14, 2024 8:15 am من طرف داود
» كتاب في الايات والخواتم
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:34 am من طرف محمد رضا
» كتاب سر الأسرار
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:31 am من طرف محمد رضا
» السحر الاسود الفرعوني كتاب مليان طلاسم
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:27 am من طرف محمد رضا
» شفاء العليل في أسرارالمزامير 1
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:25 am من طرف محمد رضا
» السحر الابليسى للمراكشى مخطوطة ج 1
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:23 am من طرف محمد رضا
» مخطوط الشيطان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 9:41 am من طرف محمد رضا