Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dr.Eman Elabed
اهلا وسهلا زائرنا الكريم
كم يسعدنا ويشرفنا تواجدك معنا
أخ /ت عزيز /ه علينا نتعلم منكم
نستفيد ونفيد معا من خلال ابدعاتكم
نرتقي معا بكل معلومه صادقه ونافعه
في الدين والدنيا يسعدنا جدا مشاركتم معنا
تحت شعارنا الاحترام المتبادل وحق كل الاعضاء
في حريه التعبير دون المساس بمشاعر الاخرين
ومنتداكم لا يقبل بالخوض في السياسه او الاساءه
واحترام عقيده الاخر

Dr.Eman Elabed


Dr.Eman Elabed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed

» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالسبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide

» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالسبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab

» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف

» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran

» القاهرة التاريخية مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:57 am من طرف مصطفى الصادق

» اهم كتب التاريخ العباسي
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالسبت مارس 16, 2024 4:56 am من طرف مصطفى الصادق

» أيقونة قبطية و عقيدة إيمانية الأغنسطس حسام كمال
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 10:43 pm من طرف mostafanadn

» شجرة آل عسكر
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Emptyالأحد مارس 10, 2024 8:01 pm من طرف a2bc11

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Empty منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية

مُساهمة من طرف أثرياسين الثلاثاء يناير 28, 2020 7:07 pm


منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية
منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Up4net-منزل-السحيمى-
 
 منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  
 الموقع : المنزل كائن بشارع الدرب الأصفر المتفرع من شارع المعز لدين الله بحي الجمالية . يتبع المنزل منطقة آثار شمال القاهرة 2 3. المنشئ : قسم جنوبي "قبلي " : الشيخ عبد الوهاب الطبلاوى قسم شمالي "بحري " : الحاج إسماعيل شلبي تاريخ الانشاء : القسم القبلى : 1058 هـ / 1648م. القسم البحرى : 1796 م/1211هـ. تاريخ المنزل : ترجع تسمية المنزل باسم منزل السحيمي إلى آخر من سكن البيت وجدده وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالأزهر والذي توفي في 7 إبريل عام 1928. الوصف المعمارى : الداخل إلى منزل السحيمي لابد أن يجتاز رواقا يسمى في عمارة المنازل الإسلامية (بالمجاز) ووظيفته ستر حرمه المنزل .وفناء المنزل توزعت فيه أحواض زرعت بالنباتات والأشجار. وصحن المنزل من الاركان التي يشترك فيها منزل السحيمي مع غيره من المنازل الإسلامية إذ تنفتح غرف المنزل على هذا الصحن بدلا من الانفتاح على الخارج وهذا صونا لحرمة المنزل من ناحية وإتقاء للرياح والغبار. و القسم القبلى نجد فيه قاعة تنقسم إلى إيوانين يحصران في الوسط مساحة منخفضة عنهما نسبيا يطلق عليها في عمارة المنازل الإسلامية (الدر قاعة) وقد رصفت أرضيتها بالرخام الملون. اما عن جدران القاعة فتزينت بشريط من الكتابة يحوى أبياتا من نهج البردة قصيدة البوصيري المشهورة وهو تقليد أيضا نجده في بعض القاعات الآخرى للمنزل و سقف القاعة مسقوفا بألواح وبراطيم من الخشب كسيت كلها برسومات وزخارف نباتية وهندسية لونت بألوان بديعة ودقيقة. وقد كانت تستعمل هذه القاعة كمندرة أو سلاملك يجلس فيها سيد المنزل ليستقبل فيها ضيوفه من الرجال ويضايفهم ويقدم لهم فيها الطعام, و هذه القاعة فرشت بالاثاث لنستطيع أن نكون فكرة دقيقة عن عمارة المنازل في القاهرة في القرنين السابع والثامن عشر. فغير الحشايا الفاخرة التي وضعت في الأيوانين ليجلس عليها الرجال, هناك صينية كبيرة من النحاس وضعت على حامل ليقدم عليها الطعام. و المقعد يعتبر القاعة الصيفية لجلوس الرجال فهو مثل القاعة سوى أن له واجهة مكشوفة تنفتح نحو جهة الشمال لتستقبل الهواء العلى في ليالي الصيف. وهو ينفتح على صحن المنزل ليسر الناظرين بمنظر حديقة المنزل أيضا. وسقف المقعد مزين برسوم نباتية وهندسية أيضا. اما عن القسم البحرى يحتوى في أسفله على قاعة سلاملك مشابهة لقاعة السلاملك في الجزء الذي أنشأه الشيخ الطبلاوي سوى أن قاعة إسماعيل شلبي تمتاز عن قاعة الطبلاوي في أنها أكبر منها في المساحة وأفخم منها في التفاصيل المعمارية والزخرفية التي حوتها. والفسقية تتكون من الرخام المشغول والمخرم وهي على هيئة شمعدان ولها حوض أيضا من الرخام الملون غير هذا فالايوان الذي جهة صحن الدار يحوى مشربية كبيرة من خشب الخرط و المشربية مصنوعة من خشب يسمى (بالعزيزي) وهو خشب معروف بتحمله للعوامل الطبيعية مثل ماء المطر, و المشربيات تزداد متانة مع الزمن فتعشيقات بيادق الخرط فيها تتداخل وتتماسك مع مرور الزمن وهذا يزيدها صلابة وقوة. ويعلو القاعة سقف مزين بالزخارف النباتية والهندسية . القبة تتوسطه قبة صغيرة بها فتحات صغيرة ليدخل منها الهواء والضوء و هذه القبة التي تسمى الشخشيخة فمن المعروف أن الهواء الساخن يصعد إلى أعلى والبارد ينزل إلى أسفل وبالتالي فوجود هذه الشخشيخة مع المشربية التي تنفتح على صحن البيت يضمنان التجديد المستمر لهواء القاعة واحتفاظها أيضا بهواء لطيف رطب طوال الوقت. اما الصفة عبارة عن رف من الرخام محمول على أعمدة بعقود من الرخام المزخرف أيضا ووظيفة هذه الصفة تبعا لأسمها ليصف عليها أباريق الشراب أو القلل. و الدواليب الخشبية هى دخلات خاصة في جدران القاعة, وإذا كانت الدخلات التي نجدها في بعض الجدران والأركان في عمارة المنازل الإسلامية عملت بقصد التخفيف من سمك الحوائط وكتلتها تخفيفا من حمل هذه الجدران فإن الدواليب الخشبية التي تغطي هذه الدخلات استعملت بقصد حفظ بعض الأشياء من أطباق أو أباريق أو مسرجات أو مانحوه وفي نفس الوقت لاضفاء منظر جمالي على جدران القاعة حيث تتميز هذه الدواليب بالزخارف التي تتصدر واجهاتها. و قاعة القرآن الكريم هى قاعة خاصة لقراءة القرآن. و نجد فيها كرسياً كبيراً فيه مشغولات خشبية من الخشب الخرط وغالبا كان مخصصا للشيخ الذي يقوم بقراءة القرآن. وينزل من سقف هذه الغرفة تنور كبير من النحاس المشغول إذا لم تكن هناك وسيلة للاضاءة سوى هذه التنانير التي كانت تضئ بالفتيل المغموس في الزيت. و الطابق الأرضي يوجد فى قاعات استقبال الضيوف من الرجال أو لغرف تكون بمثابة مخازن للمنزل 3 و قاعات الحريم أغلبها غرف داخلية تنفتح بمشرفيات أو مشربيات على صحن المنزل فيما عدا ذلك فهي لا تختلف كثيرا عن القاعات المخصصة للرجال التي تعرف باسم السلاملك, و القاعات والغرف في عمارة المنازل الإسلامية التقليدية تستعمل كغرف للمعيشة وتناول الطعام والنوم في آن واحد وليس هناك غرف مخصصة للنوم فقط كما هو الحال في المنازل الحديثة. ومما تتميز به غرف الحريم باالنوافذ العلوية المغشاة بالزجاج الملون المعشق بالجص وإن كانت غرف السلاملك يوجد بها بعض النوافذ المغشاة بالزجاج الملون المعشق بالجص إلا أن النوافذ في غرف الحريم يكون عددها أكثر ومساحتها أكبر وصناعتها أدق وأجمل ويكون الزجاج الملون مع الجص في هذه النوافذ اشكالا زخرفية متعددة ومتنوعة فهي تارة على شكل الطبق النجمي وتارة على شكل وردات وزهور وتارة على شكل أغصان نبات وطيور وهي تعطي منظرا شديد الجمال والابداع والرقة للجدران فضلا عن أنه في حالة سطوع الشمس ينفذ الضوء عبر أشكال الزجاج الملون ليسقط على أرضية وأثاث الغرف و قاعات الحرملك يوجد بعض الصناديق الخشبية الفاخرة المطعمة بالصدف والعاج في أشكال هندسية تغطي أغلب جوانب الصناديق الخارجية وغالبا ما كانت توجد هذه الصناديق في غرف الحريم لحفظ الملابس والثياب وما إلية من حاجيات الحريم الخاصة. اما قاعه القيشانى من إنشاءات إسماعيل شلبي ونرى في الغرفة مجموعة من أواني الطعام المصنوعة من الخزف والسراميك الملون المزخرف بزخارف نباتية وبعض هذه الأواني هي نفسها التي كانت تستعمل في المنزل حين كان عامرا بأسرة السحيمي. وبجوار هذه الغرفة توجد غرفة صغيرة يبدو أنها كانت تستعمل كغرفة خزين وقد وضع بها فقرات من سلسلة ظهر حوت وجدت في المنزل .ويقال أن السحيمي قد أحضرها كعلاج لعدم الخلفة إذ يقال أن السحيمي كان يعاني من مرض العقم وإن كان هذا الخبر غير مؤكد. 3 ويستخدم نوعا من المراتب الصغيرة المكسوة بالقطائف المزخرفة هي التي كانت تستخدم للنوم فلا يوجد ضمن اثاث ومفروشات غرف منزل السحيمي أثاث خشبية تستخدم للنوم ويبدو أن هذا كان أيضا تقليدا في بيوت القرن السابع والثامن عشر. قاعة الطعام قاعة الطعام (القاعة الشتوية ) و هى اول قاعة على يمينه بعد الدخول من الباب الرئيسىوهى من القاعات الشتوية الموجودة بالدور الارضى ، تتميز القاعة بتغطية الجزء السفلى من جدرانها وحتى المنتصف بالالواح الخشبية المتقنة الصنعة والملونة .والمعروف ان الخشب يعطى نوع من انواع الدفئ مما ساعد القاعة على القيام بوظيفتها كقاعة شتوية استخدم الرخام الملون كالعادة فى تزين ارضية الدورقاعة كما يعلوها الشخشيخة مثلها3 الدواليب الحائطية فى القاعة الطعام تساعد فى وضع الاطباق وغيرها مما يخص الطعام كما يوجد لهذه القاعة بابان احدهما يفتح على الصحن ولكن ليس مباشرة والاخر يوصل الى ممر يتصل بباقى اجزاء من المنزل واستخدم الخشب فى بناء اسقف الايوانات والسدلات داخل القاعة على اختلاف انواع هذه الاسقف فمنها البسط ومنها ذو البراطيم ولكنها زخرفت كلها بالالوان باتقان وبراعة ليس لها مثيل . 3 و الحمام البخار يقابل غرفة الساونا الحديثة عبارة عن غرفة ضيقة أرضيتها مكسوة بالرخام الأبيض وسقفها مقبب به كوات على شكل مربعات ودوائر غشيت بالزجاج الملون حتى ينفذ الضوء من خلالها بأشكال ملونة لطيفة. وهناك مكان يوضع فيه خزان للماء يحيط به موقد لتسخين وتبخير الماء وفي هذا الحمام نجد أيضا حوضاً منحوتاً من قطعة واحدة من الرخام الأبيض المزخرف. التختبوش كان مكان مخصص لجلوس الرجال يسمى (التختبوش) وضعت فيه تخت أو دكك خشبية زينت بأشغال من خشب الخرط وغالبا ما كانت المنازل الإسلامية التقليدية تحتوي اما المقعد اما التختبوش على أساس انهما يقومان بوظيفة واحدة تقريبا, أما احتواء منزل السحيمي على الاثنين معا يدل على ثراء الأسر التي سكنت المنزل وثراء المنزل بمكوناته المعمارية المختلفة.و الشجرتان 3 عمرهما من عمر بداية إنشاء المنزل أي أكثر من 350 سنة إحداهما شجرة زيتون مازالت أوراقها خضراء يانعة والثانية شجرة سدر (نبق) مازالت حية أيضا. ويحتوي منزل السحيمي أكثر من ثلاثة آبار كانت توفر المياه للأسر التي سكنت البيت بالاضافة إلى هذا الفناء الأمامي للبيت يوجد هناك , والفناء الخلفى يوجد به الساقية كانت تستخدم لري الحديقة ومازال ترسها الخشبي موجودا إلى الآن, يحتوي هذا الفناء الخلفي أيضا طاحونة لطحن الحبوب ومستلزماتها من الصوامع الفخارية والحجرية لحفظ الحبوب المختلفة وكانت هذه الطاحون تدور عن طريق ثور أو بغل يربط بها. 3 الترميم : في عام 1931 اشترت الحكومة المصرية منزل السحيمي من ورثة الشيخ بمبلغ 6 آلاف جنيه واعتمدت لترميمه مبلغ ألف جنيه وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية منذ ذلك الحين بترميم المنزل أكثر من مرة حيث أنها كانت ضمته إلى قائمة الآثار الهامة منذ 1890 وعملت منذ آل إلى الحكومة على تحويله كمتحف للعمارة التقليدية بالقاهرة. ونظرا لقدم المنزل وقلة الامكانيات للقيام بعمليات ترميم دورية له, كانت حالة المنزل تسوء وتزداد فيه التشرخات وتفقد مكوناته الزخرفية الجمالية بريقها, إلى أن كان زلزال أكتوبر 1992 الذي كان بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير بالنسبة للمنزل أصابه الكثير من الشروخات فضلاً عما به. وصار يحتاج بشكل ملح للتدخل السريع لترميمه وإنقاذه.2 وقد انتهي مشروع توثيق وترميم بيت السحيمي وافتتح المنزل كمتحف للعمارة التقليدية بالقاهرة بعد أن تم ترميم المنزل على أسس علمية. هذا المشروع الذي يقول عنه د. أسعد نديم أستاذ الثقافة المرئية بالمعهد العالي للفنون الشعبية ومدير مشروع توثيق وترميم منزل السحيمي أن المشروع بدأ باقتراح مني إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتقديم منحة لترميم منزل وقد تحول هذا الاقتراح إلى نداء للصندوق بسرعة التدخل لانقاذ منزل السحيمي بعد زلزال 1992. حيث وافق الصندوق على تقديم منحة قدرها ثلاثة ملايين دولار أمريكي لانقاذ هذا الأثر النفيس واختارني الصندوق لأمثله وأكون مديرا لهذا المشروع. ويضيف د. أسعد نديم احتاج المنزل السحيمي ليستعيد رونقه الأصلي ولنحفظه متحفا للأجيال المتعاقبة إلى أكثر من ست سنوات من العمل العلمي الدقيق هي مدة المشروع التي بدأ منذ عام (94) إلى شهر ابريل (2000), حيث انتهت أعمال التوثيق والترميم ،2 وأعيد افتتاح منزل كمتحف للعمارة التقليدية بالقاهرة. وقد كانت خطتنا في ترميم منزل السحيمي هي القيام بترميم منزل على أساس علمي متكامل وفقاً للقاعدة الأساسية في الترميم وهي المحافظة على العناصر الأثرية وعدم المساس بها أو استبدال شئ بها إلا في حالات الضرورة القصوى التي لامناص منها, 2 وقد كان لابد أن تسبق عملية الترميم وتصاحبها دراسات توثيقية دقيقة لكل عناصر المبنى وقد تكاتفت مجموعة من الاستشاريين والخبراء والهيئات العلمية للقيام بالدراسات والأبحاث المطلوبة كل في مجال تخصصة ثم بعد ذلك بدأت الخطوات التنفيذية لتطبيق نتائج وتوصيات هذه الدراسات في ترميم المنزل .2 الموقع الاصلى : موقعة كان عامرا بالمباني منذ بناء القاهرة في العصر الفاطمي وقد وجد من خلال حفريات قام بها مشروع توثيق وترميم المنزل في أحواش المنزل أن البناء الحالي يقوم فوق انقاض وبقايا مبان أقدم منه قد ترجع إلى العصر الفاطمي حيث كان المكان موقعا للمنحر (المذبح). المصادر : 1:الصور "1" عدسة : أ. محمد سعيد. مصرى . مصر 2: د.أسعد نديم "رحمة الله " أستاذ الثقافة المرئية بالمعهد العالي للفنون الشعبية ومدير مشروع توثيق وترميم منزل السحيمي 3 : فاروق عسكر، دليل مدينة القاهرة، الجزء الثاني، مشروع بحثي مقدم إلى موقع الشبكة الذهبية، أبوظبي: سبتمبر أيلول 2002، ص. 4: عبدالرحمن زكي : القاهرة تاريخها
نسخه مصوره من الموضوع كامله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منزل السحيمى
أثرياسين
أثرياسين
صاحب الموقع
صاحب الموقع

التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 975
تاريخ التسجيل : 22/10/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية  Empty رد: منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية

مُساهمة من طرف إشراقه شمس الثلاثاء مارس 24, 2020 6:20 pm

بارك الله فيك على الموضوع  القيم والمميز
وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
إشراقه شمس
إشراقه شمس
مشرفه
مشرفه

التعارف : مصادفه طيبه لوجه الله
الجنسيه : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 20/12/2019

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى