بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
التركيبة السُكَّانية للمصريين في ظل الحكم العربي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التركيبة السُكَّانية للمصريين في ظل الحكم العربي
التركيبة السُكَّانية للمصريين في ظل الحكم العربي
تتكون التركيبة السكانية للمصريين من الأقباط وهم اهل البلد الأصليين، والعرب وهم الفاتحين القادمين من شبه الجزيرة، وبقايا الروم ومنهم من بقي في مصر ومنهم من دخل في الأسلام وجاء مع جيش القائد عمرو، ومن بعض الفرس اللي جاءوا من بلاد فارس والعراق وطاب المقام لهم في مصر.. ازاي اختلطت اغلب العرقيات دي مع بعضها في مصر وكونت التركيبة السكانية للشعب المصري؟.. دا موضوع التدونية دي، فنرجوا القراءة بتركيز شديد
قلنا قبل كدا إن الجيش العربي اللي وفد مع القائد عمرو بن العاص لمحاربة الروم والإستيلاء على مصر كان في اغلب الروايات يقارب 12 ألف جندي ) ، وكان من القبائل العربية المختلفة، بدأ بقبائل عك وغافق من قبائل الجنوب ولاحقا وفدوا من غسان وكندة ولخم وبعض اللي دخلوا في الأسلام من الفرس و الروم.
ولاحقا في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك تم تهجير العديد من قبائل قيس لأغراض سياسية، وهي اضعاف شأن قبائل الجنوب (اليمن ونجد) اللي بدأ ينمو في مصر، وبيقول الكندي في كتابه (الولاة والقضاة) ان متولي خراج مصر وكان اسمه عبد الله بن الحبحاب بعت رسالة للخليفة بيشكره على اعلاء شأن بني قيس بعد ما استوفد منهم الكثير واقطعهم بلبيس وماحولها وامرهم بالزراعة و شراء الأبل والخيل المسومة.
واستمر توافد القبائل على مصر خلال حكم العباسيين والفاطميين، بيحكي المقريزي في كتابه (البيان والإعراب عمن نزل أرض مصر من الأعراب) ان في زمن خلافة المستنصر (تقريبا عام 1010م) حصلت ثورات من قبائل جنوب الجزيرة اللي نزلوا في بادية الشام وغزة ضد الولاة، فأمر الوزير أبو الحسن اليازوري باستدعاءهم الى مصر وأقطعهم اقليم البحيرة وماحولها، وطبعا اتسعت احوالهم وعظم شأنهم. كما وفدت قبائل تانية من جذام ولخم ونزلت في دمياط والبرلس وزفتى وميت غمر في زمن الوزير الصالح طلائع بن رزيك (العصر الفاطمي). ولما ضاقت الدلتا بالوافدين، نزلت قبائل عديدة الى صعيد مصر وانتشرت على ضفتي النيل وبالأخص في الأشمونين ومنفلوط وأخميم والصحراء الشرقية بين النيل والبحر الأحمر وكذلك أسوان وما حولها
وكان العرب الوافدين في بادئ الأمر جنود مقاتلين استقروا في عدة مناطق لإستكمال اعمال الفتوحات بعد الحصول على استراحة محارب، ولكن لما طال المقام وكثرت الأعداد وتوالت الهجرات بل والأستقدام زي ماقلنا قبل كدا، اشتغل بعضهم بالرعي والتجارة واجتذبتهم الحياة في وادي النيل فاختلطوا بأهله من الأقباط الي دخلوا في الأسلام، ويخرج بعض منهم في فتوحات شمال افريقيا والأندلس وغيرها، كمان كانوا العنصر الأساسي في الدواوين والأعمال الأدارية ولهم كل الأمتيازات. فلما قلت العمليات الحربية بعد استيلاء العباسيين على السلطة نظرا لدخول العنصر الفارسي في قيادة الجيوش وادارة الدولة، اتجه العرب أكثر الى الزراعة والرعي والتجارة اكثر والأنخراط في الحياة والمعيشة كأهل البلد، ولكن في عهد الخليفة العباسي المعتصم حدث انه غيّر العنصر المسيطر على الدولة من الفرس والعرب إلى الأتراك.. ودا شال العرب حتى من وظائفهم بالدواوين والأعمال الأدارية وحولهم أكثرهم الى موالي!.. وزادت في عهد الأمير أحمد بن طولون لما كان جيشه ورجال دولته من الأتراك والزنوج والمرتزقة من التركمان والبربر والقبجاق (القوقاز)، ومن بعده الأخشيد كملوا على نفس المنوال.. وكان اسقاط العرب من ديوان الجند ومنع عطاياهم خلاهم ينتشروا اكتر بين الأهالي ويدخلوا من ضمن التركيبة السكانية وصار من الصعب اننا نفرقهم عن أهل البلد الأصليين.
أما بقا لو اتكلمنا عن الأقباط وهم اهل البلد الأصليين والعرق الممتد الى سلالات الفراعنة كما يقول بعض علماء الأنساب، فنسيب المقريزي يحدثنا عنهم من اول
دخول القائد عمرو بن العاص:
“إعلم أن أرض مصر لما دخلها المسلمون كانت بأجمعها مشحونة بالنصارى وهم على قسمين متباينين في أجناسهم وعقائدهم: أحَدِهما أهل الدولة وكلّهم من الرّوم من جُند صاحب القسطنطينية ملك الروم، ورأيهم وديانتهم بأجمعهم ديانة المَلَكية، وكانت عدّتهم تزيد على ثلاثمائة ألاف رومي، والقسم الأخر عامة من أهل مصر ويقال لهم القِبط، وانسابهم مختلطة لا يكاد يتميز فيها الحبشي من النوبي من الأسرائيلي الأصل من غيره، وكلهم يَعَاقِبة، فمنهم كُتّاب الملكية ومنهم أهل الفِلاحة والزّرع ومنهم أهل الخِدمة والمِهنة، وبينهم وبين الملكية أهل الدولة من العَداوة ما يمنع مُناكحتِهم ويجب قتل بعضِهم بعضَا.. (!!)” – الخطط ج4 ص293
وزي ماقلنا قبل كدا، دارت الحرب في مصر مابين العرب والروم، وكان الأقباط نصير للعرب في معارك كتير لاسيما في حصار حصن بابليون واستيلاءهم على الفيوم وبعد اتمام الأستيلاء على السلطة من الروم طلب الأقباط من القائد عمرو السماح بعودة الأنبا بنيامين بطريرك الكنيسة الأرثوذوكسية لمنصبه القديم فأعطاه عمرو الأمان وأكرم وفادته
وتم اعتبار الأقباط اهل ذمة، يؤدون الجزية (2 دينار لكل من بلغ الحلم) الى جانب باقي ضرائب الزروع والتجارة للي بيشتغلوا في الأعمال دي، وظل الأقباط يدفعوا الجزية دي لأكثر من 200 سنة بدون اي مشاكل لغاية ماجاء الولاة اللي رفعوا الجزية وأغلظوا في المعاملة، فاعترض الأقباط وقاموا بثورات عديدة نذكر منها نقلا عن الكندي في كتابه (الولاة والقضاة) والمقريزي في (الخطط ج3 ، 4):
ثورة عام 727م وكانت في اماكن عديدة في تمي الأمديد وتنور وقربيط وطرابية ضد عبيد الله بن الحبحاب عامل الخراج من قبل الخليفة هشام بن عبد الملك، وكانت بسبب زيادة ضريبة الأرض الزراعية دينارين على كل فدان!..
1. واخضعها جند الخليفة بقوة العسكر وقتلوا فيها اقباط كتير، وكانت اول انتفاضة للقبط في مصر.
2. وكانت الثورة التانية في بعض مدن الصعيد سنة 743م في ولاية حنظلة بن صفوان برضه في عهد سليمان بن عبد الملك وكانت بسبب اعتراض الاقباط على عمال الخراج اللي كانوا بيحصلوا الجزية بوحشية وبيحصوا الناس والبهائم (على رواية الكندي)، فأرسل بن صفوان فرقة عسكرية قتلوا كثير من الأقباط واخضعوا البقية بقوة السلاح.
3. وكانت الثورة الثالثة في 755م في زمن سقوط دولة بني أمية وهروب الخليفة مروان بن محمد الى مصر من مطاردات العباسيين، فبيحكي الكندي انه ثار بعض القبط فأرسل لهم مروان عثمان ابن ابي نسعة فهزمهم واخضع منهم كثيرين، وماقالش على سبب للثورة دي وان كان بيرجح انهم انتهزوا فرصة الفوضى المصاحبة لسقوط الدولة فحب يعرّفهم ان دولة بني امية مازالت قوية، لكن انتهى الموضوع بالقبض عليه واعدامه من قبل القائد العباسي صالح بن علي، واللي بقا والي مصر بعد كدا.
4. وفي سنة 757م بيحكي الكندي انه ثار في دلتا مصر قبطي يدعى ابو مينا بسمنود فبعث اليه الوالي بعبد الرحمن بن عتبة اللي قتله، وماقالش تعريف لأبي مينا دا ولا اسباب لثورته…
5. وفي سنة 772م في ولاية زيد بن حاتم على مصر، ثار القبط بمدينة سخا وانضم اليهم بعض البلاد المجاورة على عمال الخراج، وبيقول الكندي ان الوالي ارسل اليهم كتيبة عسكرية تقاتل الأقباط اللي استطاعوا بعد معارك طويلة هزيمة عسكر الوالي اللي رجعوا مهزومين للفسطاط في اول سابقة في تاريخ ثورات القبط.
6. وفي سنة 778م في ولاية موسى بن علي ثار اهل بلهيب فبيقول الكندي: “ارسل اليهم الوالي جندا كثيفة وقتل منهم خلقاً كثير…”
7. واخيرا كانت ثورة اهل بشمور في سنة 826م في ولاية عيسى بن منصور على مصر والي الخليفة المأمون، واللي انضم لهم كثير من العرب والمسلمين اعتراضا على شدة الوالي، والثورة دي اتكلمنا عنها بالتفصيل قبل كدا وبيقول المقريزي عن نهايتها: “ومن حينئذ ذُلَّت القِبط في جميع ارض مصر ولم يجرؤ احداً منهم بعد ذلك على الخروج عن السلطان، وغَلَبهم المسلمون في عامة القرى، فرجِعوا من المحاربة والقتال إلى المُكايدة واستعمال المكر والحيلة.. فكانت لهم وللمسلمين اخبارا كثيرة..” (المقريزي، الخطط ج4 ص396).
كان موجز لأهم الثورات اللي قام بها الأقباط في القرنين الأول والثاني الهجري، وكلها اخضعت بالقوة وكان من نتايجها اعتناق عدد كبير منهم للأسلام طوعا أو كرها!.. ودخلوا في التركيبة السكانية الجديدة وانحسرت بالطبع اللغة القبطية وحلت محلها اللغة العربية حتى صارت في بداية العهد الفاطمي لغة غريبة ماحدش يعرفها من اهل مصر حتى الأقباط منهم، وقصر استخدامها على الأمور الدينية فقط.
ومن الثابت تاريخيا انه منذ دخول العرب لمصر وحتى عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان في 705م كانت الدواوين في مصر باللغة اليونانية وكان عمالها من الأقباط والأروام، حتى نسخها الخليفة وأحل محلها اللغة العربية وتم تسريح عمال الدواوين الأقباط واحل محلهم العرب (انظر دائرة المعارف الأسلامية مادة “ديوان” ومادة “قبط” وأيضا راجع الولاة والقضاة ص59).
حقا اعتنق الكثير من الأقباط الأسلام فرارا من الضرائب والجزية، وبيحكي الكندي عن والي مصر أيوب بن شرحبيل ارسل للخليفة عمر بن عبد العزيز يشكو كثرة دخول الناس في الأسلام، وبيقول ان ما لهذا التحول من اثر من نقص في الخراج، وبيستأذنه في فرض الجزية عليهم رغم اسلامهم (!!) فرفض عمر بن عبد العزيز وقال له قوله المشهور:
“قبح الله رأيك!.. إن الله إنما بعث مُحمَّد (صلى الله عليه وسلم) هادياً ولم يبعثه جابياً، فضَع الجِزية عمّن أسلم، ولعَمري لعُمَرَ أشقى من أن أجِلّ الناس كلّهم في الأسلام على يديه..” د. جمال الدين الشيال – تاريخ مصر الأسلامية ج1 ص65
وعلى النقيض، بيحكي المؤرخ ابن اياس الحنفي في بدائع الزهور عن يهودي راح له عمال الخراج يحصلوا منه الجزية عنه وعن اهل بيته، فلما كان المبلغ كبيرا تهرب اليهودي فهددوه باعتقاله فنطق بالشهادة بين يديهم!.. فرفع عمال الخراج أمره للسلطان نفسه اللي قال: ان الأسلام اليوم في عز وليس في حاجة
اليك، فليدفع الجزية!.. وبيعلق ابن إياس تعليق طريف عن افعال الغوري انها “تخلي الكافر يسلم” (!!) – بدائع الزهور ج12
المراجع:
- د. جمال الدين الشيال – تاريخ مصر الإسلامية ج1
- الكندي – الولاة و القضاة
- المقريزي – الخطط ج4
- المقريزي – البيان والإعراب عمن نزل أرض مصر من الأعراب
- ابن اياس الحنفي – بدائع الزهور ج12
- ويكيبيديا الموسوعة الحرة
رد: التركيبة السُكَّانية للمصريين في ظل الحكم العربي
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه ما تقدمه
واهميه ما تطرح
طارق عبود- صاحب الموقع
- التعارف : مصادفه طيبه لوجه الله
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 13/07/2018
رد: التركيبة السُكَّانية للمصريين في ظل الحكم العربي
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه ما تقدمه
واهميه ما تطرح
طارق عبود- صاحب الموقع
- التعارف : مصادفه طيبه لوجه الله
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 13/07/2018
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مايو 14, 2024 6:34 pm من طرف majdeline elters
» شمــس المعـــارف 4 أجزاء للتحميل احمد بن علي البوني
السبت مايو 11, 2024 4:17 pm من طرف Sami77
» سحر هاروت وماروت للطوخى-كامل
الجمعة مايو 03, 2024 11:21 pm من طرف Fir_man
» الآثار المصرية فى العصر المتاخر الآثار الجنائزية حسن نصر الدين1
الثلاثاء أبريل 30, 2024 7:27 pm من طرف روان جمال
» الفنون الاسلامية د سعاد ماهر محمد
الأربعاء أبريل 03, 2024 5:32 pm من طرف Mohamed
» سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس الغرب وفزان تأليف هنريكو دي أغسطيني
السبت مارس 30, 2024 5:00 am من طرف Albide
» تحميل العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية جزئين
السبت مارس 23, 2024 4:47 pm من طرف Abdul Wahab
» سالنامة ولاية طرابلس الغرب المجلة الرسمية لولاية طرابلس الغرب في العهد العثماني8 أجزاء
الجمعة مارس 22, 2024 6:49 am من طرف اشرف
» القاشاني صناعه الخزف احمد المفتي
الإثنين مارس 18, 2024 8:23 pm من طرف Mahmoudomran