بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
اصناف الناس في رمضان
2 مشترك
Dr.Eman Elabed :: كتب التــاريخ والحضارات و الاقطار :: كل عام وانتم بخير اطل علي الامه الاسلاميه شهر الكرم شهر رمضان
صفحة 1 من اصل 1
اصناف الناس في رمضان
اصناف الناس في رمضان
![اصناف الناس في رمضان Up4net-2_90934](https://up4net.com/uploads/up4net-2_90934.jpg)
(البقرة:148).
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله)
فأصناف الناس في تلقي شرعه سبحانه ثلاثة، منهم مقصر في حق خالقه، وبعضهم آخذ بظاهر العبادة دون حقيقتها، وثالث عالم وعامل بحقيقتها وحكمتها.
(رُبَّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش)
رواه الإمام أحمد وابن ماجه، وحسنه الألباني.
(إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث ولا يَصْخَب، فإن سابَّه أحد أو قاتله أحد فَلْيَقُلْ إني صائم)
متفق عليه.
معلقاً بين الخوف والرجاء، مستحضراً قوله تعالى:
إذ ليس يدري أيُقبل صومه، فيكون من أصحاب اليمين المقربين، أم يرد فيكون من أصحاب الشمال المبعدين المحرومين
(الأنعام:91)،
وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين من عباده المخلَصين.
بقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
“كل أمتى معافًى إلا المجاهرين“.
صنف يستحي من الناس ولا يستحي من الله، فهو أمام الناس يتصنع الصوم ويتكلف الورع، السبحة في يده والتمتمة على شفتيه، فإذا خلا بنفسه باشر كل المتع والملذات، وهذا الصنف
هو المعني
بقول الله عز وجل
﴿يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيْطًا﴾
(النساء: 108)،
وهو في الواقع يسخَر من نفسه، وكأنه المعني بما جاء في الأثر:
“من عصاني وهو يعتقد أني أراه فقد جعلني أقل الناظرين إليه، ومن عصاني وهو يعتقد أني لا أراه فقد كفر”
صنف جاهل،
يفهم الصوم على أنه إمساك عن الطعام والشراب طوال النهار وحسب، ويفهم الصوم على أنه تسليةٌ وفوازيرٌ وسهراتٌ وترفٌ ومظاهرٌ، ولم يفقه أنه فرصةٌ للتخلص من هذه النقائص والأمراض، وهو المعني
بقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
“رُبَّ صائمٍ ليسَ له من صيامه إلا الجوع والعطش“.
صنف عاقل حازم،
يفهم الصوم على أنه مدرسةٌ للتربية والسموّ، تربيةٌ للعقول والأرواح وغرسٌ للتقوى في النفوس، ثم حراستها حتى يتربى الضمير الحي والشعور المرهف والنفس اللوامة، يأخذ الصوم على أنه مدرسةٌ تربى في المسلم الإرادة الحازمة التي تجعله يستعلي على الضرورات؛ إيثارًا لما عند الله من الرضا والرحمات، فالصوم عنده رحلةٌ ربانيةٌ، ميقاتها شهر
“تبدأ باسمك اللهم صمت عن كل شيء إلا طاعتك،
وتختم باسمك اللهم أفطرت، وفيما بينهما يقوم لله قانتًا مسبِّحًا”،
وهذا الصنف هو المعني
بقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
“من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غَفر الله ما تقدم ما ذنبه“.
هذه هي أصناف المسلمين في رمضان، فانظر يا أخي من أي هذه الأصناف أنت، فإن كنت من خيرها فلتحمد الله عز وجل، وإن كنت غير ذلك فجاهد نفسك حتى تكون على الجادَّة.. “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى“.
![اصناف الناس في رمضان Up4net-2_90934](https://up4net.com/uploads/up4net-2_90934.jpg)
جعل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان مضماراً لخلقه،
يتسابقون فيه لطاعته، امتثالاً
لقوله:
(فاستبقوا الخيرات)
(البقرة:148).
فسَبَق قوم ففازوا، وتخلف أقوام فخابوا. وقد أخبر سبحانه عن ثلاثة مواقف لعباده في تلقي أوامره وشرعه،
فقال سبحانه:
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله)
(فاطر:32)
فأصناف الناس في تلقي شرعه سبحانه ثلاثة، منهم مقصر في حق خالقه، وبعضهم آخذ بظاهر العبادة دون حقيقتها، وثالث عالم وعامل بحقيقتها وحكمتها.
ومواقف الناس في صيام شهر رمضان ينطبق عليها ما تقرر سابقاً، وقد بينها الإمام الغزالي عندما اعتبر أن الناس في صوم رمضان على ثلاث درجات: صوم العامة، وصوم الخاصة، وصوم خاصة الخاصة.
أما صيام الصنف الأول -
وهو صوم العامة- فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة فحسب، وليس وراء ذلك شيء.
وقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم عن هذا الصنف من الناس بقوله:
(رُبَّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش)
رواه الإمام أحمد وابن ماجه، وحسنه الألباني.
وأما صوم الخاصة فهو كف الجوارح عن الآثام، كغض البصر عما حرم الله، وحفظ اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة، وكف السمع عن الإصغاء إلى الحرام، وكف باقي الجوارح عن ارتكاب الآثام، وهذا الصنف ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم:
(إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث ولا يَصْخَب، فإن سابَّه أحد أو قاتله أحد فَلْيَقُلْ إني صائم)
متفق عليه.
ثم إن من صفات هذا الصنف أنك تجد قلبه
معلقاً بين الخوف والرجاء، مستحضراً قوله تعالى:
(والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون) (المؤمنون:60)،
إذ ليس يدري أيُقبل صومه، فيكون من أصحاب اليمين المقربين، أم يرد فيكون من أصحاب الشمال المبعدين المحرومين
أما صوم خاصة الخاصة، فهو صوم القلب عن الأفعال الدنيئة، والأفكار الدنيوية، وكفه عما سوى الله سبحانه بالكلية، وقد وصف الغزالي صاحب هذه الرتبة بأنه مقبل بكامل الهمة على الله، منصرف عما سواه، متمثلاً -في كل ذلك- قوله تعالى:
(قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون)
(الأنعام:91)،
وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين من عباده المخلَصين.
فحقيق بالمسلم أن يربأ بنفسه عن صوم العوام -وهو صوم البطن والفرج- وأن يأخذ بنفسه إلى مراتب صوم الخواص، ليكون من المقربين عند رب العالمين، وَلِيَصْدُقَ عليه قوله تعالى:
(أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون)
(الأحقاف:16)،
“شهر رمضان يعتبر مقياسًا صادقًا لأخلاق المسلمين، واختبارًا عمليًّا لدرجة إيمانهم، إذا حل هذا الشهر الكريم ظهر الناس على حقيقتهم،فكانوا أصنافًا أربعة:
صنف مستهتر متمرد على الله، لا قيمة لرمضان عنده، أقبل أو أدبر، وليتَ الجريمة تقف عند هذا الحد، بل تصل أحيانًا إلى درجة البذاءة والاستخفاف بالطاعات، فهو في النهار يُجاهِر بالإفطار علنًا لا يخشى الله ولا يرعى شعور المسلمين، وهذا الصنف هو المقصودبقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
“كل أمتى معافًى إلا المجاهرين“.
صنف يستحي من الناس ولا يستحي من الله، فهو أمام الناس يتصنع الصوم ويتكلف الورع، السبحة في يده والتمتمة على شفتيه، فإذا خلا بنفسه باشر كل المتع والملذات، وهذا الصنف
هو المعني
بقول الله عز وجل
﴿يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيْطًا﴾
(النساء: 108)،
وهو في الواقع يسخَر من نفسه، وكأنه المعني بما جاء في الأثر:
“من عصاني وهو يعتقد أني أراه فقد جعلني أقل الناظرين إليه، ومن عصاني وهو يعتقد أني لا أراه فقد كفر”
صنف جاهل،
يفهم الصوم على أنه إمساك عن الطعام والشراب طوال النهار وحسب، ويفهم الصوم على أنه تسليةٌ وفوازيرٌ وسهراتٌ وترفٌ ومظاهرٌ، ولم يفقه أنه فرصةٌ للتخلص من هذه النقائص والأمراض، وهو المعني
بقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
“رُبَّ صائمٍ ليسَ له من صيامه إلا الجوع والعطش“.
صنف عاقل حازم،
يفهم الصوم على أنه مدرسةٌ للتربية والسموّ، تربيةٌ للعقول والأرواح وغرسٌ للتقوى في النفوس، ثم حراستها حتى يتربى الضمير الحي والشعور المرهف والنفس اللوامة، يأخذ الصوم على أنه مدرسةٌ تربى في المسلم الإرادة الحازمة التي تجعله يستعلي على الضرورات؛ إيثارًا لما عند الله من الرضا والرحمات، فالصوم عنده رحلةٌ ربانيةٌ، ميقاتها شهر
“تبدأ باسمك اللهم صمت عن كل شيء إلا طاعتك،
وتختم باسمك اللهم أفطرت، وفيما بينهما يقوم لله قانتًا مسبِّحًا”،
وهذا الصنف هو المعني
بقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
“من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غَفر الله ما تقدم ما ذنبه“.
هذه هي أصناف المسلمين في رمضان، فانظر يا أخي من أي هذه الأصناف أنت، فإن كنت من خيرها فلتحمد الله عز وجل، وإن كنت غير ذلك فجاهد نفسك حتى تكون على الجادَّة.. “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى“.
والله الموفق
manar sinan- مشرفه
- التعارف : آحلي منتدي
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 14/04/2018
رد: اصناف الناس في رمضان
![اصناف الناس في رمضان P_1574wxhzh1](https://j.top4top.io/p_1574wxhzh1.gif)
دمتي مميزه تقدمي كل جديد ومفيد
مجهودك مميز وعظيم
تقبلي مرورى وتقديرى
دمتي متميزه تقدمي كل جديد ومفيد
مجهودك مميز وعظيم
تقبلي مرورى وتقديرى
بارك الله في حضرتك
جزاك الله خير
شهر مبارك بارك الله في حضرتك
جزاك الله خير
ايمان dGskz- الاداره موسس المنتدي
- التعارف : جوجل
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 1183
تاريخ التسجيل : 20/10/2018
Dr.Eman Elabed :: كتب التــاريخ والحضارات و الاقطار :: كل عام وانتم بخير اطل علي الامه الاسلاميه شهر الكرم شهر رمضان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» كتاب سر قوة الهرم الأكبر تأليف بيل شول ترجمه أمين سلآمه
» قصة وتاريخ الحضارات العربية-ليبيا السودان المغرب أمل عجيل دعاء فرح
» الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لولايات المغرب العثمانية، من القرن 16 إلى 19 م
» الجذور التاريخية للهجرات العربية الى المغرب العربي
» طرابلس غرب تاريخي - باللغة العثمانية حسن صافي
» مهمة في الجزيرة العربية تأليف ديفيد سمايلي ترجمة حامد جامع ج 2
» اختراق الجزيرة العربية تأليف ديفيد جورج هوجآرث ترجمة صبري محمد حسن.
» الزخارف الاسلامية ايفا ويلسون