بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مواضيع مماثلة
مسجد اصلم السلحدار البهائى درب شعلان الدرب الاحمر
2 مشترك
Dr.Eman Elabed :: القسم الاداري العام وطلبات الكتب :: الاطلس شامل عماره فنون تاريخ :: المساجد وعمارتها
صفحة 1 من اصل 1
مسجد اصلم السلحدار البهائى درب شعلان الدرب الاحمر
مسجد اصلم السلحدار البهائى درب شعلان
الدرب الاحمر
الموقع : المسجد قائم حاليا في درب شغلان المتفرع من شارع فاطمة النبوية بقسم الدرب الأحمر، ويتبع منطقة آثار جنوب القاهرة
المنشئ : الأمير بهاء الدين أصلم السلحدار تاريخ الانشاء : 745 هـ - 1344م وأتمه سنة 746هـ - 1345م من هو الأمير بهاء الدين أصلم السلحدار من مماليك السلطان المنصور قلاوون وكان من مماليك السلطان قلاوون، وبعد توزيع المماليك السلطانية بعد مقتل السلطان الأشرف خليل بن قلاوون سنة 1293م صار من مماليك الأمير سيف الدين أقوش، ثم من مماليك الأمير سيف الدين سلار.وفي سلطنة السلطان الناصر محمد بن قلاوون الثالثة 1309 - 1341م قربه السلطان ورقاه إلى أمير مائه ومقدم ألف ثم أرسله في تجريده إلى اليمن، وبعد عودته غضب عليه السلطان وحبسه خمس سنين. وفي أيام السلطان الناصر أحمد بن الناصر محمد أطلق سراحه سنة 1342 ورقاه مرة أخرى إلى أمير مائة إلى أن توفي سنة 747هـ ( 1347م).1 يؤرخ المقريزى لهذا الأثر فى الخطط ج2 ص 309 هذا المسجد خارج الدرب المحروق أنشأه الأمير بهاء الدين أصلم السلحدار في سنة 746 هـ، ورتب به درساً وجعل له أوقافاً،
وأصلم هو أحد مماليك الملك المنصور قلاوون الألفي، وقد أُقيم المسجد على شكل المدارس ذات التخطيط المتعامد مع اختلاف في نظام ما سبقه من المساجد المملوكية،
فجعل صحنه مسقوفاً بعد أن كان في غيره مكشوفاً،
وجعل كل إيوانين متقابلين متماثلين، فالإيوان
الشرقي ونظيره الغربي فُتحا على الصحن
بواسطة عقدين كبيرين، كما فُتح كل من الإيوان البحري ونظيره القبلي بواسطة ثلاثة عقود صغيرة، تحملها أعمدة رخامية، في حين كانت الإيوانات الأربعة في المساجد السابقة تفتح على الصحن بواسطة أربعة عقود متماثلة، وإن اختلفت في الحجم، وذلك باستثناء مسجد قلاوون، كذلك جعل أحد أبوابه يؤدي إلى داخل المسجد مباشرة بخلاف ما يشاهد في المساجد ذات التخطيط المتعامد من أن الباب يؤدي إلى طرقة توصل إلى داخل المسجد.1
الوصف المعمارى : التخطيط : المدارس ذات التخطيط المتعامد مع اختلاف فى نظام ما سبقه من المساجد المملوكية ألايوانات : إيوانين متقابلين متماثلين فالإيوان الشرقى ونظيره الغربى فتحا على الصحن بواسطة عقدين كبيرين العقود : يوجد ثلاثة عقود صغيرة تحملها أعمدة رخامية فى حين كانت الإيوانات الأربعة فى المساجد السابقة تفتح على الصحن بواسطة أربعة عقود متماثلة الواجهات : وللمسجد وجهتان رئيستان، الأولى القبلية، وتظهر في نهايتها الشرقية القبة المضلعة يحيط برقبتها أسفل التضليع بقايا طراز من القاشاني، كُتب عليه آيات قرآنية، ويعد استعمال القاشاني فيها من الأمثلة النادرة في تزيين القباب المملوكية، وفي طرفها الغربي تقوم منارة حديثة. تتجلى في الوجهة التربيعة الرخامية الكبيرة التي تعلو الباب دقة الصناعة، حيث تتكون من الرخام الأبيض الملبس بالرخام الملون بأشكال زخرفية بديعة ومتقنة، أما الواجهة الغربية فيقع في نهايتها البحرية باب آخر يؤدي إلى صحن المسجد بواسطة طرقة منثنية وإلى دورة المياه، وهذا الباب بما يتميز به من نسب وبما يغطيه من مقرنصات، يعد من أبدع النماذج لأبواب المساجد المملوكية
.2 المنبر : خشبى صغير دقيق الصنع حفرت حشواته بزخارف بارزة جميلة الابواب : جعل أحد أبوابه يؤدى إلى المسجد مباشرة بخلاف ما يشاهد فى المساجد ذات التخطيط المتعامد من أن الباب يؤدى غالبا إلى دركاة ثم إلى طرقة توصل إلى داخل المسجد. المكسلتين : تضمن الكتابة الموجودة على جانبيه أعلى المكسلتين تاريخ الفراغ من العمل فى هذا المسجد 746 هجرية. كما تضمن الكتابة الموجودة أعلى عتب الباب القبلى تاريخ البدء والفراغ 745/ 746 هجرية القبة : تقع بالركن الشرقي القبلي للمسجد، وبابها على يمين الداخل من الباب، ويغطيه ثلاث حطات من المقرنص، وبالإيوان الشرقي منبر خشبي صغير دقيق الصنع، حفرت حشواته بزخارف بارزة، ويستدل من سقف هذا الإيوان، وما تبقى من زخارف أسقف الإيوانات على أنها كانت غنية بالنقوش المختلفة الألوان، أما الصحن فتُحلى وجهاته أعلى العقود بدوائر ومعينات من الجص المزخرف يتخللها شبابيك وصُفف عقودها مثلثة على شكل مراوح يحيط بها إطارات من الكتابات الكوفية.
رد: مسجد اصلم السلحدار البهائى درب شعلان الدرب الاحمر
جزاك الله خير
موضوع مميز
يوسف الامين- المراقب العام
- التعارف : صديق
الجنسيه :
الجنس :
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/05/2019
مواضيع مماثلة
» مسجد ألتى برمق شارع الغندور الدرب الاحمر
» منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية
» النوادر الشعبيه المصريه د ابراهيم شعلان
» منزل السحيمى .الدرب الاصفر .الجمالية
» النوادر الشعبيه المصريه د ابراهيم شعلان
Dr.Eman Elabed :: القسم الاداري العام وطلبات الكتب :: الاطلس شامل عماره فنون تاريخ :: المساجد وعمارتها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 17, 2024 12:53 pm من طرف يحيى
» كتاب الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين جزئين دأ . محمد حجي
الخميس نوفمبر 14, 2024 5:03 pm من طرف mustapha
» العلماء والسلطة العثمانية في الجزائر فترة الدايات 1671- 1830م تأليف رشيدة شدري معمر
الخميس نوفمبر 14, 2024 8:15 am من طرف داود
» كتاب في الايات والخواتم
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:34 am من طرف محمد رضا
» كتاب سر الأسرار
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:31 am من طرف محمد رضا
» السحر الاسود الفرعوني كتاب مليان طلاسم
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:27 am من طرف محمد رضا
» شفاء العليل في أسرارالمزامير 1
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:25 am من طرف محمد رضا
» السحر الابليسى للمراكشى مخطوطة ج 1
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 10:23 am من طرف محمد رضا
» مخطوط الشيطان
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 9:41 am من طرف محمد رضا